تقرير يؤكد أن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائمًا
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

تقرير يؤكد أن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائمًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير يؤكد أن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائمًا

الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية
القاهرة ـ أ.ش.أ

بالرغم من المخاوف التى مازالت تنتشر بين البشر بسبب الفيروسات الجديدة كفيروسات الإيبولا و الكورونا و الإنفلونزا بجميع أنواعها ، إلا أنه يجب الاعتراف بأن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائما ، تقتلهم ولا يملكون غالبا أدوية للقضاء عليها، وفى أغلب الأحيان تحسم المعركة لصالح تلك الكائنات متناهية الصغر التي لايتجاوز قطرها من 20 إلى 300 نانوميتر ولايتعدي فى الفيروسات العملاقة ال400 نانوميتر .

والفيروسات موجودة فى كل مكان وهى أكثر تقدما من البشر "حتى الآن " إذ تفاجئهم كل حين بأشكال جديدة لفيروسات قديمة متحورة أو فيروسات جديدة وليدة متطورة ،غاية فى الذكاء تجيد مهارة التطوير المستمر من أجل التفوق و البقاء تتعمد استغلال نقاط الضعف فى ضحاياها الذين لا يرونها ولكنها تراهم ولديها خبرات طويلة فى الهروب والتخفى والتحور والتجديد والهجوم .

وقال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس "إن كلمة فيروس أصلها لاتينى وتعنى "السم "، وتشير التقديرات إلى وجود حوالى 322 ألف نوع فمنها يصيب الثدييات 450 نوعا شائعا منها يصيب الإنسان مسببة العديد من الأمراض التي لا تستثنى الكبار أوالصغار ولا الذكور أو الإناث ولا الفقراء أو الأغنياء ولا المرضي أو الأطباء .
وأضاف أن اللعب مع الفيروسات فى منتهى الخطورة فهي تقتل أحيانا ناقصي المناعة وتسبب تسمم الدم وحمى وإسهال وصداع وتشنجات ، والعدوى فى الحوامل تمثل 10 أمثال العدوى فى غيرهن وتسبب العدوى خلال الحمل والإجهاض والولادة المبكرة أو ولادة طفل ميت أو إصابة المولود بعدوى فيروسية .

وأوضح بدران أن هناك فيروسات التربة التي تعتبر خزانا كبيرا من التنوع الجيني وفيروسات المحيطات التي تلعب دورا هاما فى التوازى البيولوجى ودورة الكبريت فى الطبيعة، ومؤخرا تمكن العلماء الروس والفرنسيون من إحياء فيروس عملاق عمره 30 ألف سنة يسمى "فيروس بيثو سايبيريكام "ظل على قيد الحياة متجمدا على عمق 30 مترا في ثلوج سيبيريا بروسيا ، أما الفيروسات الآكلة للبكتيريا فهى تستخدم حاليا خلال عمليات إنتاج و تجهيز الأغذية المصنعة وتوجد فى الأسواق الأمريكية وتضاف على قطع الفاكهة ووجبات اللحوم الجاهزة للأكل كمضادة لبكتيريا "اللستيريا مونوسيتوجينز" التى تنتقل عن طريق الغذاء الملوث غير المطهي .

وأشار إلى أنه ولفترة طويلة كان يعتقد أن العدوى الفيروسية تسبب مرضا حادا ، ولكن تم التعرف على العديد من التوابع المرضية لعدوى الفيروسات التي ربما تمر دون أعراض منها، فالعدوى بدون أعراض عدوى مستمرة والشفاء منها يعنى تخلص الجهاز المناعي من الفيروسات و أن الجسم أصبح خاليا منها ،ولهذا ستظل المناعة الدرع الواقي من الفيروسات .

ولفت بدران إلى أنه من الفيروسات الجديدة فى عالم البشر والتى أصبحت ذات شهرة عالمية ونعتاد على سماع أخبار العدوى بها جاءت من عالم الحيوان الإيدز، السارس، الإنفلونزا ، الإيبولا وكلها أمثلة لفيروسات تنتقل من الحيوان للإنسان مسببة أمراض للبشر قد تتفشى بشكل وبائي ينذر بعواقب وخيمة على المستوى العالمي .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يؤكد أن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائمًا تقرير يؤكد أن الصراع العلمي بين البشر والفيروسات مازال قائمًا



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab