الكشف عن تفاصيل خفض دعم الوقود والكهرباء في الموازنة الجديدة
آخر تحديث GMT06:42:51
 العرب اليوم -

الكشف عن تفاصيل خفض دعم الوقود والكهرباء في "الموازنة الجديدة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكشف عن تفاصيل خفض دعم الوقود والكهرباء في "الموازنة الجديدة"

الوقود والكهرباء
القاهرة - العرب اليوم

المواطنون على موعد مع زيادة أسعار البنزين والسولار والكهرباء في يوليو المقبل ،لا سيما بعد عزم الحكومة على التخلص من الدعم نهائيا خلال العامين المقبلين، ووفقا لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد المقدم للبرلمان، بلغت قيمة دعم المواد البترولية 89 مليارا و75 مليونا مقابل 110 مليارات و148 مليون جنيه في الموازنة السابقة، بخفض قدرة 21 مليارا و73 مليون جنيه، كما تم خفض الدعم في شرائح الكهرباء من 30 إلى 16 مليار جنيه.

وأبرز الأسباب التي على أساسها تم تحديد قيمة دعم الوقود والكهرباء في العام المالي الجديد، ونسب زيادة الأسعار المتوقعة في يوليو المقبل والوفر المالي المستهدف تحصيله من الزيادات الجديدة، وذلك بحسب مصادر بالهيئة العامة للبترول ووزارة الكهرباء.

دعم الوقود
كشفت مصادر بالهيئة العامة للبترول، أنه جرى تحديد دعم الوقود خلال العام المالي الجديد بقيمة 89 مليارا و75 مليون جنيه على عدة عوامل أبرزها أنه سيتم رفع أسعار البنزين والسولار في نهاية يونيو المقبل، لتخفيف عجز الموازنة العامة للدولة.

وأضافت المصادر أنه في الربع الأخير من السنة المالية الحالية ارتفع دعم الوقود إلى أكثر من 161 مليار جنيه بسبب القفزات في أسعار النفط العالمية والتي وصلت أسعارها ما بين 69 إلى 72 دولارا للبرميل في حين كان المخصص للدعم 110 مليارات جنيه على سعر برميل النفط بنحو 57 دولارا للبرميل. 

ارتفاع أسعار النفط 
وأكدت المصادر أنه بسبب ارتفاع أسعار النفط عن السعر المحدد في السنة المالية الحالية والبالغ قيمتها 57 دولارا للبرميل، كلف الدولة دعم إضافي وصل 21 مليار جنيه مما أحدث عجزا في الموازنة العامة للدولة.

وأشارت المصادر إلى أنه كان من المفترض تخصيص نحو 172 مليار جنيه وذلك في ضوء ارتفاع أسعار النفط ووصولها إلى ما فوق الـ 70 دولارا للبرميل ولكن وزارة المالية أكدت عدم قدرتها على تخصيص هذه القيمة في ظل ارتفاع نسب العجز بالموازنة العامة للدولة وخصصت نحو 89 مليارا و75 مليونا جنيه على سعر67 دولارا للبرميل.
 
ثبات سعر الدولار 
وأعلن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن خفض مخصصات دعم شرائح الكهرباء في العام المالي الجديد إلى 16 مليار جنيه يرجع إلى سببين، الأول استقرار سعر الدولار عند 17 جنيها وهو أمر أسهم في ارتفاع قيمة الدعم في الربع الأخير من السنة المالية إلى أكثر من 52 مليار جنيه.

وقال المصدر إن السبب الثاني يكمن في أن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود والمقرر تطبيقها في نهاية يونيو المقبل تسهم في ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو وات إلى 45% ليسجل متوسط الكيلو 105 قروش بدلا من 95 قرشا.

وأشار المصدر إلى أنه كان متوقعا تراجع الدولار إلى أقل من 16 دولارا والذي كان سيتوقف عليه زيادة الدعم إلى أكثر من 30 مليار جنيه في العام المالي الجديد ولكن لم يتحقق ذلك فالدولار ما زال في ثبات مستمر.

وأوضح المصدر أنه تم خفض دعم الكهرباء في السنة المالية الجديدة ليصل إلى 16 مليار جنيه، بعدما كان 30 مليار جنيه للعام الحالي بخفض قدره 14 مليار جنيه

نسب الزيادة والوفر المالي منها 
وتستهدف الحكومة من خفض مخصصات دعم الوقود والكهرباء في العام المالي الجديد، تخفيف العجز في الموازنة العامة للدولة، وقالت مصادر مسئولة بوزارتي الكهرباء والبترول، إنه سيتم رفع أسعار الكهرباء والبنزين والسولار في يوليو المقبل بهدف تحقيق وفر مالي للموازنة بنسبة تصل إلى 40 إلى 45%.

وبحسب المصادر، أنه مستهدف تحقيق وفر مالي من الزيادة المقررة في أسعار البنزين والسولار في يوليو المقبل بنحو 32 مليار جنيه، و30 مليار جنيه في الكهرباء ليسجل الإجمالي 62 مليار جنيه في العام المالي الجديد، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تكون نسب الزيادة في أسعار الوقود، بنسبة تتراوح من 25 إلى 35%، و40% في الكهرباء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن تفاصيل خفض دعم الوقود والكهرباء في الموازنة الجديدة الكشف عن تفاصيل خفض دعم الوقود والكهرباء في الموازنة الجديدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab