ندوة حول علوم الفضاء والعلوم الجغرافية في التراث العربي الاسلامي
آخر تحديث GMT17:50:57
 العرب اليوم -

ندوة حول علوم الفضاء والعلوم الجغرافية في التراث العربي الاسلامي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ندوة حول علوم الفضاء والعلوم الجغرافية في التراث العربي الاسلامي

ندوة علمية حول علوم الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد
عمان - بترا

عقدت في المركز الجغرافي الملكي اليوم الأربعاء ندوة علمية حول علوم الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد والعلوم الجغرافية في التراث العربي الإسلامي، نظمها المركز بالتعاون مع الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

وتناولت الندوة تقنيات الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وتطبيقاتها في المركز الجغرافي الملكي وبناء نماذج الأقمار الصناعية في الأردن واستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في دراسة انحسار البحر الميت والجغرافية في الحضارة العربية الاسلامية ورواد الجغرافيا في التراث الجغرافي العربي في مرحلة ازدهاره من القرن الرابع الهجري الى القرن الثامن الهجري (بين القرنين التاسع والثالث عشر الميلادي ).

وتحدث المشاركون من أكاديميين وباحثين عن تأثير الجغرافيا العربية الاسلامية على النهضة الأوروبية واكتشاف العالم الجديد والقيمة العلمية للرحلات الجغرافية والملاحة البحرية العربية في المحيط الهندي ومراحل الخرائط الجغرافية في الحضارة العربية الاسلامية والجغرافية في العصر الهليني- الروماني.

وقال مدير عام المركز العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، ان الندوة تندرج ضمن أسبوع الفضاء العالمي للأمم المتحدة للاحتفال بالذكرى السنوية لولادة عصر الفضاء واطلاق أول قمر صناعي (سبوتنك) يوم 4 تشرين الأول 1957.

وبين أهمية هذه النشاطات التي تتضمن تبادل المعرفة من خلال عقد العديد من المحاضرات العلمية حول تقنيات الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وتطبيقاتها في التنمية إضافة إلى عدد من المحاضرات في علم الجغرافيا في التراث العربي الإسلامي.

واستعرض الخصاونة في كلمته التطور الكبير الذي حققه المركز الجغرافي الملكي في مجالات العلوم المساحية والفضائية والفلكية من خلال احتضانه للمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب آسيا التابع للأمم المتحدة .

وقال ان المركز يعمل على مواكبة التطورات في مختلف مجالات علوم الفضاء والفلك ونقل المعرفة العلمية وتبادل الخبرات.

واشار الى دور المركز في تنظيم المؤتمرات والندوات والأيام العلمية إضافة إلى كلية المركز للعلوم المساحية التي تمنح دبلوم المساحة ودبلوم نظم المعلومات الجغرافية، مشيرا إلى برنامج الماجستير المشترك في تخصص نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد الذي يحتضنه بالتعاون مع جامعة مؤتة.

وعرضت في الندوة العديد من المشروعات المهمة التي تم تنفيذها باستخدام الصور الفضائية والجوية على الصعيدين المحلي والإقليمي من قبل المركز الجغرافي الملكي الأردني.

وتحدث رئيس الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم الدكتور عبد المجيد نصير عن دور الجمعية وجهودها في نشر المعرفة.

وافتتح في المركز اليوم على هامش الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي، معرض للفنانة هناء البدور عن الكون والفضاء ومعرض لأهم منتجات المركز الجغرافي من الخرائط والكتب والمجلات وآخر للأجهزة والأدوات الفلكية بالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والجمعية الفلكية الأردنية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة حول علوم الفضاء والعلوم الجغرافية في التراث العربي الاسلامي ندوة حول علوم الفضاء والعلوم الجغرافية في التراث العربي الاسلامي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab