المركزي السعودي يوجه البنوك المحلية بعدم المساس بـحساب المواطن
آخر تحديث GMT14:42:23
 العرب اليوم -

بعد أن بلغ عدد المسجلين به أكثر من 13 مليون شخص

"المركزي السعودي" يوجه البنوك المحلية بعدم المساس بـ"حساب المواطن"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "المركزي السعودي" يوجه البنوك المحلية بعدم المساس بـ"حساب المواطن"

مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"
الرياض ـ العرب اليوم

وجّهت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، البنك المركزي في البلاد، البنوك المحلية بعدم المساس بالمخصصات النقدية لبرنامج «حساب المواطن»، وهو البرنامج الحكومي الأول من نوعه في البلاد، والذي يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي.

وفي هذا الشأن، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، مساء الثلاثاء، أن عدد المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج «حساب المواطن» بلغ أكثر من 13 مليون مواطن ومواطنة – حتى تاريخه -، منهم 3.7 مليون رب أسرة، و9.3 مليون تابع لرب الأسرة، في حين سيكون البرنامج شاملًا لمختلف أشكال الدعم الحكومي من خلال منصة واحدة.

ويهدف برنامج «حساب المواطن» إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل مواجهة الزيادة في التكلفة الناتجة من تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، في حين ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقًا للتغيرات.

ويعتبر برنامج «حساب المواطن» إحدى مبادرات برنامج التوازن المالي في السعودية؛ إذ يمثل  خطوة جديدة على صعيد آلية توجيه الدعم الذي تقدمه البلاد للحد من أثر زيادة أسعار الطاقة على مواطنيها، وفي إطار ذي صلة، وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الأربعاء، البنوك المحلية بعدم المساس بالمخصصات النقدية لبرنامج «حساب المواطن»، وهي المخصصات التي سيتم إيداعها في حسابات المستحقين اعتبارًا من 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في حين تم تحديد جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين خلال الأشهر اللاحقة في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي اعتمد فيه مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، سياسات برنامج «حساب المواطن»، وهي السياسات التي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق، وتعد هذه الخطوة هي الأولى نحو تفعيل أول برامج الدعم تحت «حساب المواطن»، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية.

وفي هذا الشأن، سيتم أول إيداع لمستحقي برنامج «حساب المواطن» في 21 ديسمبر، في حين سيصاحب موعد الإيداع الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح، ويعد أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقًا، حيث يهدف البرنامج إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة من تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، في حين ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقًا للتغيرات.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل. كما اشترط أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتتأثر قيمة الدعم المقدمة للمستحقين بعوامل عدة، منها مجموع دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، في حين ستكون قيمة الدعم متغيرة حسب تغير تلك العوامل الرئيسية، بحيث يتزايد الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة. وسيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق المعتمدة في سياسات البرنامج على المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم واحتساب قيمة الاستحقاق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي السعودي يوجه البنوك المحلية بعدم المساس بـحساب المواطن المركزي السعودي يوجه البنوك المحلية بعدم المساس بـحساب المواطن



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:53 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
 العرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 14:20 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
 العرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 11:07 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع
 العرب اليوم - تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

رحلة الهرب الإسرائيلي من الواقع

GMT 09:09 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إسرائيل تعلن مقتل 3 عناصر بارزين في حماس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab