مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يدعو صناع الأفلام إلى تقديم منتج عالمي
آخر تحديث GMT10:56:08
 العرب اليوم -

مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يدعو صناع الأفلام إلى تقديم منتج عالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يدعو صناع الأفلام إلى تقديم منتج عالمي

مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
الدوحة - قنا

في يومه الثاني على التوالي، دعا مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية الحادي عشر صناع الافلام العرب إلى تقديم منتج منافس على الساحة الدولية، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها صناعة الأفلام الوثائقية في الوطن العربي.

وأرجع السيد أحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية في شبكة الجزيرة الاعلامية هذه التحديات إلى عدة أسباب منها انخفاض الموازنات المالية على المستوى الداخلي لقنوات التلفزة العربية، فضلا عن التحديات التي تواجهها صناعة الافلام العربية في ظل الثورات والثورات المضادة وحالة عدم الاستقرار السياسي الذي يمر به العالم العربي.

وقال مدير قناة الجزيرة الوثائقية خلال ندوة أقيمت اليوم على هامش فعاليات النسخة الحادية عشر لمهرجان الجزيرة الدولي للافلام التسجيلية أن على صناع الافلام الوثائقية من كافة الدول العربية سرعة مواجهة التحديات التي تقف عقبة أمام ابداعاتهم، لافتا إلى أن أهمية هذه الصناعة التي أخذت في الانتشار عالميا خلال الآونة الاخيرة، حيث أصبح العالم اليوم يتنافس في انتاج الفيلم الوثائقي أو التوثيقي الجيد، و هو الفيلم الذي يعرض فيه مخرجه لحقيقة علمية تاريخية او سياسية، بصورة حيادية ودون إبداء رأي فيها.

ولفت في هذا الشأن إلى أن  الوثائقي الجيد هو الذي يحوي سردا تاريخيا أو سياسيا لمواقف سجلت سابقا، أو لنكبات أو حروب حصلت في الماضي أو الحاضر القريب.

من جانبهم، تطرق عدد من المخرجين والمنتجين في العالم العربي الذين حضروا الندوة طبيعة المشكلات التي تواجههم، وخاصة المتعلقة منها بالمالية وكذلك حقوق الملكية الفكرية.

واستعرض بعض المتحدثين أمثلة على الفروق في الأسعار المدفوعة من قبل الفضائيات الأجنبية لإنتاج فيلم وثائقي ومثيلاتها العربية.

يشار إلى أن قناة الجزيرة الوثائقية درجت وفي تقليد سنوي على الالتقاء بعشرات المنتجين والمخرجين على هامش مهرجان الجزيرة الدولي للافلام التسجيلية، وذلك لمشاركة المنتجين والمخرجين من مختلف دول العالم وخاصة الدول العربية في توجهاتها التحريرية ومتطلباتها من العناوين الجديدة، والاستماع كذلك لشكاوي المنتجين واقتراحاتهم بهدف التعاطي الإيجابي معها.

وقد شهد اليوم الثاني من المهرجان عرض  43 فيلما تسجيليا من اصل 147 فيلما من 90 دولة عربية وأجنبية، تشارك في نسخة هذا العام التي تأتي تحت شعار ” آفاق”، في حين تشارك غينيا بيساو وجمهورية الرأس الأخضر وجامايكا للمرة الأولى منذ انطلاق دورات مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يدعو صناع الأفلام إلى تقديم منتج عالمي مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يدعو صناع الأفلام إلى تقديم منتج عالمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab