تغيير سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

تغيير سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تغيير سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية

أنبوب النفط العراقي
عمان - قنا

كشف الدكتور ابراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، عن تغيير خط سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية الأردنية الشرقية بدلا من الحدود العراقية الأردنية مباشرة، لتجاوز المناطق غير الآمنة. 

واوضح الدكتور سيف لصحيفة (العرب) الأردنية، أنه ناقش مع الحكومة العراقية خلال زيارته الأخيرة للعراق كافة المستجدات المتعلقة بمشروع أنبوب النفط العراقي، وعلى رأسها امكان مد أنبوب للغاز الطبيعي من أجل تنويع مصادر الغاز الطبيعي في الأردن، مؤكدا أن المشروع لا يزال قائما وأن زيارته الأخيرة حملت في طياتها الكثير من المواضيع المهمة بالنسبة للمشروع، إضافة الى وجود توافق جيد تجاه المضي والتنفيذ العملي لهذا المشروع الذي من المؤمل أن يرى النور قريبا بعد استكمال الدراسات الفنية المرتبطة به. 

وقال يأتي تغيير مسار مرور أنبوب النفط العراقي نظرا لما تواجهه المناطق التي كان مخططا أن يمر عبرها الأنبوب من أوضاع أمنية قد تتسبب في انقطاع الامدادات، كما حدث لخط الغاز المصري منذ عام 2011. 

يشار الى أن مسار أنبوب النفط العراقي السابق كان من المفترض أن يبدأ من البصرة مرورا بالمناطق المحاذية لبغداد ومن ثم للحدود الأردنية العراقية بمحاذاة المعبر الحدودي طريبيل. أما مسار الأنبوب داخل الأراضي الأردنية فكان مقررا له أن يمر من الحدود الأردنية العراقية حتى ميناء العقبة مرورا بمصفاة البترول في الزرقاء.

واشار الوزير الأردني الى أن الأنبوب الذي سيعبر الأراضي الأردنية وصولا الى ميناء العقبة سيعمل على تصدير نحو مليون برميل من النفط العراقي يوميا لحساب الحكومة العراقية، اضافة الى تزويد مصفاة البترول الأردنية بنحو 150 الف برميل يوميا. 

وتوقعت وزارة الطاقة أن يوفر المشروع نحو 3000 فرصة للمهندسين والعمال، كما يتوقع أن يساهم المشروع بتخفيض فاتورة مستوردات الأردن من الطاقة التي تبلغ97 في المائة. 

يشار إلى أن مصفاة البترول تعمل على مشروع توسعة للمصفاة الذي يهدف الى رفع كفاءة المصفاة، وزيادة قدرتها لاستقبال كميات اكبر من النفط، اذ أن الكميات التي تقوم المصفاة حاليا باستقبالها تبلغ 70 الى 80 الف برميل يومـيا، وستتم زيادتها لتبلغ نحو 150 الف برميل يوميا اذا ما تم مشروع أنبوب النفط العراقي. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغيير سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية تغيير سير أنبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab