إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام
آخر تحديث GMT19:07:05
 العرب اليوم -
اندلاع مواجهات بين مصلين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى وإطلاق قنابل الصوت على المصلين استشـهاد فلسطينيين 2 وإصابة ثالث بجراح خطيرة برصاص الاحتلال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني ينفي إصابته بفيروس كورونا إرتقاء طفلين جراء إنفجار لغم من مخلفات الحرب بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية
أخر الأخبار

ضم الفصل الأول ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية

إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام

المعالم العمرانية في بغداد القديمة
بغداد – نجلاء الطائي

صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن سلسلة فنون كتاب بعنوان "المعالم العمرانية في بغداد القديمة" للدكتور خالد خليل حمودي, واحتوى الكتاب على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول تأسيس الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مدينة السلام بشكل مدور ذات تنظيم هندسي محكم لتكون عاصمة الدولة العربية الإسلامية الكبرى إضافة إلى التوسع والأعمار الذي حصل في جانبها الغربي والشرقي، كما وضم الفصل ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية لبغداد.

وشمل الفصل الثاني المعالم العمرانية القديمة والمشهورة، إذ قُسّم هذا الفصل إلى قسمين: الأوَّل خصص للجانب الغربي لمدينة بغداد، واختيرت خمس بنايات قديمة لدراستها معمارياً، إذ تطرق الكاتب إلى أسباب إهمال هذه البنايات، منها: اندثار بعضها الذي أفقدها الكثير من أهميتها العمرانية، وتجديد بنائها ممَّا أسهم في فقدان خاصيتها الأثرية، واختلاف الباحثين في تسميتها ونسبتها وتاريخها وقلّة المعلومات عنها. أمَّا القسم الثاني من الفصل الثاني فقد كُرس للبنايات القديمة، وبحث الجانب الشرقي لمدينة بغداد، واختيرت (22) بناية مهمة.

و ذكر الكاتب في الفصل الثالث الأبنية الخدمية القديمة في بغداد وهي: الأسواق, والخانات، والحمامات المهمة، ثمّ وصفها وذكر تاريخها وبيان أهميتها تخطيطا وعمارة وفنا بصورة موجزة.

يُذكر أنّ الدكتور خالد خليل حمودي حاصل على شهادة البكالوريوس في الآثار كلية الآداب جامعة بغداد للعام 1966, وحاصل على شهادة الماجستير بالآثار من جامعة بغداد للعام 1972, وحاصل على شهادة الدكتوراه بالتراث العلمي العربي من معهد التاريخ العربي بغداد للعام 2001، عمل في دائرة الآثار العراقية في ميدان المتاحف والصيانة والتقنيات الأثرية، وكأستاذ تدريسي في جامعة بغداد وكلية المأمون الجامعة، وشغل منصب مدير مركز الوثائق في جامعة بغداد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام إصدار جديد حول المعالم العمرانية في بغداد القديمة تناولها منذ تأسيس مدينة السلام



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 02:53 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مصر تنتظر أكثر من مليون سائح روسي هذا العام

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 05:17 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة في الصويرة تجذب السياح

GMT 05:19 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن ID.4 تفوز بجائزة سيارة العام
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab