القوات العراقية تشتبك مع داعش في الموصل
آخر تحديث GMT18:09:49
 العرب اليوم -

القوات العراقية تشتبك مع "داعش" في الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تشتبك مع "داعش" في الموصل

القوات العراقية المشتركة
الموصل - احمد العبيدي

اشتبكت القطعات العراقية، اليوم الأحد، مع تحصينات تنظيم داعش عند مشارف آخر البلدات التي يسيطر عليها في الساحل الشرقي للموصل تحديدا في منطقة الرشيدية، بينما نفذت عمليات تطهير وتحصين للمناطق التي انتزعتها من التنظيم.

وقال نقيب في قيادة عمليات نينوى ل"العرب اليوم"، إن "قطعات الجيش العراقي في المحور الشمالي للموصل، شنّت اليوم عمليات تطهير على جيوب داعش في الحي العربي الذي انتزعته من التنظيم أمس"، مبيناً أنّ "القوات تمكّنت من تطهير الحي بشكل كامل، وقتلت عدداً من قناصي داعش الذين كانوا منتشرين على أسطح المنازل".

وأضاف أنّ "القوات وصلت إلى مشارف بلدة الرشيدية، والتي تعدّ آخر معاقل التنظيم في المحور الشرقي"، مبيّناً أنّها "اشتبكت مع خطوط صدّداعش في محيط البلدة، بينما تعمل حالياً على التمترس والتحصن قريباً منها، لتجري الاستعدادات الكاملة لاقتحامها مشيرا إلى أن"المحاور الأخرى لم يتبق بها مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم، وأنّ القطعات العراقية تجري عمليات تحصين وتطهير أخيرة لها"، مشيراً إلى أنّ "القطعات حالياً مهيأة للتحرّك نحو الساحل الأيمن للموصل، وهي بانتظار ساعة الصفر التي تحددها القيادة.

وأكّد أن"طيران التحالف الدولي والطيران العراقي نفّذا اليوم طلعات مكثّفة على خطوط صدّ تنظيم داعش في بلدة الرشيدية وفي المحور الغربي للموصل، وأنّ القصف طاول أيضاً قرية البو سيف من المحور الجنوبي، وهي طريق مطار الموصل".

وأضاف أنّ "هذا القصف يعدّ قصفاً تمهيدياً لبدء عمليات الهجوم على الساحل الغربي للموصل".

من جهتها، أعلنت قوات الحشد الشعبي استعدادها للبدء باقتحام بلدة تلعفر في المحور الغربي للموصل، وقال المتحدث العسكري باسم مليشيا العصائب (أحد فصائل الحشد)، جواد الطليباوي، في بيان صحافي، إنّ "فصائل الحشد الشعبي على أتمّ الاستعداد للمرحلة السادسة اقتحام تلعفر من خطة تحرير الموصل، مؤكداً أنّها بـ"انتظار ساعة الصفر للبدء بالهجوم".

وأضاف أنّ "كل فصائل الحشد الشعبي على أتم الاستعداد للمرحلة، وأنجزنا كل ما تحتاجه متطلبات المعركة، والتي ستكون محسومة لصالحنا.

من جهة اخرى تمكنت قيادة عمليات قادمون يانينوى اليوم  الأحد، من قتل عشرات الإرهابيين من تنظيم داعش الارهابي، وتدمير مفخختين في مدينة الموصل.

قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قال في بيان صادر عن خلية الإعلام الحربي تلقت " العرب اليوم " نسخة منه ، إن "قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش تمكنت من تحرير حي الملايين ومنطقة البناء الجاهز ورفع العلم العراقي فوق المباني والسيطرة على طريق دهوك باتجاه الموصل باسناد طيران التحالف الدولي وابطال طيران الجيش التي تمكنت من تدمير عجلتين مفخختين وقتل عدد من الإرهابيين وتدمير مفرزة هاون وتمكنت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من فتح وتطهير طريق بعويزه باتجاه تلكيف وتدمير عجلة مفخخة وتدمير مفرزتين هاون".

واضاف البيان، ان" المحور الشرقي للساحل الأيسر لقوات مكافحة الإرهاب مستمرة بعمليات التفتيش والتطهير المباني والطرق بالمناطق المحررة".

واشار البيان، الى ان "المحور الجنوبي للساحل الأيسر لقوات الشرطة الاتحادية مستمرة بإجراء عمليات التفتيش والتطهير للإحياء المطهرة وتطهير الطرق", معلنا في الوقت نفسه "استشهاد العقيد سبهان حسن إسماعيل عبد الله الجبوري امر اللواء 71 فرقة المشاة الخامسة عشر أثناء عمليات تحرير المحور الشمالي".

وتابع ان" طيران التحالف نفذ 6 طلعات جوية قتالية وتدمير عدد من آليات الإرهابيين وقتل عدد منهم", مبينا ان "القوة الجوية العراقية تمكنت من تنفيذ 3 ضربات جوية استطاعت من قتل عدد من الإرهابيين وتدمير معداتهم في الساحل الايمن فيما نفذ طيران الجيش 8 طلعات قتالية لاسناد الساحل الايسر وتمكنت من قتل عدد من الإرهابيين وتدمير عدد من معداته وفق نص البيان .

وحول معركة الموصل في ساحلها الايمن تحدثت قيادة العمليات المشتركة اليوم الاحد ان لديها معلومات دقيقة عن وضع نينوى وإن عناصر تنظيم داعش سيقومون بتدمير الجسور التي تربط الساحل الأيمن للموصل بالأيسر"، مؤكدة أن "هناك دراسة أعدت بشكل دقيق لهذا الموضوع، ولدينا خطة "سنفاجئ" بها عناصر داعش بعمليات اقتحام الساحل الأيمن.

واثناء سير المعارك في مدينة الموصل ، أعلن الإعلام الحربي في قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأحد، مقتل ضابط كبير برتبة عقيد في الجيش العراقي خلال عمليات تحرير أحد المناطق في المحور الشمالي في الجانب الأيسر من الموصل.

وأضاف الإعلام الحربي، في بيان صحفي ان" قيادة العمليات المشتركة تنعى الشهيد البطل العقيد سبهان حسن اسماعيل عبد الله الجبوري آمر اللواء 71 فرقة المشاة الخامسة عشر، الذي قتل اثناء عمليات تحرير المحور الشمالي في عمليات قادمون يانينوى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تشتبك مع داعش في الموصل القوات العراقية تشتبك مع داعش في الموصل



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab