موسكو تتمسك بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز إس300
آخر تحديث GMT14:14:03
 العرب اليوم -

أكدت حقها في تقديم دعم عسكري وتقني لشركائها

موسكو تتمسك بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز "إس300"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موسكو تتمسك بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز "إس300"

أنظمة صاروخية من طراز "إس300"
موسكو _ ريتا مهنا

تمسكت موسكو بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز "إس300"، رغم التحذيرات الأميركية والإسرائيلية، وشددت على حقها في تقديم دعم عسكري وتقني لشركائها، ورأت الخارجية الروسية أن حجج واشنطن وتل أبيب في شأن مخاطر تسليم سورية الأنظمة الصاروخية المتطورة لم تعد مقنعة، في وقت بدأت موسكو إجراءات لشن حرب إلكترونية من غرب سورية.

تزويد دمشق بهذه الصواريخ لن يسفر عن تصعيد الوضع

وحمل مدير قسم حظر انتشار الأسلحة والسيطرة عليها في الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، على الانتقادات الحادة التي أطلقتها واشنطن ضد قرار موسكو، وقال إن تزويد دمشق بهذه الصواريخ لن يسفر عن تصعيد الوضع في المنطقة بل يساعد في الاستقرار، في إشارة إلى أن امتلاك سورية هذه المنظومة من شأنه أن يخلق حالًا من التوازن والردع ما يقلص من احتمالات التصعيد في هذا البلد، وفق توضيح دبلوماسي روسي، الثلاثاء.

وقال يرماكوف، وفق صحيفة "الشرق الأوسط"، إن حجج الأطراف التي طلبت سابقًا عدم تسليم سورية منظومات (إس – 300) لم تعد مقنعة، ومن حق أي دولة تقديم دعم عسكري تقني لشركائها.

اتهام واشنطن بـالكذب بشكل متعمد

واتهم الدبلوماسي الروسي واشنطن بـالكذب بشكل متعمد، عندما تقول إن وجود الصواريخ لدى دمشق يشكل تهديدًا على المنطقة وعلى المصالح الأميركية، لافتًا إلى أن هذه منظومات دفاعية ولا يمكن أن تشكل تهديدًا لأحدن وأوضح أن منظومات "إس - 300"، التي ستتسلمها سورية سوف "تتمكن من تغطية الأجواء السورية، حيث يتطلب الأمر فعل ذلك.

تحذير مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون

وجاء كلام يرماكوف ردًا على تحذير مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، من تداعيات قرار موسكو، وتأكيده أن الخطوة "خطأ فادح" من جانب روسيا، وأنها تهدد بتصعيد خطر في المنطقة.

تسريب آليات تنفيذ القرار الروسي

وتسربت معطيات إلى وسائل إعلام روسية بشأن آليات تنفيذ القرار الروسي، وكان لافتًا أن المعطيات التي نشرتها وسائل إعلام، الثلاثاء، أوحت بأن موسكو بدأت فورًا تنفيذ القرارات المعلنة، ما أوحى بأن ترتيبات مسبقة تم اتخاذها للشروع بنقل التقنيات العسكرية إلى سورية وأن هذه الترتيبات كانت تنتظر فقط صدور إرادة سياسية بذلك.

موسكو تبدأ في تعزيز مجموعة وسائل الحرب الإلكترونية في سورية

ونقلت صحيفة "ازفيستيا" عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن موسكو بدأت فورًا في تعزيز مجموعة وسائل الحرب الإلكترونية في سورية. وزادت أنه "تم أمس (أول من أمس) إيصال أولى مجموعات وسائل الحرب الإلكترونية إلى قاعدة حميميم على متن طائرة شحن عسكرية من طراز إيليوشين - 76".

نشر أنظمة تشويش كهرومغناطيسية على طول السواحل السورية

وأعلنت موسكو أن بين قرارات الرد على إسقاط طائرتها الأسبوع الماضي، نشر أنظمة تشويش كهرومغناطيسية على طول السواحل السورية لعرقلة عمل أجهزة الرصد والرادارات للطائرات المغيرة على مواقع سورية.

وأوضحت الصحيفة أن عمل المجموعات التي أرسلت إلى حميميم، يهدف إلى تشويش عمل الرادارات وأنظمة الاتصالات والتحكم بالطائرات التي يمكن أن تهاجم الأراضي السورية، فضلًا عن التشويش على عمل أنظمة الملاحة الفضائية.

وزادت أنه بالإضافة إلى سورية سيشمل عمل وسائل الحرب الإلكترونية الأهداف الواقعة في المناطق المحيطة في البحر المتوسط.

موسكو سترسل في غضون أسبوعين 4 كتائب من منظومة صواريخ "إس - 300" إلى سورية

وكشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أن موسكو سترسل في غضون أسبوعين 4 كتائب من منظومة صواريخ "إس - 300" إلى سورية، وفقًا لتأكيد مصدر عسكري مطلع، قال للصحيفة إن منظومات الصواريخ ستغطي المنشآت الموجودة في الساحل السوري، وستراقب الحدود السورية مع إسرائيل، وكذلك مع الأردن والعراق ولبنان.

وأوضح المصدر أن عدد منصات الصواريخ التي سترسل إلى سورية، يمكن أن يرتفع إلى 6 أو 8 كتائب، وفقًا لتطورات الأوضاع وما تقتضيه الحاجة.

روسيا تستعد لمناقشة موضوع تزويد سورية بصواريخ "إس - 300" مع أميركا

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، استعداد روسيا لمناقشة موضوع تزويد سورية بصواريخ "إس - 300" مع الولايات المتحدة، لكنه شدد على الرغبة بفتح حوار موضوعي، داعيًا واشنطن إلى التخلي عن أسلوب العنجهية في تقييم خطوات موسكو.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن ريابكوف، أن بلاده مستعدة لبحث كل المواضيع المتعلقة بالوضع في سورية وفي أي مكان آخر مع الولايات المتحدة، لكن نسعى إلى مناقشة مثمرة، ويجب على زملائنا الأميركيين ترك محاولات تقديم مقارباتهم وآرائهم الشخصية على أنها الوحيدة الممكنة والمقبولة.

وأضاف أن موسكو استمعت إلى تعليقات صادرة عن كبار المسؤولين الأميركيين بشأن هذه المسألة، ولا شك أن قرارات كهذه نتخذها بعد تحليل مفصل ومعمق لجميع الظروف والجوانب لتطور الوضع، لذا لا يمكن الحديث أبدًا عن اتخاذنا خطوة تقود، كما يزعم زملاؤنا الأميركيون، إلى التصعيدن فنحن لا نجد لوجهة النظر هذه أي مبرر.

وأعرب ريابكوف عن دهشة لأن هذه الاتهامات يوجهها إلى روسيا ممثلو دولة ترتكب، على مدار السنين، الخطأ تلو الآخر في سياستها في الشرق الأوسط وتحديدًا في سياستها إزاء سورية.

المسؤولين الأميركيين يدعون إلى تقييم الخطوات الروسية

ودعا المسؤولين الأميركيين إلى تقييم الخطوات الروسية، سواء تعلق الأمر بـ(إس – 300)، أو بمسائل أخرى، بقدر أكبر من الواقعية والاتزان والحيادية، مجددًا دعوة موسكو إلى الولايات المتحدة لتوحيد الجهود في محاربة الإرهاب في سورية وفي منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وراوحت تعليقات الخبراء العسكريين الروس بين طرف يرى، أن إسرائيل قادرة على مواجهة الوضع الجديد وأن "إس300" لم يعد سلاحا يؤثر على تحركاتها العسكرية، خاصة أنها درست هذه المنظومة جيدًا بعد الحصول على نسخة منها من اليونان التي اشترتها سابقا من روسيا، وباتت حاليًا قادرة على التعامل مع ثغراتها، وفقًا لتعليق المعلق العسكري لصحيفة "فيونويه ابوزرينيه" المتخصصة بالقضايا العسكرية.

محاولات إسرائيلية لتقويض خطط وصول منظومات (إس – 300) إلى سورية

وأعرب الخبير العسكري الروسي، إيغور كوروتشينكو، عن قناعته بأن القيادة الروسية ستتخذ التدابير اللازمة لمواجهة أي محاولات إسرائيلية لتقويض خطط وصول منظومات (إس – 300) إلى سورية، أو تقليص قدراتها القتالية".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، عن كوروتشينكو أن قرار إرسال "إس - 300" إلى سورية، يمثل ردًا مناسبًا تمامًا على تصرفات إسرائيل، وأشار إلى أن من المهم عدم السماح لإسرائيل باستهداف الطائرات أو السفن التي ستنقل هذه المنظومات إلى سورية، وهو احتمال لا يمكن استبعاده.

القيادة العسكرية الروسية تتخذ إجراءات لمنع محاولات إسرائيل لتدمير "إس – 300"

وتابع، "من المتوقع أن تتخذ القيادة العسكرية الروسية إجراءات لمنع تحقيق هذا السيناريو وأن أي محاولات للجانب الإسرائيلي لتدمير "إس – 300" ستقمع بكل قوة وحزم"، وجاء هذا الحديث ردًا على تهديد عسكريين إسرائيليين بأن تل أبيب ستدمر المنظومات الصاروخية إذا تعرضت لخطر.

وشدد الخبير الروسي على أن منظومات "إس - 400" و"إس – 300" المنتشرة على أراضي قاعدتي حميميم وطرطوس العسكريتين الروسيتين، وهي منظومات متوسطة المدى، ستضمن التصدي لأي محاولات محتملة لاستهداف الصواريخ الروسية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تتمسك بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز إس300 موسكو تتمسك بقرارها بشأن تسليم دمشق أنظمة صاروخية من طراز إس300



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab