سوق البدو الشامخ في جدة يحيي ملامح التاريخ منذ 1300 عام
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سوق البدو الشامخ في جدة يحيي ملامح التاريخ منذ 1300 عام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سوق البدو الشامخ في جدة يحيي ملامح التاريخ منذ 1300 عام

سوق البدو
جدة – العرب اليوم

يعتبر سوق البدو الشعبي في جدة من الأسواق الشهيرة في منطقة البلد التاريخية ذات التاريخ العميق في ترجمة تراث سكان جدة والحفاظ على أصالة وعادات وتقاليد المجتمع الجدواي، حيث يقف سوق البدو شامخ في وجه التغيرات والتطويرات التي تشهدها تلك المنطقة ولم يفقد قيمته التجارية على الرغم من كثر الأسواق الجديدة.

وأوضح أول تاجر في السوق وشيخ القماشة العم علي باطهف أن سوق البدو عمرة الزمني يقدر 1300عاما كان سابقا موقع السوق محطة لاستراحة الحجاج القادمين لمكة المكرمة وكذلك للبدو الذين يأتون إلى هذا المكان من كافة القرى والمدن المجاورة لبيع السمن والعسل والتمور لذلك أطلق على السوق مسمي "سوق البدو"، مضيفا أن موقعة الحيوي أعطى المكان الإستراتيجية بين جميع الأسواق الأخرى الموجودة في المنطقة فيقع بداية باب مكة بالجانب الشرقي من مدينة جدة.

وأضاف باطهف أنه توارث المهنة من ولده الذي كان يحضر أنواع مختلفة من قطع القماش من الهند وماليزيا واليابان ويقوم ببيعها في السوق، مشيرا إلى أن أكثر المترددين على السوق من الطبقة المتوسطة أما في الوقت الراهن فالزبائن يعدون من كبار البلد ومن البيوت المعروفة كرجال الأعمال وكتاب وأدباء يأتون لسوق لشراء مع أسرهم مختلف أنواع الأقمشة التي أشتهر فيها السوق.

وأبان باطهف: لدينا أفضل الأقمشة وذلك لأننا تميزنا بالسوق منذ أكثر من 80 عاما بإحضار أجود الأنواع كالكتان والحرير والقطان فمنها المشجر ومنها السادة، وحاليا لدينا زبائن معروفين وهم أصحاب المشاغل النسائية الذين يأتون لسوق البدو لأخذ طاقات الأقمشة بأسعار مناسبة فأغلب التجار الموجودين يبيعون بالجملة والقليل الذي يعطي الزبون بالقطعة، مشيرا إلى أن فترة عملة داخل السوق يعمل على مراقبة عمل التجار ويستمع للشكاوى التي تصله له من أصحاب المحلات عن أمر يتعلق في البيع والأسعار وكذلك أنواع الأقمشة التي يعطي راية الفني باعتبار أنه شيخ القماشة في السوق فهو الذي يحكم بينهما فيما اختلفوا فيه ويعطي الرأي السديد.
ويذكر عن أفضل أنواع القماش  باطهف: هناك قماش يعرف بالياسمين وأخر بقماش الحرم، والشيل، وقماش بورسعيد والروز، كذلك لازال لدينا أسماء قديمة تتداول بين تجار القماشة كأبو مفتاح وقماش الكد لاك وتتفاوت أسعار الطاقة من هذه الأقمشة مابين 90-130 ريال.
وأكد رئيس بلدية منطقة البلد التاريخية المهندس سامي نوار في حديثة لـ "الوطن" أن سوق البدو كغيرة من أسواق منطقة البلد التاريخية يخضع للتطوير والصيانة فقد تكون تلك التطويرات تدخل على وجهات المحلات التجارية في السوق وإصلاح الممرات المختلفة المودية له، كذلك يشمل التطوير إنارة السوق بإعادة صيانة أعمدة الإنارة الموجودة فيه، وعن ما يميز سوق البدو محافظته على بيع قطع القماش القديمة والمعروفة كذلك توجد به محلات كماليات الخياطة وغيرها، موضحا أن البلدية في منطقة البلد له توجه لمنع كافة البسطات التي تقع في ممر السوق وتسبب ضيق أثناء دخول الزور لذلك تم استبدال البسطات بمحلات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوق البدو الشامخ في جدة يحيي ملامح التاريخ منذ 1300 عام سوق البدو الشامخ في جدة يحيي ملامح التاريخ منذ 1300 عام



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab