المملكة السعودية تقترب من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق
آخر تحديث GMT20:11:11
 العرب اليوم -

لإجراء عملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين

المملكة السعودية تقترب من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة السعودية تقترب من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق

خصخصة قطاع مطاحن الدقيق
الرياض - العرب اليوم

تقترب السعودية من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق، حيث من المقرر أن تُعلن المملكة عن الجدول الزمني لخصخصة هذا القطاع خلال الربع الثاني من هذا العام، وسط معلومات تؤكد أن شركات مطاحن الدقيق في البلاد تمثّل فرصة فريدة للاستثمار، فيما يُعد قطاع الدقيق في المملكة أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا الخصوص، كشفت "إتش إس بي سي العربية السعودية"، المستشار المالي لعملية البيع ضمن مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق، عن آخر المستجدات المتعلقة في الإعداد لعملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين.

وقالت في بيان صحافي حصلت "الشرق الأوسط"، على نسخة منه الأربعاء: "إلحاقا لورشة العمل التي قامت المؤسسة العامة للحبوب بدعوة عموم الجمهور لحضورها لعرض آخر تطورات مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق في المملكة التي عقدت في يونيو (حزيران) الماضي، تُعلن (إتش إس بي سي العربية السعودية)، المستشار المالي لعملية البيع ضمن مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق، لعموم الجمهور عن آخر المستجدات في الإعداد لعملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين".

وأشار البيان الصحافي إلى أنه لضمان جاهزية الطرح المحتمل بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين الاستراتيجيين وأهمية القطاع، تم خلال الأشهر الماضية إحراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية الخصخصة، كما تم تركيز الإعداد على تسريع ثلاثة جوانب رئيسية قبل الطرح المخطط له: أولاً، إنهاء نموذج ونطاق عمل شركات المطاحن بما يتناسب مع مرئيات واستطلاعات الجمهور كما وردت خلال ورشة العمل.

وأكد أنه تم إعداد اللوائح التنظيمية المفصّلة بناء على مسودة نظام قطاع المطاحن ونموذج ونطاق عمل شركات المطاحن، فيما سيتم عرض تلك اللوائح للعموم لاستطلاع مرئياتهم حيالها فور أخذ الموافقات اللازمة عليها، كما تم إعداد قوائم مالية لكل من شركات المطاحن الأربعة المدققة لسنة 2017.

وقامت المؤسسة العامة للحبوب وفريق عمل المستشارين بإحراز تقدم كبير في الجوانب الثلاثة المشار إليها، آخذين بعين الاعتبار مقترحات المستثمرين المحتملين. وأضاف البيان: "من المتوقع الإعلان، خلال الربع الثاني من العام 2018، عن تفاصيل عملية الطرح بما في ذلك الجدول الزمني المحدد لتأهيل المستثمرين ولإطلاق عملية البيع بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجهات المختصة".

وأشار البيان الصحافي إلى أنه سوف يُراعى في توقيت هذا الإعلان منح الفرصة الملائمة للمستثمرين المحتملين للإعداد المناسب لعمليتي التأهيل والبيع المحتملتين بين توقيت الإعلان عن الجدول الزمني وبدء عملية تأهيل المستثمرين.

وتمثّل شركات مطاحن الدقيق فرصة فريدة للاستثمار في قطاع الدقيق في المملكة، الذي يُعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، كما تمنح فرص التوسع في المنتجات الإضافية لمواكبة متطلبات السوق المحلية.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تستهدف فيه السعودية، أن يساهم ملف التخصيص الذي تعمل عليه البلاد، في زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بنسبة تصل إلى 65 في المائة، وسط توجه حيوي نحو تفعيل برامج الخصخصة في 10 قطاعات كبرى، منها قطاعات الصحة، والإسكان، والتعليم.

في هذا الشأن، وضع المركز الوطني للتخصيص، في وقت سابق، حجر الأساس لمخطط جديد يعمل على ضمان فاعلية نقل ملكية بعض الكيانات من مختلف القطاعات الحكومية إلى القطاع الخاص، وذلك بالتنسيق مع اللجان الإشرافية التي أنشئت لإدارة أعمال التخصيص في القطاعات المستهدفة بالتخصيص، خصوصا أن أحد أهداف المركز الوطني للتخصيص الذي تم تشكيله مؤخراً، هو تمكين ودعم القطاع الخاص في المملكة.

وتأتي هذه التطورات تماشيا مع توجهات "رؤية المملكة 2030" لزيادة القدرة التنافسية والنمو الاقتصادي في المملكة، حيث تتعاون اللجان الإشرافية مع المركز الوطني للتخصيص لضمان الحوكمة الفعالة وتسهيل النقل الفعال لملكية الأصول الحكومية المستهدفة إلى القطاع الخاص، ومن المتوقع أن تساهم عملية التخصيص في زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ليرتفع من 40 في المائة إلى 65 في المائة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة السعودية تقترب من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق المملكة السعودية تقترب من خصخصة قطاع مطاحن الدقيق



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:53 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
 العرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم
 العرب اليوم - إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 14:16 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

عُطل في خدمات "أخبار غوغل" في أنحاء العالم
 العرب اليوم - عُطل في خدمات "أخبار غوغل" في أنحاء العالم

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحلة الهرب الإسرائيلي من الواقع

GMT 09:09 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إسرائيل تعلن مقتل 3 عناصر بارزين في حماس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab