إنتاج العراق يبلغ أعلى مستوياته الشهر الماضي بمعدل 412 مليون برميل يوميًا
آخر تحديث GMT13:21:39
 العرب اليوم -

"الطاقة الدولية" تتوقع استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية خلال العام المقبل

إنتاج العراق يبلغ أعلى مستوياته الشهر الماضي بمعدل 4.12 مليون برميل يوميًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إنتاج العراق يبلغ أعلى مستوياته الشهر الماضي بمعدل 4.12 مليون برميل يوميًا

أوبك
بغداد- نجلاء الطائي

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، عن زيادة إنتاج العراق من النفط خلال حزيران/ يونيو الماضي إلى 4.12 مليون برميل يوميًا في أعلى مستوى له على الإطلاق، فيما توقعت استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الشهري، أن تتعرض أسعار النفط لمزيدٍ من الضغوط جراء تراجع الطلب العالمي وتنامي تخمة معروض الخام، مبينة أن "عملية استعادة توازن الأسواق قد تستمر حتى العام المقبل"، كما توقعت تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا من 1.4 مليون هذا العام، وهو ما يقل كثيرًا عن المستوى المطلوب لموازنة إمدادات المعروض المتنامية من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وخارجها.

ورجحت أن "السوق النفطية لم تصل إلى أدنى مستوياتها بعد"، مؤكدة أنَّ "عملية استعادة التوازن التي انطلقت حين بدأت أسواق النفط موجة الهبوط الأولى للأسعار بنسبة 60 بالمائة قبل عام لم تبلغ منتهاها حتى الآن، وتشير التطورات في الآونة الأخيرة إلى أن التقدم سيستمر حتى 2016".

وأوضحت الوكالة، أَّن الموفورات في التكاليف والمكاسب المحققة من تحسين الكفاءة وتحوط المنتجين كلها عوامل سمحت لمنتجي النفط المحكم الخفيف بتحدي التوقعات حتى الآن، لكن النمو توقف في أيار/مايو ومن المرجح أن يظل مستقرا حتى منتصف 2016.

ولفتت إلى أنَّ "إجمالي المعروض الأمريكي سيستمر في النمو حتى 2016، ولكن بوتيرة أبطأ بكثير عما كان عليه في 2014، وبفضل سوائل الغاز الطبيعي والاحتياطات الجديدة في المياه العميقة وليس إمدادات الخام من الحقول البرية".

وأشارت إلى أن "إجمالي المعروض من خارج "أوبك" يتجه إلى التباطؤ على ما يبدو لينمو بواقع مليون برميل يوميًا في 2015 ويبقى مستقرا في 2016 بعد ارتفاعه 2.4 مليون برميل يوميا في 2014".

وذكرت الوكالة سلبيات أخرى في تقريرها مؤكدة "نمو الطلب العالمي على النفط بلغ ذروته على ما يبدو في الربع الأول من 2015 عند 1.8 مليون برميل يوميًا، وسيواصل التراجع بقية العام الجاري ولفترة في العام المقبل"، ويعني ذلك أن الطلب على نفط "أوبك" سيبلغ 30.3 مليون برميل يوميًا في العام المقبل بارتفاع مليون برميل يومًيا عن 2015؛ لكنه ما يزال يقل 1.4 مليون برميل يوميًا عن مستوى الإنتاج الحالي للمنظمة.

ونوّهت وكالة الطاقة إلى أن "المنظمة لا تشهد تباطؤا، بل على العكس يضخ منتجوها الرئيسيون في الشرق الأوسط بمعدلات قياسية ويستمر تحسن آفاق نمو الطاقة الإنتاجية العراقية"، موضحة أن "إنتاج "أوبك" من النفط ارتفع 340 ألف برميل يوميًا في حزيران إلى 31.7 مليون برميل يوميًا، مسجلا أعلى مستوياته في ثلاث سنوات وهو ما أرجعته في الأساس إلى الإنتاج القياسي في العراق والسعودية والإمارات العربية المتحدة".

وأضافت أن إمدادات النفط السعودية ارتفعت إلى 50 ألف برميل يوميًا إلى مستوى قياسي بلغ 10.35 مليون برميل في حزيران/يونيو، بينما زاد إنتاج العراق 270 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 4.12 مليون برميل يوميًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنتاج العراق يبلغ أعلى مستوياته الشهر الماضي بمعدل 412 مليون برميل يوميًا إنتاج العراق يبلغ أعلى مستوياته الشهر الماضي بمعدل 412 مليون برميل يوميًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab