طلبة من أميركية الشارقة يطورون نظاماً لتخفيض حوادث المرور
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

طلبة من "أميركية الشارقة" يطورون نظاماً لتخفيض حوادث المرور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طلبة من "أميركية الشارقة" يطورون نظاماً لتخفيض حوادث المرور

أميركية الشارقة
الشارقة - العرب اليوم

قام أربعة طلبة مواطنين من قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأميركية في الشارقة بتصميم وتطوير مشروع مبتكر لسنتهم الاخيرة، يهدف إلى تخفيض نسبة حوادث المرور.

ويقوم هذا النظام الذكي، وهو بسيط ورخيص الثمن، بمساعدة السائقين بالكشف عن نشاط القيادة الخطر لدى المركبات المجاورة، إذ يقوم بابلاغ السائقين عن أي سلوك غير منتظم لسائقي السيارات حول مركبتهم في غضون مسافة من اختيارهم وتصل الى بضعة كيلومترات، وذلك بهدف تنبيه السائقين بالأخطار المحتملة من حولهم والكشف عن أية أنشطة قيادة متهورة من قبل السيارات المحيطة، مثل الاقتراب من السيارات الأخرى والسرعة الزائدة والكبح المتكرر وتغيير المسارات بشكل مستمر وغيره. 

والطلبة المساهمون في تطوير المشروع هم سعود سلطان القاسمي وعبد الله النومان وعبد الله اهلي ومحمد المراشدة، وذلك باشراف الدكتور فادي احمد العلول، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب، والدكتور عمران ذوالقرنان، الاستاذ المشارك في علوم وهندسة الحاسوب.  

وعلق الدكتور العلول على الجهود الرائعة للطلبة وعلى النظام الذين طوروه قائلا، "ان أكثر الأسباب لحوادث السيارات المميتة هم السائقين المتهورين الذين يقودون بسرعة زائدة او الذين يغيرون مساراتهم بشكل مفاجئ وبتكرار. وهاتان المسألتان مشمولتين في هذا النظام الجديد. ان هذا النظام بسيط ولكن فعال بشدة ورخيص الثمن ويمكن ان يحدث فرقا شاسعا بين السائقين."

أما الدكتور ذولقرنان فأضاف: "بما ان عصر القيادة الذاتية قد بدا، فان التطور التالي لهذا النظام هو السماح للمركبات بالرد تلقائيا على السلوكيات المتهورة للمركبات المجاورة وبالتالي المساعدة في منع وقوع الحوادث."

وتحدث أيضا قائد الفريق الطلابي سعود القاسمي قائلا، "ان حوادث السيارات هي من أكثر الأسباب الرئيسية للوفاة في دولة الامارات ويهدف مشروعنا الى تخفيض هذه الأرقام من خلال تحذير السائقين من مخاطر الطرق من خلال ارسال رسائل لاسلكية بين السيارات. ويهدف مشروعنا الى تثبيته في جميع السيارات مما جعلنا نخفض تكلفته ليصبح بالإمكان جعله عالميا لمعظم السيارات."

وهنالك عدد من المكونات للنظام وتتضمن الاتصال بلوحة قيادة السيارة للحصول على معلومات عن السرعة والمكابح وقراءة المحرك. وعند قراءته، يتواصل النظام عبر "زيج بي" وهو بروتوكول شبكة لاسلكية قياسية يستخدم لإنشاء شبكة شخصية في المنطقة دون الحاجة الى الاتصال بالإنترنت. ويتصل كل نظام بالآخر عبر أجهزة زيج بي وبالتالي مشاركة البيانات بين المركبات المجاورة. وفي حين يتم مشاركة موقع المركبة وسلوك القيادة، تبقى هوية السائق وارقام لوحاته امنة ومجهولة للمركبات الأخرى. 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلبة من أميركية الشارقة يطورون نظاماً لتخفيض حوادث المرور طلبة من أميركية الشارقة يطورون نظاماً لتخفيض حوادث المرور



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab