الشؤون البلدية السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات
آخر تحديث GMT02:02:07

"الشؤون البلدية" السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الشؤون البلدية" السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات

وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية
الرياض ـ العرب اليوم

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، لائحة اشتراطات جديدة لإنشاء مراكز خدمة وصيانة السيارات، تم تعميمها على جميع الأمانات والبلديات لتطبيقها، وتضمنت اللائحة الجديدة عددا من الاشتراطات العامة والفنية تختص بمساحة المراكز، إضافة إلى ارتدادات المباني والخدمات التي يشتمل عليها المركز.

حيث اشترطت اللائحة أن تكون المساحة 5000 م2 على الأقل في مراكز الفئة الأولى، و3000 م2 على الأقل لمراكز الفئة الثانية، إضافة إلى إقامة هذه المراكز داخل المخططات المعتمدة للمدن وفقا لحاجة المدينة ومتطلباتها التخطيطية، مع مراعاة أن تكون مسورة وخارج المناطق المزدحمة والمأهولة، على أن تكون بوابات الدخول والخروج للمركز من خلال الشارع التجاري فقط، وعدم وقوف السيارات التي ترتاد المركز أو التي تستفيد من خدماته على الشوارع الفرعية المحيطة به.

كما اشترطت اللائحة أن يكون للورش والمستودعات داخل الأحياء السكنية، مداخل ومخارج مستقلة على الشارع الرئيسي، إضافة إلى أخذ التدابير اللازمة بعدم إحداث أية أضرار أو ضوضاء للسكان المجاورين.

وألزمت مراكز خدمة السيارات بالتقيد بالاشتراطات المعمارية والإنشائية والكهربائية والصحية والميكانيكية الواردة في المعايير التصميمية لمحطات الوقود بما يتناسب مع المنشآت المراد إقامتها داخل المركز، وتكسية الواجهات الخاصة بالمباني بمواد غير قابلة لامتصاص الزيوت، وتغطية أرضيات ورش السيارات بترابيع من الخرسانة المسلحة تسليحا خفيفا مع عمل فواصل بينهما، وأن تكون المظلات على قوائم خرسانية أو قطاعات حديدية مكسية ومطلية بنفس اللون، والأرضيات ذات ميول مناسبة في اتجاه الصرف لتصريف المياه والسوائل الأخرى، مع تزويد مراكز الصرف بمصايد للشحوم لفصل الشحوم والزيوت قبل تصريفها، ومراعاة تعليمات الأمن والسلامة الصادرة عن الدفاع المدني.

وفيما يخص الارتدادات والمباني، فيشترط أن تكون 20 % من عرض الشارع ولا تقل على الشوارع التجارية عن 6 أمتار، وتستغل الارتدادات على الشوارع الفرعية بزراعة أشجار مناسبة يتعدى ارتفاعها السور المطل على هذه الشوارع، وتوفير ما لا يقل عن 15 موقفا مظللا للسيارات، وألا يتجاوز الارتفاع الدور الأرضي، ولا يزيد ارتفاع المنشآت الخاصة بورش السيارات داخل المركز عن 6 أمتار مع مراعاة توزيعها بشكل متناسق داخل المركز، والتأكد من سلامة حركة المرور داخل المركز وسفلتة الممرات الخاصة بالسيارات وعمل أرصفة وإضاءة لها. مع العلم أن المباني المسموح بإقامتها داخل مراكز خدمة السيارات، هي مبنى للإدارة ومكتب لاستقبال واستراحة للزبائن، مصلى ومستودع لقطع غيار السيارات ودورات مياه ومقصف وغرفة لتبديل ملابس للعمال، ومواقف مظللة للسيارات، وتعادل مساحة المباني 15 % من مساحة المركز، مع مراعاة فصل المباني والمواقف عن مباني الورش الخاصة بالسيارات، بحيث لا يمكن وصول الغازات من الورش إليها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشؤون البلدية السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات الشؤون البلدية السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشؤون البلدية السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات الشؤون البلدية السعودية تصدر اشتراطات لإنشاء مراكز صيانة السيارات



تزينت بإكسسورات ذهبية وخاتم خطبتها الماسي

هايلي بالدوين تظهر بإطلالة أنيقة بصحبة أصدقائها

نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - "Villa Griante" فيلا العطلات المفضلة لدى المشاهير

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab