سعد الدين العثماني يطالب وزراءه بمواصلة سياسة الانضباط المالية في البلاد
آخر تحديث GMT01:20:52
 العرب اليوم -

بيّن أنّ المغرب تمكّن من تقليص عجز الميزانية إلى 4.1 في المائة في 2016

سعد الدين العثماني يطالب وزراءه بمواصلة سياسة الانضباط المالية في البلاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سعد الدين العثماني يطالب وزراءه بمواصلة سياسة الانضباط المالية في البلاد

سعد الدين العثماني
الرباط - العرب اليوم

دعا رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وزراءه إلى مواصلة سياسة الانضباط المالية، وتحسين تعبئة الموارد الجبائية وغير الجبائية، مشيراً إلى أن التوازنات الاقتصادية الكبرى للمغرب لا تزال هشة رغم الإنجازات التي حققها خلال السنوات الأخيرة، ونوه العثماني، في رسالته التوجيهية لأعضاء حكومته بمناسبة انطلاق عملية إعداد موازنة 2018، بأن المغرب تمكن من تقليص عجز الميزانية من 7.2 في المائة سنة 2012 إلى 4.1 في المائة العام الماضي، و3 في المائة متوقعة في 2017، وأضاف أنّه “لا بد من أن نواصل نفس المجهود من أجل تقليص حجم مديونيتنا لما دون 60 في المائة في 2021”، مشيراً إلى أن سقف العجز المحدد للسنة المالية 2018 هو 3 في المائة، داعيا وزراءه إلى مواصلة سياسة شد الحزام فيما يتعلق بالنفقات.

ودعا العثماني وزراءه إلى ضبطها مع مصالح مديرية الميزانية في وزارة الاقتصاد والمال، ووجه بحصر المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية فيما هو ضروري لضمان سير وجودة المرافق العمومية، مع استغلال الإمكانات المتاحة على مستوى إعادة الانتشار مجاليا وقطاعيا، أما فيما يتعلق بنفقات المعدات والنفقات المختلفة، فطالب العثماني أعضاء حكومته بمواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة فيما يتعلق باستهلاك الماء والكهرباء والاتصالات، والنقل والتنقل داخل وخارج المغرب، وتهيئة المقرات الإدارية وتأثيثها، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات ومصاريف الاستقبالات والفندقة، وبشأن نفقات الاستثمار، شدد العثماني على ضرورة “العمل على إعطاء الأولوية للبرامج والمشاريع موضوع اتفاقيات والتزامات موقعة أمام الملك أو مع المؤسسات الدولية أو الدول المانحة، مع الحرص على ألا تقدم أمام الملك إلا المشاريع والاتفاقيات التي تستوفي جميع شروط الإنجاز، سواء فيما يتعلق بتصفية وضعية العقار، أو توفير التمويل، أو القيام بالدراسات، وعلى أن تعطي الانطلاقة الفعلية للأشغال في أجل معقول”. كما طالبهم بضرورة “الحرص على حصر الالتزامات المالية للقطاعات الحكومية في إطار الاتفاقيات في حدود الاعتمادات المفتوحة برسم مشروع الموازنة”.

وشدد العثماني في رسالته التوجيهية أيضا على “ضرورة مواصلة الالتزام بالتدابير والضوابط المتضمنة بالرسائل التوجيهية للسنوات الماضية فيما يخص ترشيد اقتناء واستعمال السيارات واللجوء المعقلن للدراسات”.

وحدد أولويات حكومته بالنسبة لموازنة 2018 في 4 محاور استراتيجية؛ هي؛ أولا: دعم القطاعات الاجتماعية، وعلى رأسها إصلاح التعليم والنهوض بالقطاع الصحي وتوفير فرص الشغل والسكن اللائق، وتقليص الفوارق المجالية، خصوصا العالم القروي والمناطق الجبلية والنائية. ثانيا: تطوير التصنيع، وتحفيز الاستثمار الخاص ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة. ثالثا: ترسيخ الجهوية المتقدمة. وأخيرا: إصلاح الإدارة، وتحسين الحكامة، وتسريع تنزيل الإصلاحات الكبرى؛ وعلى رأسها إصلاح العدالة.

وتوقع العثماني أن يحقق الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 3.2 في المائة خلال سنة 2018. وأشار إلى أنه يتوقع أن يشكل استمرار ديناميكية القطاعات غير الزراعية المحرك الأساسي لهذا النمو، متوقعا أن يرتفع معدل نمو هذه القطاعات إلى 3.6 في المائة في 2018، بعد أن حققت نموا بنسبة 2.9 في المائة في 2017، وبنسبة 2.2 في المائة في 2016، و1.8 في المائة في 2015.

وأشار العثماني إلى أن القطاعات غير الزراعية ستستفيد من تسريع الإصلاحات الهيكلية، واستمرار تطبيق مختلف الاستراتيجيات القطاعية، خصوصا مخططات التسريع الصناعي والتنمية السياحية، التي “مكنت من تحقيق تغيير عميق في البنية الاقتصادية وتحديث القاعدة الإنتاجية عبر التوجه نحو مهن جديدة ومحركة للنمو، والتي تساهم بشكل فعال في خلق مناصب الشغل وتشجيع الصادرات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يطالب وزراءه بمواصلة سياسة الانضباط المالية في البلاد سعد الدين العثماني يطالب وزراءه بمواصلة سياسة الانضباط المالية في البلاد



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab