فرق من إندونيسيا وابتهالات دينية ومعرض أثري في احتفالات مولد النبي
آخر تحديث GMT19:17:56
 العرب اليوم -

فرق من إندونيسيا وابتهالات دينية ومعرض أثري في احتفالات مولد النبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فرق من إندونيسيا وابتهالات دينية ومعرض أثري في احتفالات مولد النبي

قطاعات وزارتي الثقافة والآثار المصرية
القاهرة-العرب اليوم

تنظم قطاعات وزارتي  الثقافة والآثار المصرية سلسلة من الفعاليات الممتدة والتي بدأت مع بداية الشهر الجاري، بمناسبة المولد النبوي الكريم

 ويستضيف مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السابعة مساء الخميس 7 نوفمبر حفل فني لفرقة النيل للإنشاد الديني ، والذي يقيمه قطاع الصندوق وبالتعاون الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ويتضمن البرنامج مجموعة من الابتهالات والأغاني الدينية الشهيرة والخاصة بهذه المناسب، فيما يقيم مركز إبداع قبة الغوري –في الثامنة مساء الأحد10 نوفمبر حفل فني لنتاج ورشة " منشد الغورى"، يتضمن برنامج الحفل تقديم عدد من القوالب التراثية والمقامات النادرة ، أداء عدد من فرق الإنشاد الدينى منها : سماع للإنشاد والموسيقي الروحية ، إندونيسيا للإنشاد الديني، بالإضافة لمجموعة من الأصوات المتميزة من أقاليم مصر.

ونظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بالمواقع الثقافية المختلفة بفرع ثقافة الأقصر احتفالاً بالمولد النبوي الشريف، حيث عقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "المولد النبوي الشريف" ألقاها محمد أحمد إبراهيم، وأوضح أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم سنة من سننه أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الناس بالتراحم ويجب على المسلمين أن يتراحموا فيما بينهم وذلك بمدرسة سعد زغلول.

وبيت ثقافة المرج بمدرسة الجيل الجديد الابتدائية بقصر نعمة ندوة دينية عن "مولد الرسول صلى الله عليه وسلم" ألقاها الشيخ محمد سيد الواعظ بالأزهر الشريف، الذي تحدث عن أخلاق الرسول، والتأكيد على التحلي بصفاته صلى الله عليه وسلم فى تعاملاته وأخلاقه وتسامحه مع الآخرين، كما نفذ قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة روض الفرج ورشة عرائس بورق الكروشية بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما أقام قسم نادى المرأة ورشة بالقماش لعمل عروسة المولد.

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقليوبية، عددا من الفعاليات، فنفذت مكتبة الطفل والشباب بأكياد دجوي وبالتعاون مع مدرسة التعليم الأساسي ورشة حكي عن "عادات وتقاليد دول جنوب إفريقيا" تناولت أهم العادات منها "المصافحة، وضع اليد الأخرى على الذراع العلوي، التحدث بصوت عالي، الرقص في مناسبات الزواج والموت".

عقد بيت ثقافة الخانكة محاضرة عن "المولد النبوي الشريف" تناولت مولد الرسول صلى الله عليه وعن وضرورة الالتزام بهديه في جميع نواحي حياتنا، كما أقامت مكتبة الطفل والشباب بكفر طحلة بالتعاون مع مدرسة الشهيد جمعة خالد الابتدائية بكفر طحلة محاضرة بعنوان "النظافة وأثرها على الطفل" لرمضان محمد قابيل الذي عرّف النظافة الشخصية بأنها عبارة عن مجموعة من القواعد والسلوكيات والعادات التي يقوم الإنسان بها بشكل مستمر للوقاية من الأمراض والمحافظة على صحة الجسم، كما يحتاج الأطفال إلى تعليمهم قواعد النظافة الشخصية وذلك لحمايتهم ووقايتهم من الجراثيم والأطفال.

وأعد قصر ثقافة كفر شكر، مجلة حائط بمناسبة ذكرى المولد النبوي، تضمنت مجموعة كبيرة من المعلومات ومنها النسب الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومعجزاته وأسماء زوجاته، كما عقد نادي تكنولوجيا المعلومات محاضرة بعنوان "إعدادات الصفحة ببرنامج word" بالتعاون مع إدارة كفر شكر التعليمية لطلاب مدرسة الابتدائية الجديدة.تحت عنوان "ولد الهدى " ينظم متحف الفن الإسلامي معرضا أثريا مؤقتا في إطار الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يوم السبت 9 نوفمبر 2019

وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام المتحف، أن هذا الأجحتفال يأتى ذلك من منطلق حرص المتحف دائما على مشاركة الشعب المصري الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث  سيقام على هامش المعرض فعاليات و أنشطه فنية تضمن ورش عمل لصناعة عروسة المولد وحفل فنى للإنشاد الدينى، ونماذج ماكيتات وعدد من الصور تحاكى مشهد المولد من وحى التراث الشعبى المصرى

يذكر أن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يعد قبلة الفنون وأكبر المتاحف المتخصصة فى الفنون الإسلامية. حيث يضم أكثر من مائة ألف تحفة أثرية مختلفة من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزارة الآثار المصرية تُؤكِّد اكتشاف أثري ضخم وإعلان التفاصيل السبت

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرق من إندونيسيا وابتهالات دينية ومعرض أثري في احتفالات مولد النبي فرق من إندونيسيا وابتهالات دينية ومعرض أثري في احتفالات مولد النبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab