فوائد العرقسوس لعلاج كثير من الأمراض
آخر تحديث GMT20:48:20
 العرب اليوم -

فوائد العرقسوس لعلاج كثير من الأمراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فوائد العرقسوس لعلاج كثير من الأمراض

فوائد العرقسوس
القاهرة - العرب اليوم

١- حماية الكبد :

فقد أظهرت الدراسات حول أثر العرقسوس علي الكبد ، يحتوي العرقسوس علي عناصر فعالة في علاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد و قدمت أخر دراسة بحثية بان الفلافونويد الموجودة في العرقسوس و يمتلك ضفات مضادة للأكسدة و تساعد في حماية خلايا الكبد من الدهون العالية و الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة .

٢- علاج إضطربات المعدة  :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizic و الذي يحمي الجسم من نمو البكتريا و علاج عسر الهضم  .

٣- إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

يمتلك العرقسوس  خصائص مضادة للإلتهابات  و فعال جيداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي . و قد أشارات الأبحاث بأن العرقسوس يقلل من  مستويات السيتوكينات التي تعالج التورم .

٤- أعراض قبل الطمث :

العرقسوس غني بالإيسوفلافون و هذا يساعد علي توازن الإستروجين والبروجستيون في الجسم . وقد أظهرت نتائج إيجابية بأن العرقسوس حد في تخفيف الأثار النفسية وتحسين الصحة البدنية لأن الإستروجين النباتي يساعد في رفع مستويات البروجستيون في الجسم  مما يعمل علي تهدئة تقلصات الرحم  أثناء فترة الحيض  . كما أنه فعال في علاج مشكلة إحبتاس الماء الناتجة عن التأثيرات الهرمونية .

٥- علاج السرطان :

يمتلك العرقسوس مواد كيميائية تساعد في الوقاية من مرض السرطان وقد أثبتت الدراسات بأن له تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية حيث تعمل مركبات الفلافونويد علي مقاومة سرطان القولون و يمنع من إنتاج خلايا الورم .و أيضاً العرقسوس مفيد جداً في علاج سرطان البروستاتا .

٦- علاج الإجهاد :

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة  الكظرية المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول التي يسيطر علي الإجهاد . و يجب تجنب الإستهلاك الزائد للعرقسوس حتي لا يعمل مثل المنشطات طويلة المفعول. الإعتدال في تناوله يؤدي إلي  تحفيز مقاومة الجسم للإجهاد  ، وخصوصاً في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية .

٧- تحسين صحة الجهاز المناعي :

يساعد العرقسوس تحسين صحة الجهاز المناعي لأنه يعمل علي رفع مستوي الأنترفيرون و هو عنصر مضاد للفيروسات  بالإضافة إلي حمض  glycyrrhizinic الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية و مكافحة الفيروسات المعدية مثل البكترياا .

٨- علاج العدوي :

يحتوي العرقسوس علي حمض  glycyrrhizinic و هو عنصر فعال جداً في علاج العديد من الإلتهابات الفيروسية  ، الفطرية ، البكترية ، و قد كشفت الدراسات بان له تأثير مضاد للفيروسات  و مكونات العرقسوس  تثبيط  نمو فيروس الهيربس  و بالتالي منع نمو الخلايا السرطانية. كما أن العرقسوس مفيد في علاج مرض القوباء .

٩- علاج تصلب الشرايين :

تمتلك جذور العرقسوس مواد مضادة للأكسدة و بالتالي يساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم . بالإضافة إلي أن الفلافونيد و المركبات الأخري تساعد في منع تراكم  البروتين الدهني  و يساعد في تقليل  مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

١٠- علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

العرقسوس مفيد جداً في علاج إلتهابات الحلق، السعال ، نزلات البرد إلتهاب الشعب الهوائية- أمراض الرئة . كما أنه يعالج إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي يحدث نتيجة الفيروسات و البكتريا  . و يعلب العرقسوس دور فعال طرد المخاط الموجود في القصبة الهوائية و الرئتين  و علاج الربو .

١١- التخلص من السموم :

يساعد العرقسوس في التخلص من السموم الموجودة في القولون و الدم فهو يقوم بالتخلص من السموم و الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات الضارة في الجسم .

١٢- علاج تكيس المبايض عند النساء :

قد تعاني بعض النساء من مشاكل التخصيب مثل تكيس المبايض ، يساعد العرقسوس في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين وعلاج مضاعفات الخصوبة عند النساء. و فعال جداً في تنظيم الدورة الشهرية . ويساعد في توازن التبويض و التجشيع علي الحمل كما أثبتت الدراسات بأن العرقسوس يساعد في الحد من هرمون التستوستيرون عند النساء .

١٣- العناية بالبشرة :

العرقسوس عنصر مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما و القدم الرياضي و  الصدفية. و قد أظهرت الدراسات بأن التطبيق الموضعي للمسحوق العرقسوس  يساعد في تخفيف التورم و الحكة . كما أن العرقسوس له تأثير جيد علي تفتيح البشرة و حمايتها من أثار أشعة الشمس الضارة .و الحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إحمرار الوجه .

١٤- علاج إلتهابات الكبد :

العرقسوس أيضاً فعال في علاج فيروس إلتهاب الكبد المزمن و يعزز من عمل الكبد .

١٥- علاج القرحة المعدية :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو مادة فعالة في علاج قرحة المعدة . و قد أثبتت الدراسات البحثية المختلفة بأن العرقسوس يساعد في علاج  القرحة دون أن يتسبب في أي أثار جانبية  مثل إرتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن .

١٦- العناية بالشعر :

العرقسوس فعالة جداً في الحصول علي شعر صحي  لأنه يحد من إفرازات الزيوت و منع حدوث قشرة الرأس . و يعمل في كبح هرمون ديهدرتستورن  الذي يحفز من نمو الشعر .

١٧- الإكتئاب :

قامت العديد من الدراسات العلمية علي إثبات بأن العرقسوس يساعد في علاج الإكتئاب عند النساء خصوصاً بعد إنقطاع الطمث  . لأنه يحتوي علي المعادن الاساسية مثل المنجنيز و الكالسيوم و البيتا كاروتين بالإضافة إلي الفلافونويد  الذي يساعد في علاج الإكتئاب .

١٨- صحة الأسنان :

يساعد العرقسوس في الحد من تسوس الأسنان  و إلتهابات اللثة  وقد تم إستخدام العرقسوس في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان ، غسول الفم .

١٩- الإضطرابات العصبية :

العرقسوس فعال جداً في علاج الإلتهابات العصبية مثل الشلل . و يساعد في منع تطور أعراض الشلل .

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد العرقسوس لعلاج كثير من الأمراض فوائد العرقسوس لعلاج كثير من الأمراض



تألفت إلسا هوسك بموضة المعطف الأسود مع البنطلون الأبيض

واكبي الموضة وتعرفي على إطلالات النجمات هذا الأسبوع

باريس ـ العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab