المؤسسة الوطنية للنفط الليبي صادراتنا النفطية 250 مليون برميل
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

المؤسسة الوطنية للنفط الليبي صادراتنا النفطية 250 مليون برميل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المؤسسة الوطنية للنفط الليبي صادراتنا النفطية 250 مليون برميل

طرابلس ـ أ ش أ

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن نسبة الصادرات النفطية للدول الخارجية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي وصلت إلى ما يقارب 250 مليون برميلا ما يمثل 71 بالمائة من مجموع الإنتاج الكلي. وبين تقرير نشرته المؤسسة على موقعها الرسمي على شبكة اليوم "السبت"، أن إيطاليا تصدرت قائمة الدول المستوردة للنفط الخام الليبي منذ بداية العام وحتى شهر نوفمبر الماضي، حيث بلغت الكمية المصدرة ما يقارب 93 مليون برميل ، فيما كانت الشركة الليبية الإماراتية (ليركو) المستورد الثاني حيث وصلت الكمية المصدرة ما يقارب 35 مليون برميل نفطي. وأضاف التقرير أن فرنسا كانت المستورد الثالث حيث وصلت الكمية ما يقارب 29 مليون برميل نفطي، فيما كانت إسبانيا الدولة الرابعة حيث وصلت الكمية المصدرة لها ما يقارب 15 مليون برميل نفطي. وأشار التقرير إلى أن الكميات المصدرة لشركاء المؤسسة الوطنية للنفط من النفط الخام بلغت ما يقارب 60مليون برميل نفطي ما يمثل 17 بالمائة من مجموع الإنتاج الكلي. وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن شركة "ونترشال" الألمانية استوردت ما يقارب 17 مليون برميل نفطي ما يمثل 28%، وشركة كونكو فليبس الأمريكية 11 مليون برميل بنسبة 18 بالمائة. وحول النفط الخام المستهلك محلياً منذ بداية العام الحالي أوضح التقرير أن مصفاة الزاوية أنتجت ما يقارب 32 مليون برميل بنسبة 73%، ومصفاة طبرق 6 مليون برميل بنسبة 13%، ومصفاة السرير 8%، والبريقة 7%. وبلغ المستهلك من خام الشرارة منذ بداية العام نسبة 63%، وخام السرير 20%، وخام البريقة 9%، وخام الحمادة 7%، بالإضافة إلى خام السدر 2%. ويبلغ إجمالي الطاقة التكريرية لليبيا من خلال المصافي الخمسة ما يقارب 380 ألف برميل يومياً، وتسعى وزارة النفط والغاز إلى رفع الطاقة التكريرية إلى مليون و200 ألف برميل يومياً من خلال تطوير المصافي وإنشاء مصافي جديدة. وكان وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي قد أعلن في بداية ديسمبر الحالي أن ليبيا خسرت ما يقارب تسعة مليارات دينار ليبي في إيرادات النفط نتيجة توقف العمل في الموانئ والمنشآت النفطية . وشهد قطاع النفط والغاز خلال العام 2013 عدة اعتصامات واضطرابات كان أبرزها إغلاق الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي في نهاية شهر يوليو الماضي من قبل آمر حرس المنشآت السابق إبراهيم جضران.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤسسة الوطنية للنفط الليبي صادراتنا النفطية 250 مليون برميل المؤسسة الوطنية للنفط الليبي صادراتنا النفطية 250 مليون برميل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab