الشاعر العراقي هزبر يقترح نقد قصائد الشعراء
آخر تحديث GMT14:09:48
 العرب اليوم -

الشاعر العراقي هزبر يقترح نقد قصائد الشعراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشاعر العراقي هزبر يقترح نقد قصائد الشعراء

الشاعر العراقي هزبر محمود
الرياض - العرب اليوم

أوضح شاعر عكاظ الشاعر العراقي هزبر محمود إن فوزه بلقب شاعر عكاظ أدخله ضمن سلسلة شعراء عكاظ، وبعد تتويجه أصبح في قلب السلسلة، بل أصبح حلقة مكملة لهذه السلسلة الذهبية من شعراء عكاظ.

وبعد تتوجيه ببردة عكاظ مساء الأربعاء وصف محمود مشاعره بقوله "هناك من يمنحك الحب، وهناك من يمنحك قلبا كاملا، وسوق عكاظ منحني قلبا كاملا، هذا القلب كان زوادة أتزود منها حبا كلما شعرت أن مقياس الحب قلّ حولي أو داخلي".

وأضاف "إن عكاظ كان المجد الشعري الذي انتظرته طويلا"، مشيرًا إلى أنه لم ينتظر عكاظ فقط، وإنما انتظر مجدا بحجم تتويجه من الأمير خالد الفيصل، مؤكدًا أن ذلك شرف يعتقد أنه يحتاج لكلمات أخرى لم تخترعها اللغة بعد، وهو ذروة الهرم للمجد الشعري.

وأشار إلى أنه منذ اللحظة الأولى التي أرسل بها نتاجه إلى عكاظ لم يكن يضمن الفوز، لكنه كان يأمل به، وحينا سُئل" ماذا إذا لم تفز؟ أضاف أن "يكفي أن اسمي وصل عكاظ ولو كان ذلك اسما وشعرا فقط، وذلك ما أردته حقيقة من المشاركة".

وأضاف إنه يراهن على أن سوق عكاظ سيكون المحفل الأول في الوطن العربي في الأعوام المقبلة، وسيكون القطب الذي يستقطب كل شعراء العربية حبا ومشاركة، مشيرا إلى أن رهانه ليس من منطلق فوزه بالجائزة بل بما يراه من تميز للسوق.

ونوه بشأن حضور شعراء عكاظ الذين فازوا في الدورات السابقة في كل دورة مقبلة، أنه "أقترح أن تضاف للمسابقة مسابقة "ناقد عكاظ "على أن يتنافس النقاد في هذا الفرع تحديدا على النتاجات التي اشتركت وفازت في عكاظ في الأعوام السابقة، وأن يكون الناقد حرًا في اختيار الشاعر من ضمن الشعراء الفائزين في المواسم السابقة، ويكون للناقد حرية الاختيار للنص أو الدواوين الشعرية التي اشترك بها الشاعر، وبذلك يبقى هؤلاء الشعراء الثمانية أو مهما بلغ عددهم حاضرين في كل المواسم المقبلة".

وعبر بشأن ضعف منافسة المرأة على جائزة عكاظ، أن "الأمر طبيعي في عدم وجود المرأة كشاعرة إلا مرة واحدة، فحينما نتذكر النساء في التاريخ تكون الخنساء في الصدارة، وهي الواحدة ضمن سوق عكاظ، وروضة الحاج هي حاليا خنساء عكاظ حتى هذه اللحظة، ومن المؤكد أن مسألة وجود عدد شعراء أكبر من عدد الشاعرات تحتاج إلى دراسة بيئة ومختصين في طبيعة المرأة وطبيعة الرجل وليس لتشخيص مني، وأعتقد أنه كلما أصبح عدد الشعراء الفائزين حاليًا بعدد شعراء عكاظ السابقين ستخرج لنا خنساء واحدة".

و ذكر عن قصيدته التي ألقاها في الحفل أنها قصيدة احتفائية، ولم يكن ينوي قراءتها في عكاظ لأنه كتبها لتاريخه هو وعنوانها "ساعة دخولي عكاظ"، مضيفًا أنه يخلد الحدث العظيم في حياته بنص سيكون ضمن ديوانه المقبل بإذن الله، وأشار إلى أنها لاقت صدى في القاعة، مشيرا إلى أن قصيدته التي فاز بها اكتفى منها بمقطع وعنوانها "فل لنسيج الذاكرة" وهي مطولة وتتجاوز 60 بيتا، وتناول فيها تحليل الذاكرة العربية والإسلامية وفق نظرته فكان هو المحور وتدور حوله الذاكرة العربية بما يراه وبما يعممه على العرب والمسلمين، وذكر أنه يعتقد أنه وُفق في ذلك والدليل فوز القصيدة.

واختتم هزبر "عبر منبركم أعيد وأكرر الشكر، ويبقى قليلا، للأمير خالد الفيصل ولسوق عكاظ، وللجنة الإشرافية واللجان التحكيمية على هذه الثقة التي جعلتني على منصة عكاظ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعر العراقي هزبر يقترح نقد قصائد الشعراء الشاعر العراقي هزبر يقترح نقد قصائد الشعراء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab