إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام
آخر تحديث GMT00:23:11
 العرب اليوم -

ضم الفصل الأول ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية

إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام

المعالم العمرانية في بغداد القديمة
بغداد – نجلاء الطائي

صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن سلسلة فنون كتاب بعنوان "المعالم العمرانية في بغداد القديمة" للدكتور خالد خليل حمودي, واحتوى الكتاب على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول تأسيس الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مدينة السلام بشكل مدور ذات تنظيم هندسي محكم لتكون عاصمة الدولة العربية الإسلامية الكبرى إضافة إلى التوسع والأعمار الذي حصل في جانبها الغربي والشرقي، كما وضم الفصل ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية لبغداد.

وشمل الفصل الثاني المعالم العمرانية القديمة والمشهورة، إذ قُسّم هذا الفصل إلى قسمين: الأوَّل خصص للجانب الغربي لمدينة بغداد، واختيرت خمس بنايات قديمة لدراستها معمارياً، إذ تطرق الكاتب إلى أسباب إهمال هذه البنايات، منها: اندثار بعضها الذي أفقدها الكثير من أهميتها العمرانية، وتجديد بنائها ممَّا أسهم في فقدان خاصيتها الأثرية، واختلاف الباحثين في تسميتها ونسبتها وتاريخها وقلّة المعلومات عنها. أمَّا القسم الثاني من الفصل الثاني فقد كُرس للبنايات القديمة، وبحث الجانب الشرقي لمدينة بغداد، واختيرت (22) بناية مهمة.

و ذكر الكاتب في الفصل الثالث الأبنية الخدمية القديمة في بغداد وهي: الأسواق, والخانات، والحمامات المهمة، ثمّ وصفها وذكر تاريخها وبيان أهميتها تخطيطا وعمارة وفنا بصورة موجزة.

يُذكر أنّ الدكتور خالد خليل حمودي حاصل على شهادة البكالوريوس في الآثار كلية الآداب جامعة بغداد للعام 1966, وحاصل على شهادة الماجستير بالآثار من جامعة بغداد للعام 1972, وحاصل على شهادة الدكتوراه بالتراث العلمي العربي من معهد التاريخ العربي بغداد للعام 2001، عمل في دائرة الآثار العراقية في ميدان المتاحف والصيانة والتقنيات الأثرية، وكأستاذ تدريسي في جامعة بغداد وكلية المأمون الجامعة، وشغل منصب مدير مركز الوثائق في جامعة بغداد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab