دَحض ارتباط الكافيين بزيادة خفقان القلب ووفيات السكتة الدماغية
آخر تحديث GMT23:17:01
 العرب اليوم -

انقباض البُطين يسبِّب ارتفاع نسبة الإصابة بالشريان التاجي

دَحض ارتباط الكافيين بزيادة خفقان القلب ووفيات السكتة الدماغية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دَحض ارتباط الكافيين بزيادة خفقان القلب ووفيات السكتة الدماغية

الكافيين لا يسبب خفقان القلب
واشنطن - رولا عيسى

دحض العلماء، أخيرًا، مخاوف البعض من الآثار الضارة الناتجة عن تناول المشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشيكولاتة والشاي، لاسيما تلك المرتبطة بزيادة خفقان القلب؛ إذ أكدت دراسة بحثية حديثة أنها تحتوي على فوائد جمّة للقلب والأوعية الدموية، وأعطت مثلًا على ذلك بأن تناول فنجان واحد من القهوة في الصباح يوفر دَفعة قوية للجسم من دون أدنى تأثير على القلب.

وأظهرت الدراسة أن تناول الكافيين بانتظام لا يؤدي إلى خفقان القلب، الذي يؤدي بدوره إلى الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية، بل أكدت أنه جيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية.

وأشار علماء من جامعة كاليفورينا الأميركية إلى أن بعض الناس يغضون نظرهم عن الفوائد الصحية المحتملة للمشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكافيين مثل الشيكولاتة والشاي، وأكد مؤلف الدراسة دكتور غريفوري ماركوس بقوله: ينبغي إعادة النظر في التوجيهات التي تحثّ الناس على عدم استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكافيين لمنع اضطرابات القلب، مثل الشيكولاتة والقهوة والشاي، التي تحتوي على فوائد جمّة للقلب والأوعية الدموية.

وتعتبر تقلصات الأُذين المفرطة نوعًا شائعًا من عدم انتظام ضربات القلب، مؤدية إلى قلب ينبض بسرعة أو ببطء شديد، وواحد من أكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض هو خفقان القلب غير العادي، إذ ارتبط هذا المرض بالسكتة الدماغية والموت، وارتبط انقباض البطين أيضًا بارتفاع نسبة الإصابة بمرض الشريان التاجي.

وأوضح العلماء أن الدراسات التي ربطت بين هذا المرض واستهلاك الكافيين أجريت منذ عقود طويلة على أشخاص يعانون من اعتلال في عضلة القلب، وفي الوقت نفسه يجب على المريض الانتباه إلى عدم تناول الكافيين والكحول والنيكوتين إذا كان يملك تاريخًا عائليًّا من أمراض القلب.

وتشير الكثير من الأدلة المتزايدة إلى أن هناك فوائد للمنتجات التي تحتوي على الكافيين على القلب والأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى بعض المشاكل بين الأطباء عندما يتعلق الأمر بتقديم المشورة للمرضى بشأن استهلاك هذه المنتجات، لاسيما مع المرضى الذين يتوجب عليهم خفض استهلاكها لتجنب مشاكل القلب المحتملة.

وحللت الدراسة استهلاك 1388 شخصًا الشيكولاتة والشاي والقهوة، اختيروا بطريقة عشوائية، وبين مجموع المشاركين كان 61% منهم يتناولن أكثر من منتج للكافيين في اليوم، ولم يجد فريق البحث أي فرق في عدد ضربات القلب في الساعة بين الأشخاص الذين يتناولون كميات مختلفة منه، ولم يرتبط استهلاكه أكثر مع ضربات القلب المتزايدة.

وبيّن دكتور غريغوري أن هذه العينة المجتمعية الأولى كانت للنظر في تأثير الكافيين على وجود نبض إضافي، فالدراسات سابقًا كانت على أشخاص يعانون في الأصل من اعتلال القلب، وأنه يتوجب إجراء المزيد من الدراسات للبحث أكثر في هذا الأمر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دَحض ارتباط الكافيين بزيادة خفقان القلب ووفيات السكتة الدماغية دَحض ارتباط الكافيين بزيادة خفقان القلب ووفيات السكتة الدماغية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab