النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع الصخري الأميركي
آخر تحديث GMT18:24:49
 العرب اليوم -

النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع "الصخري" الأميركي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع "الصخري" الأميركي

تراجع أسعار لنفط
واشنطن - د.ب.أ

توقع مختصون نفطيون أن يواصل النفط الخام ارتفاعاته في الأسواق العالمية هذا الأسبوع، بعد مرحلةٍ جديدةٍ تحسنت فيها الأسعار، وسجل فيها خام برنت أكبر مكسب له في أسبوعين كاملين منذ 17 سنة.

 وقال مختصون، في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، نشرتها الأحد، إن "توقف بعض منصات الحفر النفطي في الولايات المتحدة، وتجميد بعض الشركات الكبرى لخططها التوسعية الاستثمارية كانا وراء عودة الأسعار إلى الارتفاع".

ارتفاع مستمر
ونقلت الصحيفة عن الخبير النفطي ورجل الأعمال المقيم في فيينا، أحمد الصادي، أن "الأسعار مُرشحة للارتفاع التدريجي لتعويض الخسائر السابقة بعد أن وصلت إلى مستوياتها الدنيا"، مشيراً إلى أن أسعار النفط العالمية حققت ارتفاعات متواصلة في الأيام العشرة الأخيرة، لكنها توقفت قليلاً الأربعاء، بعد صدرو تقرير وكالة الطاقة الأمريكية الذي أظهر ارتفاعاً قياسياً لمخزونات النفط بإجمالي 413.1 مليون برميل، أحد أعلى مستويات المخزون الأمريكي منذ بداية العمل بتجميع البيانات الأسبوعية في 1982.

وأوضح الصادي أن توالي إعلان شركات النفط الكبرى، خفض النفقات الرأسمالية سيدعم الأسعار، بعد إعلان شركة "بي بي" البريطانية خفض نفقاتها الرأسمالية 13% إلى 20 مليار دولار في 2015، وإعلان "شيفرون" الأمريكية أيضاً خفض الإنفاق الرأسمالي 13% إلى 35 مليار دولار.

وأضاف الخبير، أن هبوط السوق كما كان متوقعاً "سيصحح نفسه وسيخرج المنتجون الضعفاء، وأصحاب التكلفة المرتفعة في الإنتاج" فعاودت الأسعار الارتفاع، بمجرد إعلان شركة بيكر هيوز أن 94 منصة، أو ما يعادل 7% من منصات الحفر النفطي توقفت عن العمل في الولايات المتحدة.

طلب صيني
وأكد الخبير لدى شركة اكسبرو الأمريكية، رالف فالتمان، ظهور بوادر جيدة على تحسن الطلب في الفترة المقبلة، ما يقود إلى ارتفاع الأسعار، خاصةً في الدول المستهلكة الرئيسية وأكبرها الصين واليابان.

وأضاف فالتمان أن الأسعار ستتحسن تدريجياً إلى قرابة 65 دولاراً للبرميل قبل منتصف 2015، بعد تقلص الإنتاج وتنامي الطلب، مشيراً إلى أن الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم، اعتمدت إجراءات تحفيزية جديدة لدعم النمو الاقتصادي، ما يعزّز التوقعات حول ارتفاع الطلب على النفط.

وأوضح فالتمان أن دول "أوبك" وعلى رأسها السعودية والكويت، تعتمد سياسة بيعية مرنة، وأقدمت على تخفيضات سعرية جيدة، مشيراً إلى قرار السعودية خفض أسعار الخام المصدر إلى آسيا إلى أدنى مستوى له منذ 14 سنةً.

وأضاف فالتمان أن في هذا التعامل المرن مع السوق، يُفسر قرار "أرامكو" بخفض سعر بيع الخام الخفيف إلى آسيا 90 سنتاً، في مارس (آذار)2015 ورفعه في المقابل 70 سنتاً بالنسة إلى أوروبا، ليكون أقل بواقع 2.30 دولار للبرميل عن متوسط سعر خامي عمان ودبي.

تراجع الفائض
وأوضح المحلل الروسي، فالنتين بومينوف، أن موسكو تواجه صعوبات اقتصادية بسبب تراجع أسعار النفط، لكن هذه الصعوبات تمتد أيضاً إلى الاتحاد الأوروبي وإلى كل شركائها الاقتصاديين.

وقال بومينوف إن أسعاراً عند مستوى يتراوح "بين 45 و50 دولاراً للبرميل ليست مُربحة"، لافتاً إلى أن تقلص إنتاج النفط الأمريكي سيساعد على تصحيح وضع السوق، بسبب أهمية الفائض اليومي من النفط المعروض الذي يصل إلى مليونى برميل.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع الصخري الأميركي النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع الصخري الأميركي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع الصخري الأميركي النفط سيواصل ارتفاعه مدعومًا بتراجع الصخري الأميركي



ارتدت سُترة مُبطّنة بيضاء وبنطالًا ضيقًا لامعًا

كيم كارداشيان أنيقة أثناء وجودها مع كورتني في كالاباساس

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 03:47 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

"بيكربونات الصوديوم" علاج لأمراض الكلى

GMT 22:45 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد الردة لتنشيط الدورة الدموية

GMT 10:30 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أوقية الذهب ترتفع 5.1 دولارًا عن آخر تداول في الخرطوم

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 03:17 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

سالي عبد السلام تعرب عن سعادتها بلقب أشيك مذيعة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab