دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تحد من مرض باركنسون
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تحد من بروتين ضار يُساعد في تطور المرض

دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تحد من مرض باركنسون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تحد من مرض باركنسون

من مرض باركنسون
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة، أن التمارين الرياضية تقلل من تطور بروتين ضار في المخ، يعتقد أنه يتسبب في مرض التنكسي "باركنسون"، حيث إيجاد الأسباب الجزيئية وراء الصلة بين ممارسة الرياضة والمرض الذي لا يزال لغزا حتى الآن، واكتشف الباحثون أن الركض على آلة المشي يمكن أن يوقف تراكم البروتين في خلايا الدماغ ويسمى "ألفا سينوكلين"، والذي يعتقدون أنه يلعب دورا مركزيا في موت الخلايا الدماغية، وتشير النتائج إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على وقف مرض باركنسون في مساراته، حيث إن المرض غير قابل للشفاء، ويؤثر على 60 ألف أميركي في السنة.

واختبر العلماء من جامعة كولورادوا، الفئران والتي بدأ يتطور عندها أعراض باركنسون في منتصف العمر كما عند البشر، ووضعوهم على عجلات للركض في أقفاص وهم في سن 12 شهرًا، وبعد ثلاثة أشهر وجدوا أن الفئران التي تركض تحسنت حركتها وإدراكها الوظيفي المعرفي مقارنة بالفئران التي لا تتحرك.

ووجدت النتائج أن ممارسة الرياضة تزيد من نشاط العقل والعضلات، وهما أساس حماية جين يدعى "DJ-1"، ورغم أنه من النارد ولادة البشر بالطفرة التي تساعد في توقف الجين، فإنه يساعد في تطور المرض في سن مبكرة نسبيا، وقال كاتب الدراسة الدكتور كيرت فريد " نشير نتائجنا إلى ممارسة الرياضة قد تبطئ من مرض باركنسون عن طريق تشغيل الجين الحمائي (DJ-1) وبالتالي نمنع تراكم البروتين غير الطبيعي في الدماغ".

واختبر الباحثون الفئران التي كانت تفتقد للجين، واكشتفوا قدرتهم على المنخفضة على الجري، مما يشير إلى أن هذا الجين مطلوب للحركة العادية، وأكد ريد أن التجارب على الحيوانات لها آثار كبيرة على البشر، ويضيف فريد " تظهر نتائجنا أن ممارسة الرياضة يمكن أن تصل إلى قلب المشكلة في مرض باركنسون، والناس المصابون بالمرض ويمارسون الرياضة من المرجح أن يكونوا قادرين على الحفاظ على خلايا الدماغ من الموت".

وينتج مرض باركنسون عن وفاة خلايا الدماغ التي تتسبب في صعوبة الناقلات العصبية وتسمى الدوبامين، وفقدان الدوبامين في الدماغ يجعل الحركة الطوعية مستحيلة، وهذا المرض يسبب تصلب العضلات، وبطء الحركة، والهزات واضطرابات النوم والتعب المزمن، ويمكن ان يؤدي إلى إعاقة شديدة.

ويأخذ معظم مرضى باركنسون عقار يسمى "L-DOPA" لعلاج الأعراض، ويتم تحويل هذا الدواء إلى الدوبامين، مما يسمح للمرضى التحرك، وأجرى الدكتور فريد وزميله الدكتور روبرت بريز، في عام 1988، أول عملية زرع خلايا الدوبامين الجينية البشرية، في الولايات المتحدة، ويعمل مختبره حاليا على تحويل الخلايا الجذعية الجينية البشرية إلى الخلايا العصبية الدوبامين، وهذه التقنيات تجعل من الممكن  إنتاج كميات غير محدودة من الدوبامين لزراعتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تحد من مرض باركنسون دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تحد من مرض باركنسون



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab