سوق الذهب واللؤلؤ يجذب جمهور مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سوق الذهب واللؤلؤ يجذب جمهور مهرجان "كتارا" الخامس للمحامل التقليدية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سوق الذهب واللؤلؤ يجذب جمهور مهرجان "كتارا" الخامس للمحامل التقليدية

سوق الذهب واللؤلؤ في مهرجان كتارا
الدوحة_ قنا

 جذب سوق الذهب واللؤلؤ المقام حاليا على هامش مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية العديد من جماهير المهرجان نظرا لتميزه بالأجواء التراثية التي تتكامل مع أهداف المهرجان. ويقام "سوق الذهب واللؤلؤ لأول مرة كسوق متكامل ليكون إضافة جديدة لمهرجان المحامل الذي يشهد إقبالا كبيرا من الجمهور، حيث يسلط الضوء على الحياة البحرية لسكان الخليج قبل النفط . 

ويتيح للجمهور الاطلاع على المعروضات التي يشملها، إضافة إلى إمكانية الشراء لمختلف أنواع الذهب القديم مثل المرتعشة والكف والطاسة وغيرها، إلى جانب اللؤلؤ.
 
ويجمع سوق الذهب واللؤلؤ تجار الذهب من مناطق عالمية متنوعة، كما يضم أهم العلامات التجارية المعروفة. ويهدف السوق كذلك إلى جذب الجمهور والسائحين لزيارة المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" والاطلاع على اللؤلؤ والذهب التراثي والحديث، من خلال مكان متكامل وجذاب ومفيد لهم، كما يضم السوق مختبرا للذهب يقام بالتعاون مع ادارة المواصفات والمقاييس في وزارة البيئة، حيث يتم توفير أجهزة حديثة لفحص الذهب والتأكد من نوعيته وجودته. 

ومن جهته، قال السيد سليمان ناصر الحيدر من أحد المحلات العارضة بالسوق: "هذه مشاركتنا الأولى في المهرجان ولم نتردد في الدعوة، لأن المهرجان له مكانته من حيث المضمون الذي يهدف إلى زيادة الوعي بالموروث البحري القطري للأجيال الجديدة، وكذلك الإقبال الجماهيري الكبير الذي بدا واضحا من أول يوم، لافتا إلى أنهم حرصوا على عرض كل ما هو تقليدي من الذهب بأنواعه المختلفة سواء من عيار 21 أو 18 أو 22، وأن يكون ديكور المكان ذا طابع تقليدي"، معربا عن شكره لإدارة المهرجان على كل المجهودات لتقديم تراثنا البحري بصورة مشرفة نفخر ونعتز بها. 

ومن جانبه، قال السيد محمد الماجد أحد العارضين: "هذه هي السنة الخامسة التي نشارك فيها في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية، وهذا واجب علينا، فالمحافظة على موروثنا البحري مسؤولية الجميع، مشيرا إلى أن التعريف بهذا الموروث من الناحية الاقتصادية شيء مهم، فالغوص الذي امتهنه أجدادنا وكان مصدر الرزق في تلك الفترة، لم يقتصر على الغواصين فقط ، بل هو بمثابة المحرك الاقتصادي لأكثر من شخص فالقلاف أو النجار ومن يجهز المؤونة والطواش كل ذلك يعتبر سوق عمل يحرك الاقتصاد حينها.
 
وأضاف أن الهيرات القطرية تعتبر من أفضل الأنواع في الخليج حيث يستخرج منها أجود أنواع اللؤلؤ، معربا عن شكره وتقدير لإدارة المهرجان على السعي المتواصل للمحافظ على تراث الآباء والأجداد. يشار إلى أن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الخامسة الحالية والتي انطلقت أمس الثلاثاء، وتستمر حتى 21 من شهر نوفمبر الجاري يتضمن عرض محامل متنوعة على نفس الصورة والشكل اللذين كانت عليهما السفن في الأربعينيات والخمسينيات، حتى يتعرف جيل اليوم على حياة الآباء والأجداد وظروف العيش قبل اكتشاف النفط والغاز في دولة قطر والخليج . 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوق الذهب واللؤلؤ يجذب جمهور مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية سوق الذهب واللؤلؤ يجذب جمهور مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab