ملتقى التراث العمراني فرصة لإبراز المخزون التراثي في القصيم
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

ملتقى التراث العمراني فرصة لإبراز المخزون التراثي في القصيم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملتقى التراث العمراني فرصة لإبراز المخزون التراثي في القصيم

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة
بريدة -واس

بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يفتتح  الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، ملتقى التراث العمراني الوطني بدورته الخامسة، الذي تحتضنه منطقة القصيم خلال الفترة من 18 إلى 21 صفر 1437هـ، بإشراف وتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .

وتأتي الدورة الخامسة للملتقى بمشاركة عددٍ من الجهات, التي تشمل إمارة منطقة القصيم، وجامعة القصيم، والأمانة، وإدارة التعليم، والغرفة التجارية الصناعية، ومؤسسة التراث الخيرية ، بعد أن أسهمت الملتقيات السابقة في تأسيس البنية الإدارية والفنية والتشريعية لإدارة التراث العمراني بالمملكة، من خلال تأسيس مركز التراث العمراني الوطني وصدور نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني .

كما جاء الملتقى لينقل عمل مركز التراث العمراني الوطني من مرحلة التأسيس إلى مرحلة الاستثمار والتنفيذ, إذ أصبح المركز يعمل تحت عنوان " من الاندثار إلى الاستثمار" الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبناءً عليه بدأ مركز التراث بمساعدة الشركاء في التخطيط لمرحلة الاستثمار والانتقال بمواقع التراث إلى الترميم والتشغيل .

وأكد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, في تصريح له بهذه المناسبة, أن اختيار الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمنطقة القصيم لاحتضان الملتقى في دورته الخامسة، يؤكد على أهمية المنطقة وعمقها الحضاري وما تحتويه من تراث وطني نفخر به، مشيراً سموّه إلى أن الملتقى يعد فرصة مهمةً لإبراز هذا المخزون التراثي الذي تسمو به منطقة القصيم مع بقية مناطق المملكة في وطننا الغالي .

وأوضح أن ملتقى التراث العمراني, يسهم في إبراز صورة متكاملة عن العمران من حيث العادات والتقاليد الضاربة في الأعماق، كما أنه يسهم وبشكل كبير في المحافظة على المعالم التاريخية والعمل على توظيفها ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً، ويشكّل ثروة وطنية كبيرة لا تقل أهمية عن غيرها من ثروات الوطن، وسجلاً حياً لتاريخ الوطن المعطاء، وأصبح مجالاً للتنمية الاقتصادية، مؤكدًا أن الاهتمام به بات ضرورة وطنية وحضارية لإبراز هوية المجتمع وعراقة تاريخه، ومصدراً مهماً لاستلهام الماضي وعبره ودروسه، واستشعار وحدة المملكة وملحمة تأسيسها، من أجل صياغة الحاضر والمستقبل .

ونوّه بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من دعم كبير للتراث الوطني والبعد الحضاري للمملكة، وكل ما يتعلق بتاريخها وتراثها الوطني, مشيداً بدور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومبادرته في إطلاق ملتقى التراث العمراني الوطني، وما حققته الملتقيات السابقة في فتح آفاقٍ واسعة لإحداث طفرة اقتصادية جديدة وتنمية محلية من خلال تشكيل ثقافة وطنية تعنى بالتراث العمراني .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى التراث العمراني فرصة لإبراز المخزون التراثي في القصيم ملتقى التراث العمراني فرصة لإبراز المخزون التراثي في القصيم



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab