البنك المركزي يصدر عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي
آخر تحديث GMT03:59:49
 العرب اليوم -

أوقف تجهيز أربع شركات بالدولار بشكل مباشر لأسباب مجهولة

البنك المركزي يصدر عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك المركزي يصدر عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي

عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إصدار ورقة نقدية فئة (50) ألف دينار، وأشار إلى أنّ الفئة الجديدة يغلب عليها اللون البني الفاتح مع تضمينها عدد من العلامات الأمنية والفنية، مؤكدًا أنّ الورقة تضمنت صورًا تخطيطية لنواعير الفرات وأهوار العراق.

وقال البنك المركزي، في بيان، تلقى"العرب اليوم" نسخة منه، إنه "لغرض إكمال هيكل الأوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول، يسر البنك المركزي العراقي أن يعلن للجمهور الكريم عن إصدار ورقة نقدية فئة (50000) دينار (خمسون ألف دينار) بأبعاد 65 ملم عرض، 156 ملم طول، ويغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الإطارية التي أخذت اللون الغامق"، مبينًا أن "الورقة النقدية تمت طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الأمنية والفنية".

وأوضح البنك المركزي في بيانه، أن "الورقة النقدية الجديدة تتضمن التاريخين الهجري والميلادي، وتوقيع محافظ البنك المركزي العراقي وكالة (علي محسن إسماعيل)، فضلًا عن أن الرقم التسلسلي للورقة يتكون من كسر يتضمن البسط حرف الياء والمقام تسلسل الطبعة، إضافة إلى تسلسل الورقة في الكسر العشري ووضع الرقم في الجهة اليمنى بصورة عمودية وفي أسفل الجانب الأيسر من الورقة بصورة أفقية".

وأشار البيان، إلى أن "وجه الورقة تضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسط الورقة وصورة لأحد شلالات كردستان في الجهة اليمنى من الورقة، فضلًا عن وجود علامة أمنية تمت طباعتها بالحبر المغناطيسي متغير اللون (سبارك) يتغير لونها من الأزرق إلى الأخضر عند إمالة الورقة".

ولفت البيان، إلى أن "الوجه الآخر للورقة يحوي صورة تخطيطية لأهوار العراق، يتضمن بيت القصب وعددًا من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورًا لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق"، مشيرًا إلى أنه "تم طلاء الورقة النقدية بطلاء واقٍ وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الأوساخ والأتربة".

وفي سياق آخر، قرر البنك المركزي العراقي، الأربعاء، وقف تجهيز أربع شركات بالدولار دون أن يوضح الأسباب.

وقال البنك في تعميم على المصارف المجازة وشركات التحويل المالي والصرافة وورد نسخة منه لـ"العرب اليوم"، إنه تقرر إيقاف تجهيز الشركات أربع شركات بالدولار بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأوضح في التعميم الموقع باسم محافظ البنك وكالة علي أن الشركات هي النبال العربية للتحويل المالي والأصدقاء للتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية والبائن للتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية والقلعة للتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية، ولم يرد البنك أية أسباب وراء إيقاف تجهيز تلك الشركات بالدولار.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي يصدر عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي البنك المركزي يصدر عملة نقدية جديدة من فئة 50 ألف دينار عراقي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab