إيران تؤكد جاهزيتها لتصدير الغاز بشكل كبير إلى العراق قريبًا
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

وقَّع البلدان مذكرة تفاهم من أجل التعاون المصرفي

إيران تؤكد جاهزيتها لتصدير الغاز بشكل كبير إلى العراق قريبًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيران تؤكد جاهزيتها لتصدير الغاز بشكل كبير إلى العراق قريبًا

وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي
بغداد ـ نجلاء الطائي

بحث وزير النفط عادل عبد المهدي مع رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في مكتب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الايرانية علي خامنئي كمال خرازي التعاون في مجال الطاقة والنفط والغاز، وذكرت وزارة النفط في بيان ورد إلى "العرب اليوم" نسخة منه أن عبد المهدي استقبل خرازي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة إلى الأرتقاء بها في مختلف المجالات لاسيما في مجال الطاقة والنفط والغاز".
يذكر أن كمال خرازي ، زار بغداد، الاثنين ، والتقى عددا من المسؤولين، من بينهم رئيسا الجمهورية فؤاد معصوم والوزراء حيدر العبادي، ووقَّع محافظا البنكين المركزيين العراقي علي العلاق والايراني ولي الله سيف على مذكرة تفاهم للتعاون المصرفي بين البلدين.

وذكرت وكالة انباء فارس الايرانية أن سيف بحث خلال زيارته لبغداد مع نظيره العراقي سبل تطوير التعاون المصرفي بين ايران والعراق، اضافة الى مناقشة افتتاح حسابات مصرفية متبادلة للعملات المحلية والاجنبية، وسبل تسهيل التعاون التجاري عبر تقديم الخدمات المصرفية.
كما تطرق الجانبان الى الربط الالكتروني للمصارف وامكانية استخدام الزوار والمسافرين للبطاقات المصرفية في كلا البلدين، حيث ينشط حاليا بنكان ايرانيان في العراق وهناك بنك مشترك بين البلدين، وأعلنت وزارة النفط الإيرانية، اليوم الأربعاء، جاهزيتها بدء تصدير الغاز الطبيعي للعراق خلال أيار المقبل، مبينة أنها تنتظر بدء بغداد نصب البنى التحتية الضرورية لتباشر ضخ سبعة ملايين متر مكعب منه يومياً خلال الأشهر التسعة المقبلة.

وقال نائب وزير النفط الإيراني، حميد رضا عراقي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، ، إن "إيران مستعدة تماماً لبدء تصدير الغاز الطبيعي للعراق خلال أيار المقبل"، مشيراً إلى أن "أعمال مد الانابيب ونصب محطة العداد لقياس كميات الغاز المصدرة، قد أنجزت"، مضيفًا: "إيران تنتظر بدء الجانب العراقي بنصب البنى التحتية الضرورية على أرضه لتباشر ضخ سبعة ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً خلال الأشهر التسعة المقبلة".

وكان مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية للتصدير، علي رضا كاملي، أكد في وقت سابق، على استعداد إيران تصدير الغاز للعراق، حالما يضمن الأخير الجانب الأمني لخط الانابيب الممتد في أراضيه، وكان مدير العلاقات الخارجية لشركة صادرات الغاز الإيرانية الوطنية، عزيز الله رمضاني، استبعد في (التاسع من كانون الثاني 2016)، إمكانية المباشرة بتجهيز العراق بالغاز وفقًا إلى الموعد المحدد العام 2016 الحالي، بسبب تداعيات الوضع الأمني، مرجحاً البدء بالتجهيز خلال الربع الأول من 2017، والعراق وإيران وقعا، في آب 2013، على اتفاق امده ست سنوات، ينص على استيراد العراق سبعة ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني يومياً، ليرتفع الرقم تدريجياً حتى يبلغ 25 مليون متر مكعب بعد عامين، وذلك للاستفادة منه في تغذية محطتين كهربائيتين في بغداد وثالثة في ديالى، ويبلغ طول الخط 270 كم، تمتد من حقول (بارس) الجنوبية الإيرانية وصولاًا إلى العراق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تؤكد جاهزيتها لتصدير الغاز بشكل كبير إلى العراق قريبًا إيران تؤكد جاهزيتها لتصدير الغاز بشكل كبير إلى العراق قريبًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab