الخشت يعلن أن مجلة جامعة القاهرة فى المركز السادس عالميًا
آخر تحديث GMT07:20:46
 العرب اليوم -

الخشت يعلن أن مجلة جامعة القاهرة فى المركز السادس عالميًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخشت يعلن أن مجلة جامعة القاهرة فى المركز السادس عالميًا

رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت
القاهرة -العرب اليوم


أعلن رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، منح مجلة الجامعة القاهرة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة JAR))، والمتخصصة في نشر الأبحاث العلمية على معامل تأثير4.327 IF من أعلي هيئة دولية في هذا الشأن، وهي مؤسسة تومسون رويترز (Thomson Reuters)، وذلك لأول مرة منذ صدورها عام 2010، كما تم تصنيف المجلة فى الناشر الدولى إلسيفير  (Elsevier)  رقم 6 بعد مجلتى  Nature  و Science.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي أن مجلة الأبحاث المتقدمة (JAR)، هى أول مجلة دولية فصلية متعددة التخصصات يتم نشرها بواسطة دار إلسفير الهولندية للنشر الدولى باللغة الإنجليزية، ومتاحة على الانترنت بالنص الكامل للقراء والباحثين من دون الحاجة إلى إشتراك، وتهدف إلى نشر البحوث والمقالات في مجالات العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية، بما في ذلك التكنولوجيا، والعلوم الطبية الحيوية، والتخصصات ذات الصلة.

وتخضع جميع المقالات في المجلة العلمية، إلى عملية مراجعة دولية دقيقة وسرية، كما تشرف عليها هيئة تحرير وهيئة إستشارية عالمية مميزة من العلماء ذات المؤهلات الأكاديمية المتميزة.

وأضاف الخشت، أن منظومة البحث العلمي، بجامعة القاهرة، تعد واحدة من الملفات التي حققت فيها جامعة القاهرة نجاحات ضخمة، وتفوقت فيها على كل الجامعات المصرية، حيث حققت الجامعة القاهرة 16.5 % من النشر الدولي الموجود في جمهورية مصر العربية، موضحآ أن  (JAR) أحد وسائل جامعة الفاهرة فى النشر العلمى الدولى وتتبع  معايير النشر الدولية في اختيار وتحكيم الأبحاث والمقالات التي تُنشَر بها، حيث يتم التأكد من مدي حداثة فكرة البحث وما إذا كان يقدم جديداً في مجاله، كما تُعرَض الأبحاث علي أجهزة كشف الاقتباس العلمي.

وأشار الخشت، إلى أن العدد الأول من مجلة جامعة الفاهرة للبحوث العلمية المتقدمة( JAR) صدر عام 2010 بالتعاون مع الناشر الدولي إلسيفير (Elsevier)، مشيرآ الى أن علماء كبار ساهموا بنشر مقالات مرجعية فى المجلة، مثل مجدي يعقوب (المملكة المتحدة)، ومصطفى السيد (الولايات المتحدة)، ومصطفى الشاهد (الولايات المتحدة)، وانجيلودي فاطيما (البرازيل)، ومحمد فيصل (الولايات المتحدة) وستارليبر كليفورد (الولايات المتحدة)، وهولغر هيندورف (ألمانيا)، وجاكو اكيارا (اليابان)، وخوسيه لويس تاديو (اسبانيا)، وروبرت ستورم (النمسا)  ونيل كوفيل (جنوب أفريقيا).

 واحتلت كذلك، وفق تقرير مرصد العلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي، المركز الأول في النشر الدولي للبحوث العلمية في الدوريات والمجلات العلمية الكبرى.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة جامعة القاهرة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR)، حققت العديد من الإنجازات في مجال البحث العلمي محلياً ودولياً، فقد تمت فهرسة المجلة في العديد من قواعد البيانات العالمية، ومنها (Scopus)  و(Google Scholar)  و(PMC) ، واحتلالها المركز الأول علي مستوي المجلات العلمية متعددة التخصصات في الشرق الأوسط وفقاً لموقع (Scimago) ، وحصدت العديد من الاستشهادات، إلى جانب إرتفاع عدد تنزيلات القارئين لمقالات المجلة.

وأضاف محمد الخشت، أنه تم إدراج المجلة تحت قاعدة بيانات عدد من المؤسسات العلمية الدولية حتى صدر معامل تأثير المجلة في يونيو 2018 وقيمته 4.32، قائلآ: «هذا رقم  يوضح مكانة المجلة الكبيرة بين المجلات العلمية الدولية، ويوضح أيضاً تقييم المؤسسات الدولية المختصة المذهل للمجلة مما يجعلها كيان مصري عالمي مُنافِس للكيانات الدولية في مجال نشر الأبحاث العلمية، يحقق شهرة عالمية للمجلة وللجامعة».

يشار إلى أن مجلة جامعة القاهرة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR)، تُصدِر 6 أعداد في السنة ويتولي رئاسة تحرير المجلة الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ويشغل الدكتورعبد العاطي مصطفي عبد العاطي أستاذ علم الأدوية بكلية الطب البيطري بالجامعة منصب مدير تحرير المجلة، وتضم هيئة التحرير نخبة من أساتذة جامعة القاهرة وباحثيها .

وفازت المجلة جامعة القاهرة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR)، بجائزة الأداء من أكاديمية البحث العلمي لأفضل المجلات العلمية القاىْمة على معايير دولية.

وتوجه الدكتور محمد عثمان الخشت رىْيس جامعة القاهرة، بالتهنئة والشكر لأسرة تحرير المجلة، مشيدآ بجهود الجامعة وأساتذتها وباحثيها فى تحسين ترتيب مكانة جامعة القاهرة على المستوى الدولى.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخشت يعلن أن مجلة جامعة القاهرة فى المركز السادس عالميًا الخشت يعلن أن مجلة جامعة القاهرة فى المركز السادس عالميًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab