مجلس النواب اللبناني يفشل مجددًا في انتخاب رئيس للجمهورية  لعدم اكتمال النصاب الدستوري
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سعد الحريري زار سامي الجميل واستقبل وليد جنبلاط والبحث تناول مسألة الفراغ الرئاسي

مجلس النواب اللبناني يفشل مجددًا في انتخاب رئيس للجمهورية لعدم اكتمال النصاب الدستوري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس النواب اللبناني يفشل مجددًا في انتخاب رئيس للجمهورية  لعدم اكتمال النصاب الدستوري

لقاء النائب سامي الجميل ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري
بيروت – رياض شومان

فشل مجلس النواب اللبناني مجددًا اليوم الأربعاء، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية كما كان متوقعًا. وأرجأ رئيس المجلس نبيه بري الجلسة رقم 45 لانتخاب رئيس الجمهورية، التي كانت مقررة اليوم إلى جلسة أخرى حُدد موعدها في 31 تشرين الأول /أكتوبر المقبل، وذلك لعدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم، ليستمر مسلسل التأجيل والتعطيل الذي يشهده لبنان في ملف الرئاسة منذ عامين وخمسة أشهر. وقد بلغ عدد المشاركين في الجلسة 51 نائبًا من أصل 128.

وتزامن ذلك مع لقاء عقد في البيت المركزي لحزب "الكتائب اللبنانية" بين رئيس الحزب النائب سامي الجميل، ورئيس وزراء لبنان الأسبق، رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري، وجرى بحث في موضوع الفراغ الرئاسي وزيارة الحريري للنائب سليمان فرنجية قبل يومين. ومن ثم انتقل المجتمعون الى بلدة بكفيا في جبل لبنان حيث تناولوا الغداء على مائدة الجميل.

وحسب ما أفادت مصادر الكتائب فان الحريري لم يسوق لمرشح أو لاخر خلال اللقاء، بل شدد على ضرورة الخروج من الدوامة في الاستحقاق الرئاسي. من جهته جدد الجميل أمام الحريري رفض ترشيح أي شخصية من قوى 8 آذار، أي عون وفرنجية.

واستقبل الحريري مساء اليوم، في دارته "بيت الوسط" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، في حضور وزير الصحة وائل أبو فاعور العائد من الرياض ومستشار الرئيس الحريري الدكتور غطاس خوري، وجرى عرض التطورات السياسية الراهنة، واستكمل البحث إلى مأدبة عشاء.

وعلق المرشح الرئاسي النائب سليمان فرنجية، على التقارير التي تناقلت أنباء عن نية رئيس وزراء لبنان الأسبق، رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري، التخلي عنه والاتجاه لترشيح عون، في تغريدة على موقع "توتير" قال فيها: "إذا اتفق سعد الحريري مع عون وسمّاه لرئاسة الجمهورية سيحصد نفس النتيجة حينما سمّى الرئيس أمين الجميل عون رئيسًا للحكومة سنة 1988".

ونفت مصادر قيادية في تيار "المستقبل" اللبناني دقة التقارير الصحفية، التي نشرت في وسائل الإعلام، خلال الأيام الماضية، بشأن تخلي زعيم التيار ورئيس الوزراء السابق سعد الحريري، عن ترشيح النائب سليمان فرنجية وقبوله بترشيح منافسه العماد ميشال عون.

وأكد عضو كتلة المستقبل النائب عاصم عراجي، اليوم الأربعاء، أن الحريري لم يعط أي وعد لرئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بترشيحه، وفي الوقت الحاضر يقوم بالمشاورات، لأن كتلة المستقبل لا تقرر وحدها من سيكون رئيس الجمهورية.

وأشار الى أن اجتماعات كتلة المستقبل مفتوحة وأن الهدف من تحرك الحريري تسهيل انتخاب الرئيس والحفاظ على البلد”، وسيستمر في مشاوراته السياسية مع الجميع لتحقيق خرق في الملف الرئاسي.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن عضو كتلة "المستقبل" وزير التنمية الادارية نبيل دوفريج قوله: "لو اكتمل نصاب جلسة اليوم لكنا انتخبنا النائب سليمان فرنجية، أما غدًا فيوم آخر".

أما وزير العدل "المستقيل" اللواء أشرف ريفي، فقد طالب باختيار رئيس جديد لا يكون عون ولا فرنجية، وغرد في "تويتر" قائلًا: "إننا ندعو الى العودة عن ترشيح فرنجية وعون والتوقف عن التسابق بإضافة المزايا التفاضلية لأحدهما على حساب الآخر، ولوقف التنازلات المجانية بلا نتيجة".

وكان التيار الوطني الحر، الذي يتزعمه وزير الخارجية جبران باسيل صهر عون، قد حدد 28 سبتمبر/ أيلول، موعدًا لبدء التحركات الشعبية من جانب أنصاره، في حال فشل انتخاب الرئيس، وهي الاحتجاجات التي ستتدرج في حدتها وصولًا ليوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. الا أن التيار تراجع عن هذه الخطوة ولم ينزل أنصاره الى الشارع من دون إعطاء أية ايضاحات حول الموضوع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب اللبناني يفشل مجددًا في انتخاب رئيس للجمهورية  لعدم اكتمال النصاب الدستوري مجلس النواب اللبناني يفشل مجددًا في انتخاب رئيس للجمهورية  لعدم اكتمال النصاب الدستوري



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab