عبد الفتاح الدرادكة يكشف أن كلفة توليد الكهرباء في الأردن تصل إلى 350 مليار دينار
آخر تحديث GMT20:32:55
 العرب اليوم -

لم يغفل التكاليف الأخرى التي تتحملها شركة "الكهرباء الوطنية" وتبلغ 100 مليون دينار

عبد الفتاح الدرادكة يكشف أن كلفة توليد الكهرباء في الأردن تصل إلى 350 مليار دينار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبد الفتاح الدرادكة يكشف أن كلفة توليد الكهرباء في الأردن تصل إلى 350 مليار دينار

"شركة الكهرباء الوطنية" في الأردن
عمان - العرب اليوم

كشف المدير العام لـ "شركة الكهرباء الوطنية" في الأردن عبد الفتاح الدرادكة، أن "كلفة توليد الكهرباء في المملكة تصل إلى نحو 350 مليون دينار سنويًا، يُضاف إليها 350 مليون دينار بعد تشغيل مشروع الصخر الزيتي".

ولم يغفل "التكاليف السنوية الأخرى التي تتحملها الشركة وتبلغ نحو 100 مليون دينار، و100 مليون أخرى رواتب واستهلاكات".

واعتبر الدرادكة في مناسبة افتتاح مؤتمر "تحديات ومعوقات مستقبل أنظمة القوى الكهربائية" في الأردن، بمشاركة عربية ودولية واسعة، أن "الأردن سباق في المنطقة في مجال الطاقة المتجددة، سواء لجهة حجم الإنتاج أو التشريعات والأنظمة التي تتيح الاستثمار في هذا القطاع، إما عبر العروض المباشرة أو مشاريع القياس أو عبور الطاقة الكهربائية".

وقال "يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المعنيين في قطاعي الطاقة والكهرباء، ومناقشة التحديات التي تواجه مستقبل أنظمة القوى الكهربائية".

وأعلن أن "المؤتمر سيناقش على مدى يومين التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والكهرباء، وتبادل الآراء والخبرات بين المتخصصين في شؤون الطاقة والكهرباء محليًا وعربيًا ودوليًا، وإتاحة الفرصة لممثلي الصناعة لطرح مشاكلهم ووضع خطط لمعالجة هذه المشاكل".

ولفت إلى أن "الشبكة الكهربائية لم تعد تستوعب الكم الضخم من إنتاج الطاقة المتجددة، ما يدفعها في بعض الأحيان إلى الاعتذار عن بعض الطلبات"، موضحًا أن "شركة الكهرباء الوطنية تطلب أو تمنع أو تعتذر عن بعض المشاريع، لأنها الأقدر على تحديد سعة الشبكات، في وقت تسعى إلى تطوير قدرتها".

وأشار إلى أن "مشروع الممر الأخضر لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، سيدخل الخدمة نهاية هذه السنة".

وأفاد الداردكة بأن "الطاقة المدمجة الإجمالية على الشبكة من مشاريع الطاقة المتجددة يبلغ 600 ميغاواوت، 400 منها شمسية و200 من الرياح، فيما تصل قدرة الطاقة المتعاقد عليها وقيد التنفيذ حالياً إلى نحو 500 ميغاوات من الرياح في مناطق جنوب المملكة، وألف ميغاوات من الشمس".

وتوقع أن "يبلغ إنتاج مشاريع الطاقة المتجددة عام 2020 إلى نحو 2400 ميغاوات، في حين ستصل القدرة التوليدية للنظام كاملاً منتصف هذه السنة، إلى نحو 4 آلاف ميغاوات بعد دخول محطة الحسين الحرارية الخدمة".

وذكر أن "حجم الطاقة المتجددة الكبير يفرض تحديات وأعباء، ليس فقط لجهة الكلفة بل أيضاً في إدارة النظام والالتزام مع المشغلين والتعامل مع خروج المشتركين، من دون أن يتسبب ذلك بخسارة للنظام الكهربائي التقليدي".

ولم يستبعد الدرادكة أن "يصل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي في ذروة الصيف المقبل إلى 3500 ميغاوات"، مشيراً إلى أن "أعلى حمل سجله النظام في صيف العام الماضي بلغ 3320 ميغاوات".

ولم يغفل أن الشركة "جددت اتفاق الربط الكهربائي مع مصر مطلع هذه السنة، بعد التوافق على معالجة بعض المعوقات الفنية مثل الذبذبة بين الشبكتين". وخلُص إلى أن الشبكة الوطنية "جاهزة لتزويد الشبكة السورية بنحو 500 أو 600 ميغاوات، بعد استقرار الأوضاع في البلاد، والتمرير من مصر إلى الشبكة السورية ومن الشبكة الأردنية إلى لبنان والعراق عبر الشبكة السورية".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الفتاح الدرادكة يكشف أن كلفة توليد الكهرباء في الأردن تصل إلى 350 مليار دينار عبد الفتاح الدرادكة يكشف أن كلفة توليد الكهرباء في الأردن تصل إلى 350 مليار دينار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab