التعليم تنفي وجود أخطاء بنموذج إجابة امتحان الجغرافيا
آخر تحديث GMT23:07:36
 العرب اليوم -

التعليم تنفي وجود أخطاء بنموذج إجابة امتحان الجغرافيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التعليم تنفي وجود أخطاء بنموذج إجابة امتحان الجغرافيا

الدكتور رضا حجازي
القاهرة - العرب اليوم


نفى الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رئيس امتحانات الثانوية العامة، ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وجود أخطاء بنموذج الإجابة بمادة الجغرافيا التي أدى الطلاب امتحانها يوم الخميس الموافق 28/6/2018، وذلك فيما يخص السؤال بما تفسر: «الحدود الجبلية من أقوى الحدود السياسية بين الدول» وكذا السؤال الخاص بالنتائج المترتبة على «عجز الاتحاد السوفيتي السابق عن تطوير نظم إنتاجه الاقتصادي».

وقال حجازي: «بالتواصل مع أعضاء الهيئة الفنية واضعي أسئلة الامتحان، وفي ضوء التقرير الفني المقدم من الأستاذ محمود عطية مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية فقد تبين عدم صحة  ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الصدد، وذلك لكون الإجابة الخاصة بسؤال الحدود الجبلية موجودة بالكتاب المدرسي بالصفحة رقم (28) والسؤال من الأسئلة المهارية التي تعتمد على قياس قدرة الطالب على الفهم والربط بين الجوانب الإيجابية للجبال واستخدامها كحدود سياسية، وأن السؤال مقرر له بنموذج الإجابة (درجة واحدة) ويحصل الطالب على تلك الدرجة كاملة حال ذكره لأي جانب إيجابي واحد منطقي من الجوانب العديدة الإيجابية، أو المميزات الخاصة باستخدام الجبال كحدود سياسية».

وكذلك الإجابة الخاصة بسؤال حول عجز الاتحاد السوفيتي السابق عن تطوير نظم إنتاجه الاقتصادي موجودة بالصفحة رقم (103)، وتستكمل إجابته بالصفحة رقم (106) بالكتاب المدرسي والسؤال من الأسئلة المهارية التي تقيس قدرة الطالب على الاستنتاج والتحليل والربط بين الأحداث الاقتصادية والسياسية.

وعليه قرر حجازي أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هاتين الجزئيتين هو كلام عارٍ تمام عن الصحة، وأكد على سلامة وصحة ما ورد بهما بنموذج الإجابة. وفي سياق متصل عقد حجازي اجتماعًا موسعًا قبل البدء في أعمال تقدير أوراق العينة العشوائية لمادة الكيمياء مع كلٍ من أعضاء الهيئة الفنية واضعي الامتحان، ومدير عام تنمية مادة العلوم، وقد تم خلال الاجتماع دراسة الملاحظات التي أبداها السادة مقدري المادة خلال اجتماعهم مع أعضاء الهيئة الفنية ومدير عام تنمية مادة العلوم حول نموذج الإجابة والإجابات الأخرى المحتملة لبعض الأسئلة، وأصدر حجازي توجيهاته لمشرفي تقدير مادة الكيمياء على مستوى جميع قطاعات الجمهورية بتضمينها بنموذج الإجابة للمادة (عربي- لغات)؛ حرصًا على مصلحة الطلاب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم تنفي وجود أخطاء بنموذج إجابة امتحان الجغرافيا التعليم تنفي وجود أخطاء بنموذج إجابة امتحان الجغرافيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab