حفر أبار في الدلتا لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على المياه الجوفية
آخر تحديث GMT02:13:14
 العرب اليوم -

حفر أبار في الدلتا لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على المياه الجوفية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حفر أبار في الدلتا لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على المياه الجوفية

القاهره ـ وكالات

كشفت د. ناهد العربي مدير معهد بحوث المياه الجوفية بوزارة الري   عن إجراء أول عمل احترازي في مصر لمواجهة السيناريوهات الأسوأ لتأثير التغيرات المناخية و هجوم مياه البحر على الخزان الجوفي بالدلتا.  يقوم المعهد بإجراء أول دراسة ميدانية متخصصة في مصر لرصد الآثار الحالية و المتوقعة جراء التغيرات المناخية على المصادر المائية لمصر وخاصة خزان المياه الجوفية ثاني أهم مورد قومي في محافظات الدلتا بتمويل من البنك الدولي . أضافت أن الدراسة، التي يتم تمويلها من البنك الدولي والجهود الذاتية تهدف إلي الاستعداد والتأهب الكامل لحدوث أي تأثيرات محتملة يخشى علي مصر منها والتي تؤكد صحتها العديد من المؤسسات العالمية والنماذج المناخية لارتفاع منسوب مياه المتوسط  بزيادة حتمية تتراوح من نصف متر إلى ما يزيد عن متر ومواجهة أثارها المقبلة خاصة على موارده الطبيعية من خلال رصد و تحليل و دراسة  هذه التأثيرات المحتملة بدقة. أشارت إلي وجود تغيرات مناخية حقيقية ولكنها لا تظهر على زمن قصير ولكنها سوف تظهر خلال العقود القادمة كما أن هناك من الحقائق التي  تشير إلي إمكانية حدوث ذلك نتيجة لارتفاع منسوب سطح البحر المتوسط المالحة مع مياه الخزان الجوفي العذب . أوضحت أن معهد بحوث المياه الجوفية بدأ من خلال جهوده الذاتية في إنشاء قاعدة بيانات أساسية ضمن خطته البحثية لدراسة هذه الآثار المتوقعة وانه تم اختيار 4 مواقع ميدانية  لتمثل نقط مراقبة مستقبلية للتعرف على  مستوي و قوة تداخل مياه البحر علي المياه الجوفي بالدلتا خاصة ما يحدث من تداخل بين المياه العذبة و المالحة  في المنطقة ما بين بور سعيد حتى مدينة رشيد.  أكدت  العربي أن خبراء المياه الجوفية بالمعهد يقومون حاليا بحفر آبار مراقبة لمنسوب المياه الجوفية الحالي متدرجة العمق من 200 إلى 650 مترا وانه تم الانتهاء من اثنين منها وجارى حفر وتجهيز البئرين الآخرين وذلك لاستخدام هذه البيانات مع ما يتوفر لدى المعهد من معلومات تم رصدها في إنشاء أول نموذج مصري لتداخل مياه البحر في الخزان الجوفي ،ومن ثم نتمكن من رسم سياسات مستقبلية وسيناريوهات المتوقعة في منسوب مياه البحر ووضع الحلول العملية للمواجهة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حفر أبار في الدلتا لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على المياه الجوفية حفر أبار في الدلتا لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على المياه الجوفية



خطفت الأضواء بإطلالة كلاسيكية في شوارع "نيويورك" الأميركية

كاتي هولمز تتألق بـ"الأبيض" في ثلاثة مناسبات مختلفة

لندن - العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 12:27 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

إليك أفضل الأماكن لقضاء "شهر العسل" في سريلانكا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab