مؤتمر الرياض يتعهد بدعم السلام في السودان ومعاقبة الممانعين
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

بمُشاركة أكثر من 25 دولةً ومنظمةً ومؤسسة عالمية

مؤتمر الرياض يتعهد بدعم السلام في السودان ومعاقبة الممانعين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤتمر الرياض يتعهد بدعم السلام في السودان ومعاقبة الممانعين

مؤتمر مجموعة أصدقاء السودان الثامن
الرياض - العرب اليوم

تبنَّى مؤتمر مجموعة أصدقاء السودان الثامن الذي استضافته المملكة العربية السعودية في ختام أعماله الأربعاء، بمشاركة أكثر من 25 دولة ومنظمة ومؤسسة عالمية، جدولة وإعفاء ديون السودان، ودعوة الأطراف غير المشاركة بالانخراط في العملية الحالية الجارية في دولة جنوب السودان منذ نوفمبر 2019، وفرض عقوبات على المستمرين في الممانعة.

وأكد المشاركون في المؤتمر التزامهم ورغبتهم الشديدة في تقديم الدعم لتنفيذ عملية السلام في السودان من خلال عمليات إعادة البناء والإعمار والدمج والتسريح ونزع السلاح وعودة النازحين واللاجئين وعمليات التنمية والإعمار التي تعالج جذور النزاعات، وناقش مسألة تحول مجموعة أصدقاء السودان إلى آلية دائمة لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام ومراقبة تنفيذه.
وجدد المؤتمر تأكيد الدعم السياسي التام للعملية الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان، ودعم جهودهم التي تسعى إلى تحقيق رغبة الشعب السوداني بالعيش في بلد ديمقراطي زاخرٍ بالازدهار والسلام.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر دعم الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالله حمدوك، لضمان التنفيذ التام للإعلان السياسي، وفي الميثاق الدستوري الموقع عليه في 17 أغسطس 2019، والذي سيسهم في تمهيد الطريق لتحقيق السلام المستدام والتنمية والازدهار في السودان والتحول الديموقراطي من خلال انتخابات حرة ونزيهة.وطالب البيان الختامي بإجراء مفاوضات السلام بشكل شامل، تحت ملكية وقيادة السودان تفضي إلى اتفاق سلام مستدام، وتهدف لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع في السودان وتعزز سيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية ووحدته الوطنية.

ورحب المؤتمر بالمشاركة القيمة لقادة الجبهة الثورية السودانية، وحركة تحرير السودان "منى مناوي"، وفريق الوساطة من جنوب السودان في اجتماع "أصدقاء السودان" في الرياض، مشيدا بالتقدم المحرز في محادثات السلام حول دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق، والمسارات الشرقية والوسطى والشمالية، داعيا إلى سرعة إبرام اتفاقية السلام.
وأعربت مجموعة أصدقاء السودان عن قلقها من بقاء بعض الأطراف خارج عملية السلام، داعية جميع أطراف النزاع للمشاركة في مفاوضات السلام، حيث لا توجد أي حلول عسكرية للنزاعات السودانية الداخلية.

ودعا البيان الختامي الأطراف المشاركة في محادثات جوبا للسلام إلى التفاوض بحسن نية في محادثات السلام، إضافة إلى الامتناع عن تقديم مطالب قد تأتي بنتائج عكسية لعملية السلام أو لتحقيق سلام عادل ومستدام في السودان.وأكد المؤتمر أن أي عرقلة لعملية السلام سوف تُطيل معاناة السودانيين، مشددا على أن التبعات سوف تلاحق جميع المعرقلين لعملية السلام، وعمليات تطبيق الميثاق الدستوري والإعلان السياسي.

وعبرت مجموعة أصدقاء السودان عن قلقها إزاء اندلاع العنف نتيجة الصراعات المجتمعية والقبلية في دارفور وجنوب كردفان وشرق السودان والذي يسهم في زيادة معاناة السكان، داعيا الحكومة الانتقالية على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين وتوفير الأمن اللازم عموم السودان.وحث المؤتمر الأطراف السودانية في محادثات السلام على إدراك التحديات الاقتصادية والأزمة المالية العالمية المتفاقمة بسبب جائحة (كوفيد-19)، وإعطاء الأولوية لمطالب التفاوض في عملية السلام، بحيث تعكس إدراك الشعب السوداني لمثل هذه التحديات ومدى التزامهم بالتعاون من أجل التوصل إلى حلول مقبولة لجميع الأطراف.
وأكد على أن السلام المستدام يتطلب الدعم المستمر من الشركاء للحكومة الانتقالية والتنفيذ الفعّال للإصلاحات الاقتصادية في الوقت المناسب حسب الاتفاق مع برنامج صندوق النقد الدولي.

قد يهمك أيضا:

قوى الحرية والتغيير تحشد لعصيان مدني في السودان و"العسكري" يتمسك بسُلطته

ركود في سوق العقارات السوداني وسط تفاؤل بـ"حزمة استثمارات" مرتقبة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الرياض يتعهد بدعم السلام في السودان ومعاقبة الممانعين مؤتمر الرياض يتعهد بدعم السلام في السودان ومعاقبة الممانعين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab