وكالة فيتش تُعلن عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة
آخر تحديث GMT22:50:44
 العرب اليوم -

وكالة "فيتش" تُعلن عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وكالة "فيتش" تُعلن عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة

المصرف العراقي للتجارة
بغداد ـ العرب اليوم

أعلّنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة، بدرجة "B- "مع نظرة مستقبلية مستقرة، ويعكس هذا القرار إشادة المؤسسة باستمرار جهود المصرف العراقي، في تنفيذ برنامجه الشامل للإصلاح الاقتصادي.

وجاء تصنيف المصرف العراقي للتجارة بدرجة التصنيف الائتماني "B-"، ليكون أول مصرف عراقي يحصل على تصنيف ائتماني رسمي من قبل وكالة تصنيف عالمية، علمًا أن العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى إجراء تقييم ايجابي تعود إلى تحسين آفاق النمو وبيئة الأعمال والوضع الأمني، بالإضافة إلى خفض العجز في الميزانية، وبالتالي الحد من نسبة الدين في الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وقد تم تقييم جميع الشؤون المالية والعمليات المصرفية، التي يتعامل بها المصرف العراقي للتجارة، وفقًا لمعايير وكالة "فيتش"، المعترف بها عالميًا والتي تمثل الصحة المالية الشاملة للمصرف مع التركيز على التقارير المالية وإدارة المحفظة المالية والربحية والتنويع، بالإضافة إلى السيولة والإيرادات والعوامل المصرفية الأخرى.

وأوضح فيصل الهيمص، رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، أن المخاطر على التصنيف متوازنة في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أهمية دور الاستقرار الأمني في البلاد، خلال الآونة الأخيرة في تحسين مؤشرات الاستثمار الأجنبي وتعافي السوق التجاري.

وأعرب عن سعادته بنتيجة التصنيف الائتماني، واصفًا إياه بالإنجاز الكبير باعتباره الأول من نوعه بالنسبة للمصارف العراقية، وكونه يتماشى مع مبادئ السيادة في العراق.

وفي معرض تعليقه على قرار مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني، قال فيصل الهيمص، "تؤكد قوة الميزانية العمومية وارتفاع مستوى الربحية في أعمال المصرف العراقي للتجارة إلى جانب السيولة وإستراتيجية التنويع في قطاع الشركات والتجزئة، على ازدياد معدلات النمو وفرص العمل الناتجة عنه، وعلى ارتفاع الجدارة الائتمانية للاقتصاد العراقي وجودة الخدمات المقدمة للمواطن العراقي، بالإضافة إلى نجاحنا في توفير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة، وهو ما يدل على جهودنا الحثيثة والدؤوبة في تنفيذ مبادراتنا الإستراتيجية".

وأضاف، "حققنا الكثير من الإنجازات التي حازت على عدة جوائز وأوسمة عالمية في السنوات الأخيرة، ونحن مستمرون في السعي بلا هوادة نحو رؤيتنا بحماس وعزيمة أكبر".

يُذكر أن المصرف العراقي للتجارة، قد نجح في تحقيق إنجازات كبيرة منذ افتتاحه عام 2003، ومازال يلعب دورًا أساسيًا ومؤثرًا في مسيرة التنمية العراقية، ويرتبط نجاح مساعي البنك، بشكل مباشر باستقرار وازدهار العراق، وسيترك أثرًا إيجابيًا بعيد المدى على المجتمع العراقي.

ويملك المصرف العراقي للتجارة، شبكة فروع مصرفية في العراق، والتي تؤدي دورًا بالغ الأهمية في تحديد مصادر تمويل المشاريع وتأمينها، وباعتباره مؤسسة رائدة وذات موثوقية عالية بين مؤسسات القطاع المصرفي الدولي.

وافتتح المصرف مكتبًا تمثيليًا له في دولة الإمارات عام 2017، واستطاع البنك منذ ذلك الوقت أن يرسخ لعلاقات عمل وتعاون مشتركة مع المصارف الدولية الرائدة والمؤسسات المالية لتمويل مشاريع البنية التحتية داخل العراق، والتي ساهمت في إعادة أعمار العراق.

ويعتبر المصرف العراقي للتجارة مؤسسة مالية رائدة في العراق، ولديه معاملات مالية مع شبكة من المصارف الدولية، يبلغ عددها 417 مصرفًا، في 61 دولة حول العالم.

وبلغ إجمالي قيمة أصول المصرف العراقي للتجارة، في نهاية عام 2017،19.300 مليار دولار أميركي، وبلغ صافي الربح 362.432 مليون دولار أميركي، ويملك المصرف العراقي للتجارة، شبكة فروع محلية تتكون من25 فرع في عموم العراق مع 122 جهاز صراف آلي وإيداع نقدي.

ويعتبر من أهم الـمصارف في الشـرق الأوسط لما يمتلكه من سمعـه عالميـة مكنتـه من الفوز بالعديد من الجوائز، ويعود هذا النجاح إلى ثقة العملاء والمواطنين بالمصرف، الأمر الذي كان له دور بارز في محافظته على مركزه الريادي.

قد يهمك أيضا

وكالة "فيتش" تحسن توقعات نمو الاقتصاد الروسي

"فيتش" تعلن أن 3.7 % النمو المتوقع لاقتصاد الكويت 2019

 

 

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة فيتش تُعلن عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة وكالة فيتش تُعلن عن درجة التصنيف الائتماني للمصرف العراقي للتجارة



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab