شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها بـ200 مليار دولار لحماية أرباح المستثمرين
آخر تحديث GMT06:16:45
 العرب اليوم -

الهبوط في أسعار النفط الخام أدى إلى تأجيل 46 من المشاريع الضخمة

شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها بـ200 مليار دولار لحماية أرباح المستثمرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها بـ200 مليار دولار لحماية أرباح المستثمرين

شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها
الرياض - عبد العزيز الدوسري

خفضت شركات الطاقة الكبرى حول العالم إنفاقها على المشاريع الجديدة بنحو 200 مليار دولار في جولة ملحة من خفض التكاليف تهدف إلى حماية أرباح المستثمرين نظرًا إلى انخفاض أسعار النفط للمرة الثانية العام الجاري، ولفتت صحيفة "فاينانشيال تايمز" اللندنية التي نشرت الخبر إلى أن موجة البيع المفرط للعقود الآجلة للنفط ترافقت مع انخفاض أسعار النحاس والذهب وغيرها من المواد الخام، ما دفع مؤشر "بلومبرغ" للسلع إلى أدنى مستوى له في ستة أعوام على خلفية مخاوف ضعف النمو الصيني وارتفاع إمدادات السلع كلها.

وأدى الهبوط في أسعار النفط الخام منذ نهاية الصيف الماضي إلى تأجيل 46 من مشاريع النفط والغاز الكبرى في ظل وجود 20 مليار برميل من النفط المكافئ كاحتياطات، وفق ما نقلت الصحيفة عن دراسة لشركة "وود ماكينزي" الاستشارية، ومن ضمن الشركات التي أجلت خطط إنتاج كبرى في انتظار انخفاض التكاليف "بي بي" البريطانية، و"رويال داتش شل" البريطانية - الهولندية و"شيفرون" الأميركية و"ستات أويل" النرويجية، و"وودسايد بتروليوم" الأسترالية.

وأظهر بحث أجرته شركة الاستشارات النرويجية "ريستاد إنيرجي" في أيار/مايو، تعليق مشاريع بقيمة 118 مليار دولار، لكن الدراسة أوضحت أن إجمالي قيمة هذه المشاريع أصبح أكبر بكثير الآن، وتوجد نصف الاحتياطات التي تأجل استخراجها تحت آلاف الأقدام من سطح البحر، بما في ذلك في خليج المكسيك وقبالة سواحل غرب أفريقيا، حيث رفعت المتطلبات التقنية لاستخراج النفط الخام كلفة المشاريع، إذ تبلغ كلفة إيجار منصات الحفر في المياه العميقة آلاف الدولارات يوميًا.

وأفادت الدراسة بأن قطاع النفط والغاز يصفي استثماراته في المشاريع الكبرى بأسرع وقت ممكن، نظراً إلى أن هذه هي أحد أسرع الطرق لتحرير رأس المال ردًا على أسعار النفط المنخفضة، وستحدد "شل" الأسبوع الجاري مزيدًا من التخفيضات في إنفاقها الرأسمالي هذا العام، ما يعكس تراجعًا في أحدث تقديرات لها للنفقات التي بلغت 33 مليار دولار.

وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في نحو أربعة أشهر أمس الاثنين بعد تراجع حاد في أسواق الأسهم الصينية، وأدلة جديدة على تخمة المعروض العالمي التي قلصت الأسعار إلى النصف على مدى العام الأخير، وهوت الأسهم الصينية أكثر من ثمانية في المائة الثلاثاء في أكبر انخفاض ليوم في ثمانية أعوام وسط تجدد المخاوف في شأن توقعات ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجع "برنت" دولارًا في العقود الآجلة تسليم أيلول/سبتمبر إلى 53.62 دولار للبرميل مسجلاً أدنى مستوياته في أربعة أشهر، وكان "برنت" أغلق الجمعة عند 54.62 دولار وهو أقل سعر له منذ 19 آذار/مارس، ونزل الخام الأميركي تسليم أيلول 26 سنتاً إلى 47.88 دولار للبرميل، والصين أكبر مستهلك في العالم للطاقة ومستورد كبير للنفط، ويخشى المستثمرون من أن يزعزع انهيار سوق الأسهم استقرار الاقتصاد الصيني ويخفض الطلب على الوقود.

وتتسم إمدادات النفط العالمية بالوفرة في ظل تنافس كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط على السوق وضخهم ما يزيد اثنين إلى ثلاثة في المائة على الطلب وفق محللين، وأظهرت بيانات حفارات النفط الأميركية الأسبوعية الجمعة إضافة 21 حفاراً وهو أعلى مستوى منذ نيسان/أبريل 2014، ما يشير إلى مزيد من الارتفاع في إنتاج النفط الأميركي، وفي العراق تتجه صادرات حقول النفط الجنوبية إلى تسجيل مستوى شهري قياسي بعدما تجاوزت ثلاثة ملايين برميل يومياً منذ بداية الشهر الجاري.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها بـ200 مليار دولار لحماية أرباح المستثمرين شركات الطاقة الكبرى تخفض إنتاجها بـ200 مليار دولار لحماية أرباح المستثمرين



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab