طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق
آخر تحديث GMT17:13:41
 العرب اليوم -

طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق

طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق
المنامة – العرب اليوم

طوَّر طالبان في كلية الهندسة بجامعة البحرين جدراناً جاهزة تتميز بخفة وزنها ومقاومتها للحريق وملاءمتها لبيئة المنطقة وتخفض تكلفة البناء بنسب كبيرة تتراوح بين 25% إلى 75% وفقاً لنوعية الطابوق الذي تكون بديلاً له.
وعرض الطالبان في برنامج الهندسة المدنية هشام الحلال وعماد شميم مشروعهما في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج كلية الهندسة حديثا، وأشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية الدكتور خالد الشافعي.

وقال الطالب الحلال: إن هذا النوع من الجدران يستخدم في دول شرق آسيا ولكنهُ غير مقاوم للحرارة، وقد قمنا بإجراء تجارب علمية لتطوير خصائص هذه الجدران لتتلاءم مع مناخ المنطقة الحار بحيث تكون جدران مقاومة للحرارة ويبلغ عرض الجدار 0.6 متراً وارتفاعه 2.4 متراً وتم تصنيعه من الفلين والإسمنت والألواح الإسمنتية والرمل والمعجون اللاصق.

وأضاف : قمنا بإجراء عدة تجارب لتحسين خواص الألواح وزيادة مقاومتها لدرجات الحرارة العالية مسترشدين بالمعايير البريطانية في البناء، إلى أن انتهينا إلى خلطة مثالية ونبه إلى أن هذه الألواح تستخدم داخل الهيكل الحديدي للمباني لتكون بديلاً للطابوق واستخدامها يفضي إلى تقليل الكلفة بنسب كبيرة حيث سيخف وزن المبنى وبالتالي لن يحتاج إلى قواعد كبيرة وأعمدة وعوارض كثيرة.

وقال الحلال "إن من مميزات هذه الجدان أيضاً أنها مقاومة للرطوبة، وعازلة للحرارة والصوت، وسهلة التركيب، وذلك من شأنه تقليل مدة إنجاز المباني وعدد العمالة المطلوبة خلال الأعمال الإنشائية، وخفض التكلفة الإجمالية ويمكن إتمام عملية البناء في فترة أربعة أشهر.

ورداً على سؤال بشأن الصعوبات التي واجهت الفريق قال: لم نتمكن من الحصول على الدعم إلا من شركتين، هما: المنارتين للطابوق، وخدمات المختبر الدولية، كما أننا وجدنا قلة في المصادر والإمكانات وذلك لضيق الوقت.
وقدم الطالبان شكرهما إلى مشرف مشروعهما عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة والعمارة في جامعة البحرين الدكتور خالد الشافعي، مؤكدَين أن المشروع قابل للتطوير.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق طالبان بجامعة البحرين يُطوّران جدراناً بديلة عن الطابوق



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 18:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

وفد من حماس يصل القاهرة السبت لبحث هدنة غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab