تعرف على المواعيد الخاصة وكيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان
آخر تحديث GMT07:42:50
 العرب اليوم -

فيما يُفضل الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته

تعرف على المواعيد الخاصة وكيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على المواعيد الخاصة وكيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان

كيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان
القاهره - العرب اليوم

يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور بركة وفيه يتقرب المسلم من ربه، وعلى الرغم من أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض إلا أنهم يصومون من دون وجع أو ألم، ولكن يوجد بعض المرضي يسبب الصيام لهم أزمة بسبب تناول الأدوية وذلك لأن ساعات الإفطار قليلة وبذلك يواجهون مشكلة.

طريقة تناول الأدوية في رمضان

يجب قبل قدوم شهر رمضان الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته في مواعيد تناول الدواء في شهر رمضان الكريم، حتي لا يشعرون بالتعب والألم، تعرف أيضًا المواعيد الخاصة بتناول الجرعات المختلفة، ولكن يوجد مجموعة من النصائح يمكن لك أن تتبعها ألا وهي:

1- إذا كنت تتناول أدوية ضغط مرتفع ينصح بأن تناولها مرة أو مرتين في اليوم ويجب أن تتناولها بعد الإفطار، بحيث لا تؤثر علي المعدة، ولا يفضل تناول مدرات البول أثناء الصيام حتي تقلل الضغط خاصة في الجو الحار.

2- إذا كنت تتناول أدوية التجلط أو الصفائح الدموية يجب أن تتناول جرعة واحدة يوميًا وهي كافية ويمكن علي معدة فارغة أو معدة ممتلئة لا تسبب ضرر، والأفضل بعد الإفطار ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام.

3- في حين تناولك لأدوية كهرباء القلب يمكن أن تتناولها مرة واحدة يوميًا وهي تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان ويمكنك أن تتناولها بعد الإفطار.

4- أما بالنسبة إلى أدوية مشاكل الدهون، يمكنك أن تتناولها مرة واحدة يوميا بعد الإفطار.

6- أدوية علاج الأمل يفضل أن تتناولها بعد الإفطار مباشرة ويفضل أن تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان.

7- أما بالنسبة لأدوية الغدة الدرقية غالبًا لا يعانوا من مشاكل في شهر رمضان الكريم ولا يحتاجون لتغيير الجرعة التي يتناولها ويمكن لهم الصيام دون مشاكل .

8- أدوية الجهاز الهضمي ينصح الأطباء بتناولها مرة واحدة يوميا خلال شهر رمضان، ولا يوجد تأثير للطعام عليها بشكل عام، ويفضل أيضًا أن تتناولها قبل الفجر مع وجبة السحور .

9- بالنسبة لمرضى الشلل الرعاش يحتاجون عادة جرعات عدة لتعويض الدوبامين من الجسم وعدم حصولهم علي الدواء يؤدي إلى ضرر كبير لهم ولا أجسامهم، وظهور بعض الأعراض الانسحابية لديهم وهي عدم القدرة علي الحركة بشكل جيد أو التوتر والألم الشديد والتعرق والاكتئاب والكثير من الأعراض المختلفة التي تسبب لهم الكثير من المشاكل مع الصيام .

ويجب عليهم خلال شهر رمضان يحصلون علي جرعة مكافئة من الدواء الممتد في المفعول مرة واحدة يوميا أو جرعة عن طريق اللاصقات الطبية التي تعوض نقص الجرعة الأخرى، ويفضل البدء بها قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان الكريم، ومن الممكن ان يناسب التغيير بعض المرضى ولا يتناسب مع مرضى آخرين .

10-الصداع النصفي المتكرر يجب أن تتجنب بأي طريقة العوامل المؤدية له في شهر رمضان الكريم حتي لا يحدث لك نوبات متكررة فيجب ان تشرب الكثير من السوائل وقت الإفطار حتي السحور والابتعاد عن مصادر الحرارة حتي لا يحدث لك جفاف وحتي لا تصاب بالضغط وانخفاضه والإرهاق والدوار الشديد .

11- إذا كنت تعاني من الصرع يمكن أن تتناول الأدوية مرة أو مرتين يوميًا حسب الحالة وحسب استشارة الطبيب الخاص بك، لان الطعام يعمل علي امتصاص هذه الأدوية ويفضل أن تتناولها بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار .

وأخيرًا يجب قبل شهر رمضان الذهاب مباشرة إلى الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لأخذ الجرعة المناسبة لك بخاصة إذا كان المرض الخاص بك شديد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على المواعيد الخاصة وكيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان تعرف على المواعيد الخاصة وكيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab