مدينة السليمانية تشهد بدء فعاليَّات الدورة العشرين لمهرجان كلاويز الثقافي
آخر تحديث GMT16:29:57
 العرب اليوم -

بحضور جماهيري كثيف وعدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين

مدينة السليمانية تشهد بدء فعاليَّات الدورة العشرين لمهرجان "كلاويز" الثقافي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدينة السليمانية تشهد بدء فعاليَّات الدورة العشرين لمهرجان "كلاويز" الثقافي

مهرجان "كلاويز" الثقافي
بغداد – نجلاء الطائي

انطلقت الدورة العشرين من مهرجان "كلاويز" الثقافي، في قاعة "تواري" في مدينة السليمانية، الذي كرَّس هذا العام للعلاقات الثقافية الأرمنية - الكردية، تحت شعار "عقل حر.. جيل مثقف". وألقى نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، كلمة أكَّد خلالها أهمية مهرجان كلاويز في تطوير الأدب والثقافة، مؤكدًا دعم حكومة إقليم كردستان لجميع المهرجان الفكرية والأدبية التي تساهم في تطوير الأدب والفكر في إقليم كردستان. 

وأكَّد قوباد طالباني، ضرورة معالجة المشاكل بين جميع الأطراف السياسية الكردستانية قبل معالجة المشاكل مع الحكومة الاتحادية. وقال: "إن إقليم كردستان يمرُّ بأوضاع حساسة، وما يحدث اليوم في كردستان من طرح للرأي الحر والانتقاد أمر مفرح، لكن يجب أن تكون الملاحظات والانتقادات باتجاه بناء البلد وليس تدميره، كما قال ويقول لنا الرئيس مام جلال دائمًا: "بالنقد نبني وطننا وإذا لم نصغ للانتقاد فلن نتقدم أبدًا".

وألقى المشرف العام على مهرجان كلاويز، ملا بختيار، كلمة أشار خلالها إلى أهمية المهرجان في تطوير الأدب في إقليم كردستان، وقال: مع الأسف في هذا العام نقيم مهرجاننا في وقت تعتقل خلاله السلطات التركية صلاح الدين دميرتاش ورفاقه، واقترح إطلاق اسم صلاح الدين دميرتاش الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي على دورة هذا العام. واقترح وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في كلمته بالمهرجان أن يخصص مهرجان كلاويز إحدى دوراته، لحل إشكالية العلاقة بين الثقافتين العربية والكردية، في ضوء "تراجع اللغة العربية ومتعلميها".

ويستمر المهرجان يستمر أربعة أيام، وشهد اليوم الأول للمهرجان افتتاح معرض فني أرمني مشترك، بينما تناولت الجلسة الصباحية لليوم الثاني من المهرجان، التي سميت باسم الشاعر الأرمني كريكوري زوهراب، موضوع الإبادة الجماعية للأرمن وصلتها بالكرد، فيما كرست الجلسة الثانية للعلاقات الثقافية الأرمنية، الكردية. وخصَّص اليوم الثالث للمهرجان للنصوص الإيرانية والبحوث العربية عن محور "مشكلة الهوية.. وعي الذات في مرآة الآخر"، أما الجلسة المسائية فهي "ليلة كلاويز الشعرية". وحضر المهرجان عدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين وجمهور غفير من الأدباء والكتاب والضيوف الأجانب، إذ رحب نوزاد أحمد رئيس مؤسسة كلاويز بالحضور، مؤكدًا أهمية مهرجان كلاويز في الاهتمام بالفكر الحر والجيل المتنور، وقال: "إنه لأمر رائع أن يجتمع هذا العدد من النخب الثقافية والأدبية في مهرجان كلاويز".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة السليمانية تشهد بدء فعاليَّات الدورة العشرين لمهرجان كلاويز الثقافي مدينة السليمانية تشهد بدء فعاليَّات الدورة العشرين لمهرجان كلاويز الثقافي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab