الإعلان عن الأعمال المرشحة لجائزة كتاب الطفل بحضور حاكم الشارقة
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

دور النشر اللبنانية تتصدر المتنافسين والعراقية تتقدم في ثلاث فئات

الإعلان عن الأعمال المرشحة لجائزة "كتاب الطفل" بحضور حاكم الشارقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإعلان عن الأعمال المرشحة لجائزة "كتاب الطفل" بحضور حاكم الشارقة

الأعمال المرشحة لجائزة "كتاب الطفل"
فرانكفورت - العرب اليوم

شهد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بحضور المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، الأربعاء الإعلان عن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بالدورة السابعة من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، وذلك في جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في ألمانيا.

وحضر الإعلان مستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية سعادة عبد العزيز تريم، ورئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة عبيد العقروبي، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام، وجمع من الناشرين الدوليين إلى جانب زوار المعرض من المهنيين والمتخصصين في صناعة النشر وكتاب الطفل.

وتصدرت لبنان قائمة الدول التي تتنافس دور النشر فيها على الفوز بالجائزة، بواقع خمسة كتب، يليها مصر وفلسطين "كتابين لكل دولة"، ومن ثم السعودية، والكويت، وقطر، والعراق، وسورية، "كتاب واحد لكل دولة".

وأكدت الشيخة بدور القاسمي خلال الإعلان، أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تواصل مسيرتها التي بدأتها منذ سبعة أعوام للارتقاء بكتاب الطفل العربي، من خلال تحفيز العاملين في هذا القطاع على إصدار كتب ذات جودة عالية من ناحية المحتوى والشكل لتليق بمستوى التطلعات لمستقبل الطفل العربي، منوهة إلى أن الهدف الرئيسي للجائزة هو توفير كتب عربية متميزة نستطيع من خلالها جذب الأطفال لقراءتها، وفي الوقت ذاته الارتقاء بفكرهم من خلال محتوى الكتب.

وأضافت الشيخة بدور: "بناء المستقبل يعتمد على بناء فكر أطفال اليوم، ولا يخفى على أحد أن الكتاب هو أحد أهم ركائز بناء عقل الإنسان وتوجهاته الفكرية، لذلك لا بد من مواصلة العمل على تطوير كتاب الطفل العربي  لخدمة مستقبل أوطاننا، اليوم نرى مزيد من الاهتمام من قبل دور النشر والمؤلفين والرسامين من خلال المشاركة بإصدارات متميزة ونوعية للأطفال واليافعين في  جائزة اتصالات لكتاب الطفل حتى من خارج حدود الوطن العربي، وهذا ما تأكد خلال الدورة السابعة للجائزة التي شهدت مشاركات من المملكة المتحدة وكندا للمرة الأولى إلى جانب 10 دول عربية أخرى".

من جانبه، أفاد سعادة عبد العزيز تريم: "عززت جائزة اتصالات لكتاب الطفل من التغيير الإيجابي، الثقافي والاجتماعي، الذي نتطلع إلى إحداثه في الوطن العربي، من خلال إثراء محتوى كتب الأطفال واليافعين، وزيادة جاذبيتها، سواءً من حيث النصوص أو الرسوم أو الإخراج، إضافة إلى تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع في مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية، وتوفير البيئة المناسبة للشباب الموهوبين العاملين في صناعة كتاب الطفل للكشف عن مهارتهم وإتاحة الفرصة لصقلها وتطويرها".

وتنافس على الدورة السابعة من الجائزة التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين برعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، 97 كتابًا في فئتي الأطفال واليافعين من 12 دولة هي "الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والعراق، ولبنان، وسورية، والأردن، وفلسطين، وبريطانيا وكندا"، ورشحت دور النشر من هذه البلدان مجتمعة 62 كتابًا عن فئة الأطفال و35 كتابًا عن فئة اليافعين.

وكشفت لجنة التحكيم عن قائمة الكتب المرشحة للفوز في فئات الجائزة الخمس، بدءًا من فئة كتاب العام للطفل التي تتنافس عليها كل من الكتب الآتية: "أنا وماه" تأليف ورسوم ابتهاج الحارثي والصادر عن بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر، وبغلة القاضي للكاتب شفيق مهدي، ورسوم طيبة عبد الله والصادر عن دار البراق لثقافة الطفل في العراق، وبلا قبعة للكاتبة لطيفة بطي، ورسوم ضحى الخطيب ومن إصدار سيدان ميديا في الكويت، وسمسم في بطن ماما تأليف فاطمة شرف الدين، ورسوم مي يقظان والصادر عن دار الساقي في لبنان".

وفي فئة كتاب العام لليافعين، تأهل إلى القائمة القصيرة كل من: "الخروج من الفقاعة" للكاتب د. إبراهيم شلبي ومن إصدار دار البلسم في مصر، و"القدس مدينتي الأولى" تأليف محمود شقير والصادر عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل في فلسطين، و"حفلة شاي في قصر سندريلا" تأليف أروى خميس والصادر عن دار أروى العربية للنشر في السعودية، و"دجاجة البيت الذي رحل" تأليف حسن عبد الله والصادر عن أكاديميا إنترناشونال في لبنان، و"نزل الذرة الصفراء" للكاتب أنس أبو رحمة ومن إصدار الأهلية للنشر والتوزيع في فلسطين.

أما في فئة أفضل نص، فتأهلت كل من الكتب: "أنا وماه" تأليف ورسوم ابتهاج الحارثي والصادر عن بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر، و"أنشودة العودة" للكاتبة عفاف طبالة ورسوم ريم هيبة والصادر عن دار نهضة مصر للنشر، و"ذاكرة المدينة" للكاتبة رانيا زبيب ضاهر ورسوم لينا غيبة ومن إصدار أكاديميا إنترناشونال في لبنان، و"سمسم في بطن ماما" تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم مي يقظان والصادر عن دار الساقي في لبنان.

وشملت الكتب المتنافسة ضمن فئة أفضل رسوم كتاب: "بغلة القاضي" للكاتب شفيق مهدي ورسوم طيبة عبدالله والصادر عن دار البراق لثقافة الطفل في العراق، و"بلا قبعة" للكاتبة لطيفة بطي ورسوم ضحى الخطيب ومن إصدار سيدان ميديا في الكويت، و"سمسم في بطن ماما" تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم مي يقظان والصادر عن دار الساقي في لبنان، و"نور تهرب من القصة" للكاتبة عبير علي الكلباني ورسوم جلنار حاجو ومن إصدار دار الأصابع الذهبية في سورية.

وتتنافس على جائزة أفضل إخراج الكتب الآتية: "الحقيبة العجيبة" للكاتبة أميمة عز الدين ورسوم تينا مخلوف والصادر عن دار الساقي في لبنان، و"بغلة القاضي" للكاتب شفيق مهدي ورسوم طيبة عبد الله والصادر عن دار البراق لثقافة الطفل في العراق، "سمسم في بطن ماما" تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم مي يقظان والصادر عن دار الساقي في لبنان، و"من يريد ماما لها شوارب؟" تأليف داليا المنهل ميرزا ورسوم مايا مجدلاني.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائزين بها خلال حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في الرابع تشرين الثاني / نوفمبر المقبل مليون درهم إماراتي، تشمل 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل يتقاسمها الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهم، و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج، إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.

وانطلقت الدورة الأولى من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي تعتبر أرفع جائزة أدبية للأطفال في الوطن العربي، عام 2009، بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، بهدف تعزيز ثقافة القراءة، وغرس حب الكتاب العربي في نفوس الأطفال من خلال تكريم الإنتاجات الإبداعية لأفضل المؤلفين، والرسامين، والناشرين في مجال صناعة كتب الأطفال، وتشجيع إصدار أعداد متزايدة من كتب الأطفال المتميّزة النوعية باللغة العربية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن الأعمال المرشحة لجائزة كتاب الطفل بحضور حاكم الشارقة الإعلان عن الأعمال المرشحة لجائزة كتاب الطفل بحضور حاكم الشارقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab