السفارة السعودية في العراق تباشر مهامّها بقائم بالأعمال في اليومين المقبلين
آخر تحديث GMT22:06:02
 العرب اليوم -

السفارة السعودية في العراق تباشر مهامّها بقائم بالأعمال في اليومين المقبلين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السفارة السعودية في العراق تباشر مهامّها بقائم بالأعمال في اليومين المقبلين

سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق ثامر السبهان
بغداد ـ نجلاء الطائي

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق، ثامر السبهان، أن بعثة بلاده لدى العراق ستباشر مهامها خلال اليومين المقبلين، بدفعة أولى بمستوى قائم بالأعمال، على أن تباشر بعدها بوقت قصير، عند اكتمال الأمور البروتوكولية اللازمة.
وأوضح السبهان في تصريح صحافي "أن توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعادة افتتاح السفارة، ومباشرة مهامها في بغداد، تجسد حرصه على تقوية العلاقات بين البلدين وشعبيهما الأشقاء".

وأعلن، أن "توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تقضي بالعمل على ما فيه الخير والصلاح للبلدين الشقيقين، والإسهام في تعزيز التعاون في جميع المجالات، وتطويره في خدمه المصالح المتبادلة بين البلدين والشعبين".
وأكد السبهان "اهتمام السعودية بالعراق وشعبه وما يجمع البلدين الشقيقين من أواصر القربى والعروبة والدم والارتباط التاريخي والجوار الجغرافي المميز، مبينًا أن "وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير اولى اهتمامه بأهمية العمل الجاد؛ لأجل توطيد هذه العلاقات بما يتلاءم مع تطلعات شعبي البلدين".

ووفر العراق المقر الخاص بالسفارة السعودية في المجمع الدبلوماسي في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.
يُذكر أن السلطات السعودية أعلنت، في الثاني من حزيران/ يونيو2015، عن تعيين ثامر بن سبهان السبهان، كأول سفير مقيم لها في العراق منذ عام 1991، بعد مفاوضات استمرت لأشهر بين البلدين منذ تشكيل رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، حكومته الحالية، في أيلول 2014 المنصرم.

وعيّنت السلطات السعودية في شباط من عام 2012، سفيراً لها غير مقيم في العراق قبيل انعقاد القمة العربية في بغداد، في العام ذاته، الا أنها تراجعت عن قرارها لاحقًا، بسبب الخلافات مع الحكومة العراقية آنذاك برئاسة نوري المالكي.
وكشف وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، في الثالث من أيار/مايو 2015 عن ترشيح السعودية سفيراً لها في العراق، وفي حين تمنى الرد إيجابيًّا على ذلك، موضحًا أن فتح السفارة هو انعكاس لعلاقة إستراتيجية بين البلدين.

وشهِدت العلاقات العراقية السعودية حالة من "الفتور والتأزم" على مدى حقبة حكم رئيس مجلس الوزراء السابق، نوري المالكي، إذ اتهمت الرياض في أكثر من مناسبة الحكومة العراقية ورئيسها بممارسة "نهج طائفي" في السلطة، في حين ظل المالكي وبعض القيادات الشيعية المنتمية للتحالف الوطني، تتهم الرياض بالوقوف وراء أعمال العنف في العراق، وأكدت أن وجود مسلحين سعوديين في العراق يدل على هذا الأمر، لكن تلك العلاقة اتجهت إلى الانفراج بعد وصول العبادي إلى السلطة، وتأكيده في أكثر من مناسبة على سعيه لإعادة جسور التواصل مرة أخرى مع جميع دول العالم لا سيما المجاورة، حيث زار وزير الخارجية العراقي، المملكة قبل زيارة رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم لها.

واعترضت اطراف سياسية عدة في التحالف الوطني على تسمية السبهان؛ كونه "رجل امن عسكريًّا، وليس رجل سياسة قادرًا على تصحيح العلاقات بين البلدين"، داعية "وزارة الخارجية ورئاسة إلى الجمهورية التريث في قبول اوراق اعتماده".
وبخطوة مماثلة أعلنت دولة قطر في 10 من ايلول/ سبتمبر الماضي تعيينها سفيراً لها فوق العادة في العراق، في مؤشر على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد اضطراب دام لسنوات بعد عام 2003، اثر اتهام بغداد الدوحة بدعم جماعات متطرفة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفارة السعودية في العراق تباشر مهامّها بقائم بالأعمال في اليومين المقبلين السفارة السعودية في العراق تباشر مهامّها بقائم بالأعمال في اليومين المقبلين



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab