قصر الثقافة والفنون في البصرة يحتفي بالموسيقار ذياب خليل
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

قصر "الثقافة والفنون" في البصرة يحتفي بالموسيقار ذياب خليل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قصر "الثقافة والفنون" في البصرة يحتفي بالموسيقار ذياب خليل

احتفى قصر الثقافة والفنون في البصرة بالملحن الكبير الموسيقار ذياب خليل
بغداد - نجلاء الطائي

احتفى قصر الثقافة والفنون في البصرة، بالملحن الكبير الموسيقار ذياب خليل، الذي غنّى من الحانه كبار المطربين في سبعينيات القرن الماضي.

وقدّم الموسيقار ذياب خليل، الدكتور ماهر الكتيباني بالقول "بالرغم من تخصصه في الجغرافية لتخرجه في كلية الآداب في جامعة البصرة أواسط السبعينيات، الا أنه عشق الفن وأستطاع أن يضع لأسمه مكانًا بارزًا في الساحة الفنية العراقية.

وروى الكتيباني حادثة تعود إلى بدايات خليل قائلًا "قبل أن نتحدث بسطور متواضعة عن ذياب خليل أذكر قولا سمعته من الشاعر المبدع داود الغنام وملخص هذا القول لقد غنى لي المطرب فاضل عواد أغنية يلوموني خل يلوموني والتي لحنها الفنان الكبير ذياب خليل وكان عمري في وقتها 17 عاما حيث كنت في الصف الرابع الإعدادي، وقد اخذها ذياب خليل وكان لدى ذياب لحن، وطلب أن اكتب كلمات توافق اللحن، واعطاها لفاضل عواد، وكان ذياب في حينها ايضا ملحنًا مبتدئًا، وكان قد لحن أغنية "يجلمة انت" لسعدون جابر، وقد حققت أغنية "يلوموني" شهرة كبيرة، وكان الجمهور يتصور أنها لجبار الغزي، بسبب كثرة تعامل فاضل عواد مع الغزي.

وأضاف الكتيباني، كان ذياب مولعًا منذ صباه بالموسيقى لذا تعلم العزف على العود بمفرده ومن دون معلم فهو يتمتع بذكاء حاد ومفرط، كان له الفضل الكبير والسبّاق في إدخال الإيقاعات البصرية إلى الأغنية والموسيقى العراقية، مثل الخشابة وايقاعات البحر بكل الوانها سواء في الأغاني التي لحنها أو الأوبريت الضخمة التي قدمها خلال عمره الفني.

واستمر عن الحديث عن سيرة الموسيقار الكبير، متناولًا قصة أغنية "يجلمة انت" للفنان سعدون جابر، وأغانٍ أخرى. وأشار إلى محطات مهمة في نتاج ذياب خليل اللحني وهي لحن أغنية "عليك اسأل" غناء فاضل عواد كلمات كريم خليل ونالت هذه الأغنية شهرة عربية وغناها اكثر من مطرب ومطربة عربية، ولحن أغنية "حبينه ضي الگمر" غناء فؤاد سالم، وأغانٍ أخرى.

وكان الملحن الراحل طالب القرغولي معجبًا جدًا بألحانه وكان يهيئ له استوديو التسجيل بيسر وسهولة حال قدومه من البصرة إلى بغداد عندما كان الملحن طالب رئيسًا لقسم الموسيقى في الإذاعة والتلفزيون وقدم ذياب خليل أغنية "جميلة" من ألحانه وهي أغنية"ابو نونة" التي مازالت حاضرة في الأذهان. وفي ختام الأمسية تم تقليد عدد من المبدعين ومنهم المحتفى به الموسيقار ذياب خليل بقلائد الأبداع من قبل رابطة المبدعين اعتزازا بإبداعاتهم .

وغنى للموسيقار ذياب خليل كبار المطربين العراقيين، منهم فاضل عواد والراحل فؤاد سالم والراحل رياض أحمد، إضافة إلى الفنانين ياس خضر وسعدون جابر وقحطان العطار وحميد منصور وغادة سالم وهادي سعدون وعارف محسن ومحمود أنور وسهى عبد الأمير وفخري عمر وغيرهم الكثير.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصر الثقافة والفنون في البصرة يحتفي بالموسيقار ذياب خليل قصر الثقافة والفنون في البصرة يحتفي بالموسيقار ذياب خليل



GMT 20:19 2023 الخميس ,16 آذار/ مارس

اكتشاف مذهل لبقايا معبد الشمس في مصر

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab