استخلاص كنز ضخم من البيانات الرقمية من دوائر ومقرات داعش في العراق
آخر تحديث GMT10:59:10
 العرب اليوم -

مكّن المسؤولين من إنشاء قاعدة بيانات للشرطة الدولية تضم نحو 19 ألف اسم

استخلاص كنز ضخم من البيانات الرقمية من دوائر ومقرات "داعش" في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استخلاص كنز ضخم من البيانات الرقمية من دوائر ومقرات "داعش" في العراق

عناصر تنظيم "داعش"
بغداد – نجلاء الطائي

كشفت الصحافة الأميركية، أنّ محللي الاستخبارات حصلوا على كنز ضخم من البيانات الرقمية والمواد الأخرى ذات الصلة التي استخلصت من دوائر ومقرات "داعش" المقصوفة وكذلك من أجهزة اللابتوب المتروكة والهواتف الخلوية التي عثر عليها مع قتلى التنظيم في المناطق المحررة من "داعش" أخيرًا في العراق وسورية، الكنز اكسبهم نظرة عميقة كشفت عن معلومات ثمينة بخصوص مخططات "داعش" وعناصره ومنتسبيه.

وبيّنت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أنّ "هذا المغنم الكبير مكّن المسؤولين الأميركيين على مدى الشهرين الأخيرين من إضافة آلاف الأسماء الجديدة إلى قوائم المطلوب مراقبتهم دولياً، وهي القوائم المستخدمة في المطارات وغيرها من المنافذ الحدودية، وهي أسماء تعود لأشخاص ثبت انتماؤهم إلى "داعش" والعمل معه أو اكتنفتهم مثل هذه الشبهة، وبذا أصبحت قاعدة بيانات الإنتربول اليوم تضم 19 الف اسم.

وتابعت أن "هذا الكنز الاستخباري هو الأكبر من نوعه منذ دخول القوات الأميركية الحرب ضد "داعش" في منتصف العام 2014 وهو يهدد بإرهاف كاهل وكالات مكافحة التطرّف وتطبيق القانون في أوروبا، التي تتجشم أصلا أعباء تفوق قدراتها، حيث نسبت "داعش" إلى نفسها مسؤولية الهجمات في باريس ولندن وستوكهولم خلال هذا العام".
وأضافت الصحيفة، أنه "مع التداعي السريع للجماعة المتطرّفة وانكماش رقعة خلافتها المزعومة يخشى المسؤولون الأميركيون أن يحاول المتشددون الأجانب، الذين تدفقوا حشوداً على العراق وسورية ذات يوم، الفرار قبل مقتلهم على أيدي القوات العراقية أو عن طريق قصف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أو القوات العسكرية الأخرى".

وقال مسؤولون تحدثوا بشرط التكتم على أسمائهم، إن الجانب الأميركي أرسل في الأسابيع الأخيرة ما يقدر بنحو 30 تيرابايت من البيانات "أي ما يعادل شريط فيديو يستمر عرضه سنتين بلا توقف" إلى "المركز الوطني للاستثمار الإعلامي في بيثيسدا" وهو ذراع لا يعرف عنه الكثير تابع لوكالة استخبارات الدفاع في البنتاغون، وأضافت أن المحللين يعكفون على تمحيص سجلات مكتوبة بخط اليد وقوائم مطولة مودعة في أجهزة الكومبيوتر وعلى أقراص التخزين الخارجية (فلاش رام) وشرائح الذاكرة الخاصة بأجهزة الموبايل وغير ذلك من المواد بحثاً عن أدلة تقودهم إلى خلايا المتطرّفين أو مخططاتهم في أوروبا وأماكن أخرى من العالم.

ويبيّن أحد مسؤولي المخابرات للصحيفة "تكمن أهمية المعلومات الإلكترونية في أن قوات العدو لن تستطيع تزويرها او العبث بسجلاتها. فعند استجواب احدهم يمكن لهذا الشخص أن يخفي عنك حقائق معينة، ولكن سجلات الهواتف الخلوية ومقاطع الفيديو لا تكذب. لذا فإن المواد المستخلصة منها لن تكون مصطنعة"، وأضافت الصحيفة أن "مصدر هذه المواد هي مدينة الموصل، التي اعلنها المتطرفين عاصمة الخرافة في العراق والتي استعيدت في 9 تموز بعد معركة دامت ثمانية اشهر، كما عثر على معلومات استخبارية أخرى في مدينة تلعفر العراقية التي استعيدت في 31 آب الماضي ومن مدينة الرقة عاصمة الجماعة في سورية حيث تدور معارك مستمرة إلى الآن.

وأفاد وزير الدفاع جيمس ماتيس، خلال زيارته إلى الأردن في الشهر الماضي بأنّه "حصلنا على كميات عظيمة من المعلومات الاستخبارية جراء سقوط مناطق معينة، وكثير من هذه المعلومات يخضع حالياً للتحليل، ولكن الذي حصلنا عليه حتى الآن مكننا من تشخيص بعض الأهداف التي يتطلعون إليها"، ويقول المسؤولون الأميركيون انهم استخلصوا أفكارا لمخططات ورسوماً عامة لعمليات مستقبلية، إلا انهم لم يعثروا على مخططات إرهابية قيد التنفيذ. عدا ذلك تمكن الخبراء من جمع تفاصيل لها علاقة بقيادة الجماعة والهيكلية التراتبية للمقاتلين وقياداتهم المباشرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "أهم المغانم التي وقعت بين أيدي المسؤولين مصدرها السجلات الدقيقة التفاصيل التي كانت "داعش" تحتفظ بها عن مقاتليها الأجانب الذين قدموا منذ اجتياح طوابير التطرّف بإعلامها السود لأول مرة أراضي شمال سورية ومن بعدها العراق في 2014 واستيلائها على أجزاء واسعة من البلدين. فهذه السجلات تضم أسماء المتطرّفين وأسماءهم المستعارة ومواطنهم الأصلية ومعلومات شخصية أخرى عنهم.

وتابعت الصحيفة الأميركية أن "كل هذه البيانات تشاطرها قوة مهام مشتركة مقرها الأردن وتسهم فيها 19 دولة. تعمل قوة المهام تحت اسم رمزي هو "عملية العنقاء الباسلة" وهي تسعى إلى تعقب المقاتلين الأجانب في محاولة لتفتيت خلايا المتطرّفين وشبكاتهم. وتخضع قوة المهام المشتركة لقيادة العمليات الخاصة المشتركة السرية التابعة للجيش الأميركي.

وقال المبعوث الرئاسي الخاص في التحالف العالمي لدحر "داعش" في عمان، بريت مكغورك، أنّه "حين نعثر على معلومات ذات علاقة بالمقاتلين الأجانب الوافدين من بلد معين نقوم باتباع الإجراءات المناسبة التي تكفل تشاطر تلك المعلومات. لذا فهي حملة شاملة للغاية من الناحية العسكرية، فعلى الأرض يتم استرجاع المناطق ثم تجمع المعلومات وتعالج ومن بعد ذلك تبنى قاعدة بيانات ونظام يكفلان تشاطر المعلومات والعمل على ضوئها." وكان الرئيس أوباما قد عين مكغورك في هذا المنصب في العام 2015 وأبقاه الرئيس ترامب في مكانه، وأكمل مكغورك بالنظر لقلة عدد الجنود الأميركيين على الأرض فإن معظم المعلومات الاستخبارية تتولى جمعها قوات الأمن العراقية والفصائل السورية التي تدعمها الولايات المتحدة، والتي تلقت تدريباً خاصاً على كيفية جمع المواد وحفظها وتأشيرها لكي يجري تحليلها لاحقاً في الولايات المتحدة، وتابع أنّ جهاز هاتف يؤخذ من جيب مقاتل صريع يعثر فيه عادة على أرقام هواتف قد تساعد محققي مكافحة التطرّف في مواقع أخرى بعيدة، بل أن المعلومات الاستخبارية التي تم الحصول عليها من ساحات المعارك منذ 2015 قد أدت بالفعل، كما يقول المسؤولون، الى اعتقالات وإحباط مخططات فيما لا يقل عن 15 بلداً في أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية وكندا، فيما يقول "ماثيو ليفيت"، وهو مسؤول سابق في مكافحة التطرّف عمل في مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة المالية ويعمل الآن في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى: ان مجرد الحصول على اسم مستعار أو إجازة قيادة سيارة أو رقم جواز سفر أو أي نتف من بيانات بايومترية يمكن أن يكون حاسماً في منع تنفيذ مخطط متطرّف . ويمضي ليفيت موضحاً: "يثبت لنا المرة تلو المرة أن حتى اصغر المعلومات يمكن أن تكون حاسمة. فهي قد تساعدنا في الكشف عن شخص لم نكن نعلم بأمره أو تزودنا بخيط يهدينا إلى خلية تعمل في الخفاء."

وذكر مسؤولون أميركيون أن "داعش" قد خسرت نحو 60 بالمئة من الأراضي التي استولت عليها في 2014، كما انخفضت قوتها العسكرية إلى ما يقارب 15 ألف متطرّف . ويستدل من المعلومات الأخيرة أن التنظيم ينحو الآن إلى لملمة قواته وتركيزها ونقل قاعدة عملياته إلى منطقة وادي الفرات بين العراق وسورية، كما يقدر أن ما يقارب من ثمانية آلاف متطرّف قد انتقلوا إلى ذلك الوادي الذي يمتد لمسافة تزيد على 240 كيلومتراً من دير الزور في شرق سورية إلى راوة في غرب العراق. وهؤلاء يضمون بين صفوفهم قادة الجماعة وعوائلهم بالإضافة إلى أهم المساعدين المطلوبين لأداء الوظائف الإدارية.

وأضاف المسؤولون أن قوة المهام الخاصة التابعة للجيش الأميركي قد نجحت خلال الأسبوع الأخير فقط في تعقب وقتل ثلاثة زعماء للتنظيم في الوادي المذكور يعتقد انهم كانوا المشرفين على أبحاث السلاح وعمليات الطائرات المسيرة. وان مجموع من قتلوا في تلك المنطقة خلال السنة الماضية يتجاوز 35 عنصراً بينهم قياديون عسكريون وخبراء أسلحة ووسطاء تمويل ومخططون للهجمات الخارجية، ويعتقد المسؤولون أن أبو بكر البغدادي نفسه يختبئ في تلك المنطقة، كما يقول الفريق "ستيفن تاونسند" الذي اكمل فترة خدمته خلال هذا الشهر كقائد اعلى للقوات الأميركية في العراق وسورية. ويعتقد تاونسند أن المتطرّفين قد قرروا جعل معركتهم الأخيرة في ذلك الوادي.
في 31 آب الماضي قال تاونسند متحدثاً إلى الصحافيين: "في تصورهم ان هذا هو آخر ملاذ تبقى لهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخلاص كنز ضخم من البيانات الرقمية من دوائر ومقرات داعش في العراق استخلاص كنز ضخم من البيانات الرقمية من دوائر ومقرات داعش في العراق



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - بلينكن يبحث مع نظيره الإسرائيلي وغانتس مقترح بايدن

GMT 18:07 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

الدول العربية وسطاء أم شركاء؟

GMT 12:00 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحيل الممثلة الروسية أناستاسيا زافوروتنيوك

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 00:52 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

إنقاذ غزة مهمةٌ تاريخيةٌ

GMT 00:59 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

كأنّ العراق يتأسّس من صفر ولا يتأسّس

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا

GMT 08:09 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

افتتاح أول خط طيران عراقي سعودي مباشر

GMT 08:21 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab