قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة فيتسبب بانقطاع موجات الراديو
آخر تحديث GMT20:13:24
 العرب اليوم -

تمثل كارثة مستدامة لكن لا يتوقع بأن تصل عاصفتها إلى كوكب الأرض

قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة فيتسبب بانقطاع موجات الراديو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة فيتسبب بانقطاع موجات الراديو

قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة
نيويورك ـ سناء المر

كشف فريق من العلماء في مركز التنبؤات الجوية الأميركية للفضاء "إس دبليو بيس ي" في بولدر ولاية كولورادو، أنّ قرص الشمس أطلق العنان لأكثر أشعته المضيئة قوة على مدار العام؛ مما تسبب في انقطاع موجات الراديو في جميع أنحاء منطقة المحيط الهادئ.

وأكد العلماء، أنّ قوة هذه الأشعة وصلت إلى ذروتها في تمام الساعة 6:11 من مساء الأربعاء، ليظهر من داخل بقع شمسية تٌعرف بـ"المنطقة النشطة 2339"، كما تعرف التوهجات الشمسية: بكونها رشقات نارية قوية الإشعاع خصوصًا في حال كونها مكثفة بما فيه الكفاية، ما يسمح لها بأن تعكر صفو الطبقات الجوية والاتصالات، حيث أشار العلماء إلى أنها ربما تصبح أكثر قوة و توهجًا في المستقبل.

 وتصنف تلك التوهجات الأخيرة باعتبارها ضمن اشعة "إكس 2.7" حيث تدل الدرجة "إكس" على توهجات أكثر شدة، بينما لا يزال هناك مزيد من المعلومات التي من المقرر أن تقدم حول قوتها، وعلى الرغم من موجات الراديو الأخيرة، يشير العلماء إلى أنّ هذه الإشعاعات من غير المرجح أن تسبب في أي قضايا بيئية، ورئيسة ثانية على سطح الأرض.

  وأبرزوا أنّه نظرًا لطبيعة تلك الأحداث المتسارعة، فضلًا عن موقع المصدر الواقع في شرق الشمس، لا يمكن توقع أن تصل عاصفة الإشعاع إلى الأرض، وأضافوا أنّه "سنطلع على صور جديدة بثتها وكالة "ناسا" ملتقطة من المنطقة "الشمسية والهيليوسفيري"، وتعتبر مهمة بالنسبة إلينا؛ لتحديد ما إذا كان هناك مقترن للكتل الإكليلية "سي إم إي"يتبع هذا الحدث، بالنظر إلى المنطق أعلاه؛ إلا أننا لا نتوقع أن يكون هناك أشعة من شأنها أن تؤثر على الأرض".

 ولفت عالم الفيزياء الفلكية من جامعة "كيوتو" في اليابان كازوناري شيباتا، إلى أنّ الشمس تتمتع بقدرة على إطلاق العنان للاشتعال القوي ومثل هذه القوة تمثل اضخم الأحداث التي يراها البشر وتشهدها الأرض على الإطلاق، وأردف شيباتا، أنّ هناك دليل على حدوث ذلك كل 800 وحتى 5000 عام على الأرض, فنوّه عدد من العلماء إلى مثل هذه العاصفة الشمسية التي تمثل كارثة مستدامة وتهديدًا للأرض.

وتتضمن تلك التوهحات الشمسية موجات هائلة من التيارات الكهربائية في الأرض أو في خطوط النقل العلوية، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وإلحاق أضرار بالغة المكونات الكهربائية المهمة.

وكانت وكالة "ناسا" بثت لقطات تبين إطلاق الشمس العنان لكميات ضخمة من "البلازما" التي زادت عن حجم الكرة المرئية بمقدار النصف تقريبًا، حيث انفجرت خيوط الشمسية، في 28و 29 ابريل/نيسان، وعٌلقت فوق الشمس بفضل الحقول المغناطيسية القوية التي توهجت إلى الخارج.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة فيتسبب بانقطاع موجات الراديو قرص الشمس يطلق العنان لأكثر أشعته قوة فيتسبب بانقطاع موجات الراديو



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab