تطوير علاج يستهدف جزئيات داخل الخلايا السرطانية
آخر تحديث GMT23:50:51
 العرب اليوم -

الدراسات أظهرت كيف تتحكم الوراثة في نشاط الجينات

تطوير علاج يستهدف جزئيات داخل الخلايا السرطانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تطوير علاج يستهدف جزئيات داخل الخلايا السرطانية

بروتين يدعى BRAF
لندن ـ كاتيا حداد

تمكن الباحثون من استهداف جزيئات معينة داخل الخلايا السرطانية، وتطوير علاج محدد للتخلص من الأضرار. ويجمع الاستهداف الدقيق بين تطورات العلاج والرؤى الجزيئية لتقديم الأمل بعد تشخيص السرطان المتغير، ولكن هناك جانب مظلم لعقاقير السرطان المصممة للتغلب على الطفرات السرطانية المتميزة، حيث أن هناك بعض أنواع من السرطان تستجيب في البداية للعلاج الكيميائي المستهدف ثم تصبح مقاومة للعلاج - وقد لا يكون العقار نفسه هو السبب

ويساعد بحث جديد في شرح كيفية ظهور السرطان المقاوم للعلاج ، وتكشف النتائج ذات الآثار المهمة، مستقبل علاج السرطان، وتبين الابحاث كيف تتحكم الوراثة - في نشاط الجينات لإنتاج خلايا حية مقاومة للعقاقير. وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن من السمات الشائعة للسرطان المقاوم أن المرضى يتراجعون إلى حالة المرض بعد الشفاء الواضح.

ويعكف فريق أنظمة السرطان البيولوجية في جامعة كاليفورنيا، على تشخيص وعلاج السرطانات المقاومة للعلاج عن طريق توضيح شبكة التغيرات داخل الخلايا كطريقة لتحديد أهداف الدواء الجديدة والتحايل على مقاومة السرطان. ومن الثابت أن السرطان مرض له علاقة بجيناتنا. ومع ذلك ، فإن مقاومة العلاج قد تتجاوز طفرات السرطان التي عادة ما تغير وظيفة الجينات. قد لا تكون طفرات جديدة تسبب مقاومة للأدوية.

ويمكن للحمض النووي أن يبقى كما هو ، لكن الخلايا السرطانية تتكيف مع العلاج وتفوق الأدوية عن طريق تحويل نشاط الجينات. وعلى الرغم من أن مثل هذه التعديلات لا تؤثر على الحمض النووي نفسه ، إلا أن طبقة خفية من الضوابط التي تتحكم في نشاط الجينات - الإشارات اللاجينية - مسؤولة عن بقاء الخلايا السرطانية على قيد الحياة أم لا ، على الرغم من العقار الذي يتناوله المريض. ومن خلال استهداف هذا البرنامج المخفي ، يمكن للمرء التغلب على مقاومة السرطان القاتل.

ولفهم كيف يصبح السرطان مقاومًا للعلاج ، قارن فريق البحث  في مختبر الأنظمة الحيوية والأشعة السرطانية في جامعة كاليفورنيا بميرسيد، بالمسارات الجينية في الأورام الميلانينية التي تستجيب للعلاج. والميلانوما هو سرطان ينشأ في الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تنتج الصباغ الميلانين.على الرغم من أنه ليس أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا ، إلا أن الورم الميلانيني هو الأكثر عدوانية. وإذا لم يتم اكتشافه ومعالجته في وقت مبكر ، فهو أيضًا من بين أكثر الأمراض فتكًا. وعادة ما يتم الإصابة بالميلانوما عن طريق الشمس ، عن طريق الأضرار الخفيفة فوق الأشعة البنفسجية الخطرة.

وفي معظم الحالات ، تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى وجود بصمة طفرية فريدة خلفها ، ونتيجة لذلك يتم تحفيز انتشار الخلايا التي لا يمكن وقفها. وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى حدوث طفرات- تغييرات في جزئ واحد من الجينوم البشري المؤلف من 3 مليارات جزئ. ويمكن لهذه الطفرات أن تتداخل مع الإشارات التي تخبر الخلايا متى تنمو وتنقسم ومتى تتوقف. تؤدي الطفرات في بروتين يدعى BRAF ، وهو منظم  النمو ويدفع تطور السرطان. وعلى الرغم من أن العلماء تمكنوا من التوصل إلى عقاقير تستهدف وإيقاف إشارات BRAF الشاذة ، فإن الخلايا السرطانية تكون ذكية.

وعلى الرغم من أن العلاج الكيميائي قد يقتل معظم السرطان ، إلا أن هناك مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية المقاومة للأدوية تمكنت من البقاء. على عكس الحالة الأكثر شيوعًا للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، حيث تؤدي الطفرات الجينية إلى مقاومة كبيرة ، فإن العديد من التعديلات في السرطانات المقاومة للعلاج ليست نتيجة للطفرات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير علاج يستهدف جزئيات داخل الخلايا السرطانية تطوير علاج يستهدف جزئيات داخل الخلايا السرطانية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab