بروتوكول تعاون بين الجامعة الفرنسية ونقابة المهن السينمائية في مصر
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

بروتوكول تعاون بين الجامعة الفرنسية ونقابة المهن السينمائية في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بروتوكول تعاون بين الجامعة الفرنسية ونقابة المهن السينمائية في مصر

القاهرة ـ وكالات

وقعت الجامعة الفرنسية بمصر، أمس، بروتوكولا للتعاون مع نقابة المهن السينمائية تقوم الجامعة بمقتضاه بمنح دبلوم دراسات الفنون السينمائية بإشراف أساتذة متخصصين فى شتى مجالات فنون السينما. وقع بروتوكول التعاون، رئيس الجامعة الفرنسية بمصر د. حسن نذير، ونقيب المهن السينمائية مسعد فودة بحضور المخرج عمر عبد العزيز، وكيل النقابة، وفاروق الرشيدي، عضو نقابة المهن السينمائية ولفيف من كبار المثقفين من الجانب الفرنسى والمصري. وفى تصريح للنشرة الفنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت عزة حسانين مديرة مركز الجامعة الفرنسية للتعليم المستمر، أنه بمقتضى البرتوكول سيتم تدريس دبلوم الفنون السينمائية، وخاصة أن تأثير فرنسا على الفن السابع يرجع إلى زمن السينما الصامتة عام 1895 عندما دفع الفرنسيون فرنكا واحدا ثمن الجلوس أمام شاشة بيضاء فى الصالون الهندى فى شارع "كابوسين" فى باريس ليشاهدوا أول عشرة أفلام للأخوين "لوميير" ثم ظهر بعد ذلك شارل بانييه الذى يعده الفرنسيون أول من جعل من السينما الصامتة صناعة وهى الفترة المعروفة بالعصر الذهبى للسينما الفرنسية قبل ظهور هوليوود. وأضافت أن مصر رائدة أيضا، فى مجال صناعة السينما وأنه على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية آلاف الأفلام تمثل فى مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية العالمية وقد بدأت السينما فى مصر فى نفس الوقت الذى بدأت فى العالم وفى فرنسا فى ديسمبر 1895؛ حيث قدم بعدها أول عرض سينمائى فى مصر فى مقهى زوانى فى الإسكندرية فى يناير 1896، وتبعه أول عرض سينمائى فى القاهرة فى 28 يناير1896، ثم كان العرض السينمائى الثالث بمدينة بورسعيد فى عام 1898. وقالت د. منى الصبان أستاذ معهد السينما والمنسق الأكاديمى لدورات دراسة الفنون السينمائية: إن مدة الدراسة لدبلوم دراسات الفنون السينمائية الذى تمنحه الجامعة الفرنسية بالتعاون مع نقابة المهن السينمائية هى 18 شهرا يحصل فى آخرها الطالب على شهادة إحترافية فى فنون السينما والتليفزيون معتمدة من الجامعة الفرنسية ومن نقابة المهن السينمائية وأيضا على عضوية النقابة. كما يتم من خلالها دراسة جميع الفنون السينمائية "سيناريو وإخراج وتصوير، ومونتاج، وصوت" على يد أساتذة متخصصين، وخاصة أن كل هذه الفروع تتكامل وتترابط لتصنع فى النهاية الفنان المحترف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروتوكول تعاون بين الجامعة الفرنسية ونقابة المهن السينمائية في مصر بروتوكول تعاون بين الجامعة الفرنسية ونقابة المهن السينمائية في مصر



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab