الأحساء تستعرض تاريخ تراثها في مدينة بادوكا الأميركية
آخر تحديث GMT00:07:40
 العرب اليوم -

الأحساء تستعرض تاريخ تراثها في مدينة بادوكا الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأحساء تستعرض تاريخ تراثها في مدينة بادوكا الأميركية

اليونسكو
الأحساء - واس

شاركت أمانة محافظة الأحساء في الاجتماع السنوي الأول للمدن الأعضاء، في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، وذلك في مدينة بادوكا المبدعة بولاية كنتاكي الأمريكية.


وتناول الاجتماع - الذي يقام في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الحالي، والذي يأتي ضمن نيل الأحساء عضوية الانضمام للشبكة العالمية في المجال الإبداعي بمبادرة من أمانة الأحساء - عددا من المحاور التطويرية حول المدن المبدعة والفرص السياحية، حيث استعرضت عدد من المدن المبدعة تجاربها في ترسيخ مفهوم السياحة الثقافية واستدامة المحافظة على الإبداع، حيث جاءت الأحساء المبدعة في مقدمة تلك العروض بورقة عمل بعنوان: تقديم الأحساء كمشهد ثقافي متجدد, قدمها أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، استهلها بتقديم التهنئة للقيادة الرشيدة - أيدها الله - وللشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني.


ونوه الملحم، بالعمق التاريخي المتراكم لتراث الأحساء وتنامي الثقافة وترابطها عبر العصور والحضارات الإنسانية الممتدة ، لافتاً إلى حكومات دول قديمة حكمت المنطقة قبل قرون خلت من قبائل الكنعانيين والكلدانيين ثم حكمها قبائل العرب، شكل إلى نماء عناصر الجذب سياحي وتزايد قوة مقومات النجاح على مستوى محلي وإقليمي، فهي واحة التمور وتعتبر الأكبر عالمياً، والتي تقع على أكبر حقل بترول في العالم، مع تنوعها البيئي والاجتماعي والثقافي والتي جمعت بين الزراعة والصحراء والبحر والجبل، وأنتجت موروثاً ثقافياً متراكماً غنياً بإمكانيات إبداعية رائعة، خصوصاً في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، لاحتوائها على عناصر سياحية.


كما ساعد موقع الأحساء الإستراتيجي بمجاورتها لـ (ضفاف الخليج العربي) على نمو الحركة السياحية فيها، والتأثير الإيجابي على الحراك الاقتصادي والاجتماعي والثقافي مشكلةً البعد الحضاري للمنطقة .
وأكد منسق الأحساء المبدعة في اليونسكو المهندس أحمد المطر، أن الأحساء تزخر بعدد من المواقع التراثية، التي تم تأهيلها وترميمها للعمل على استدامة والمحافظة على التراث، إضافة إلى عدد من المواقع الطبيعية والسياحية التي جعلت من الأحساء أحد الوجهات السياحية الرئيسة في المملكة.


فيما رأس مراسل مجلة الإيكونوسيت الأمريكية مدلين بريدو جلسة حوارية تناولت التنمية الاقتصادية والتنشيط الحضري باستخدام الفنون والثقافة، في حين نقلت عمدة مدينة بادوكا الأمريكية براندي هارلس التهنئة باسم المدن المبدعة للملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني، مؤكدة في كلمتها أن الأحساء تمتلك ثراء كبير من المبادرات والأنشطة العالمية كدخولها موسوعة جنيس مرتين (أطول نافورة تفاعلية في العالم، وأكبر جرة في العالم) إضافة إلى دورها البارز في شبكة الأعضاء للمدن المبدعة في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، التي تضفي الشيء الكبير على باقي المدن نظير عمق امتلاكها لكنز تراثي طويل استطاعت أن تنقله من جيل لآخر، بدليل تواجد الحرف اليدوية والفنون الشعبية والتي يرجع تاريخها لمئات السنين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحساء تستعرض تاريخ تراثها في مدينة بادوكا الأميركية الأحساء تستعرض تاريخ تراثها في مدينة بادوكا الأميركية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab