انتشار مخيف للكوليرا في الحديدة وحالات وفيات في مدينة باجل اليمنية
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

إنشاء غرفة عمليات مركزية في عدن وفرق الرصد الربائي تتفقد المرافق

انتشار مخيف للكوليرا في الحديدة وحالات وفيات في مدينة باجل اليمنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتشار مخيف للكوليرا في الحديدة وحالات وفيات في مدينة باجل اليمنية

وزارة الصحة اليمنية
عدن ـ عبدالغني يحيى

أعلن وكيل وزارة الصحة اليمنية الدكتور علي الوليدي، أن الوزارة أنشأت غرفة عمليات مركزية في العاصمة المؤقتة عدن، وفتح غرف عمليات فرعية ومراكز استقبال الحالات المصابة أو المشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا الذي يجتاح عددًا من المدن اليمنية.

وأكد الوليدي، في تصريح صحافي، افتتاح 40 مركزًا في 15 محافظة، بالإضافة لتوزيع أدوية ومستلزمات طبية ومحاليل للمختبرات المركزية، في وقت تقوم فيه فرق الرصد الوبائي في دورها في المرافق الصحية.وطالب الوليدي وزارة المياه والبيئة ومؤسسة الصرف الصحي فرق النظافة والسلطات المحلية في المحافظات القيام بدور عاجل واستثنائي في مواجهة الوباء، مضيفًا أن الوزارة على اتصال مع الشركاء الدوليين كمنظمات الصحة العالمية واليونيسيف لاحتواء وباء الكوليرا.

واصفًا بعض الحالات بالإصابات البسيطة والمتوسطة فيما هنالك حالات إصابة مخيفة بالوباء.وبالنسبة للمناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون، قال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان: "نحن على تواصل مع كوادر المرافق الصحية الذين يقومون بواجبهم وهم يعملون بتنسيق مع السلطات الشرعية في عدن، بالإضافة إلى تواصلنا مع المنظمات الدولية التي تقوم بدورها. وتابع أن عبث الميليشيات في مؤسسات الدولة، ومن بينها وزارة الصحة العامة والسكان ساعد في انتشار الوباء، بالإضافة لعوامل أخرى مساعدة كمخلفات القمامة ومياه الصرف الصحي المنتشرة في صنعاء نتيجة للصراع القائم بين طرفي الانقلاب ساعد بدوره في انتشار الوباء".

وقالت مصادر طبية يمنية إنه جرى تسجيل حالات وفيات جديدة بوباء الكوليرا في محافظة الحديدة في غرب اليمن، حيث تعد هذه المحافظة الساحلية من المحافظات التي ينتشر في الوباء بشكل كبير، بعد العاصمة صنعاء. وتشهد مدينة الحديدة انتشارا مخيفا للكوليرا، في وقت يعاني فيه المواطنون من أوضاع اقتصادية سيئة مع تدهور الوضع الصحي مع انعدام المياه الصالحة للاستخدام.

وكشف الطبيب فاكر أمين أن هناك حالات وفيات جديدة بالكوليرا في مدينة باجل التي تشهد ترديا مخيفا في الوضع الصحي والمعيشي. ووصف الطبيب أمين وضع مديرية باجل بالقول: إنه لا يختلف عما تعيشه الحديدة ومناطقها التي يسيطر عليها الانقلابيون من فقر وجوع وانعدام للوقاية والرعاية الصحية.وخلال الأيام القليلة الماضية، تفشى وباء الكوليرا في المحافظة في وقت عجزت فيه مشافي الحديدة وهي الثورة والعلفي من استيعاب الأعداد المتزايدة للمرضى، وفقا لما تقوله مصادر طبية في المحافظة.

وقال سكان محليون إنهم يواجهون صعوبة بالحصول على المياه، وغالبا ما يستخدمون المياه التي تفتقر لأبسط مقومات الوقاية الصحية، فيما أعلن المتمردون الحوثيون مساء الأحد حالة الطوارئ في العاصمة اليمنية واعتبروها مدينة «منكوبة» بسبب انتشار وباء الكوليرا فيها.ووفقا لإحصاءات الصليب الأحمر الدولي، فإن عدد الحالات المصابة بالكوليرا بلغ أكثر من 8 آلاف حالة، معظمها تتركز في العاصمة صنعاء والمناطق المجاورة ومحافظة الحديدة والمحافظات المجاورة لها.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار مخيف للكوليرا في الحديدة وحالات وفيات في مدينة باجل اليمنية انتشار مخيف للكوليرا في الحديدة وحالات وفيات في مدينة باجل اليمنية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab