البرلمان العراقي يوافق بالإجماع على ورقتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

الجبوري يؤكد أن حزمتي الإصلاح تمثلان انعطافًا في فكر الدولة

البرلمان العراقي يوافق بالإجماع على ورقتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العراقي يوافق بالإجماع على ورقتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية

البرلمان العراقي
بغداد ـ نجلاء الطائي

عرض مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، حزمة إصلاحية اتخذها رئيس الحكومة حيدر العبادي إثر موجة الاحتجاجات التي غطت أكثر المدن العراقية.

وصوّت مجلس النواب العراقي بالإجماع على ورقة الإصلاح التي تقدم بها رئيس الحكومة العراقية، وألغى الجبوري في الجلسة التي عقدت الثلاثاء والتي كانت علنية ونقلتها قنوات تلفزيونية، التصويت الإلكتروني ليكون التصويت على حزمتي الإصلاح النيابي والحكومي بالأيدي نزولًا عند مطالب المتظاهرين، وبمباشرة عرض الجبوري حزمة الإصلاح على التصويت حظيت بموافقة كاملة للنواب الحاضرين وعددهم أكثر من 297.

وصوّت مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، بالموافقة على حزمة إصلاحاته التي تبناها هو، وتلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري على الأعضاء فقرات الحزمة وطلب منهم التصويت عليها بالمجمل لتأتي الموافقة بالإجماع عليها وأتمّ إقرارها، لترفع الجلسة إلى الساعة الواحدة ظهرًا.

ووجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، بنشر أسماء الأعضاء المتغيبين عن جلسة البرلمان اليوم .

وقال مصدر لـ" العرب اليوم"، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وجه بنشر أسماء الأعضاء المتغيبين عن جلسة البرلمان، المنعقدة من أجل التصويت على ورقة الإصلاح التي تقدم بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الأحد.

واعتبررئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن حركة الاحتجاجات التي شهدتها المدن العراقية على مدار أسبوعين تمثل "مدرسة جديدة بالتفكير"، وقال الجبوري في كلمة له سبقت عرض الحزمة على التصويت، إن "المتظاهرين استطاعوا إيجاد مدرسة جديدة في التفكير ووثيقة الإصلاح جاءت تلبية لمطالب الشعب العراقي".

وبيّن أن "حزمتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية تمثلان انعطافًا في فكر الدولة"، ووجه الجبوري حديثه للنواب، "يجب التعاطي بإيجابية مع الوثيقة فالشعب ينتظر منكم الكثير"، وأكد أنه "سيبقى الشعب العراقي هو صاحب الكلمة في تقييم مسيرة الإصلاح".

وكشف مصدر من داخل مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل جلسة المجلس لهذا اليوم إلى يوم الخميس المقبل، فيما بيّن أن سبب التأجيل يعود إلى انتظار قرارات جلسة البرلمان بشأن ورقة الإصلاح .

وقال المصدر لـ" العرب اليوم" إن " مجلس الوزراء قرر تأجيل جلسته الاعتيادية لهذا اليوم إلى يوم الخميس المقبل"، وعزا المصدر تأجيل الجلسة "لانتظار قرارات مجلس النواب اليوم والتصويت على الحزمة الأولى من ورقة الإصلاح التي تقدم بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم الأحد الماضي".

وفي جانب آخر، رفض مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء، حضور وفد إعلامي لحضور جلسة المجلس، وتابع المصدر ذاته، أن "مجلس النواب العراقي رفض حضور الوفد الإعلامي الذي تم تشكيله للإطلاع على عملية التصويت التي ستجري داخل قبة البرلمان على الحزمة الأولى من ورقة الإصلاح التي تقدم بها رئيس الوزراء حدير العبادي".

ولفت المصدر، إلى أن "الإعلاميين عبروا عن استيائهم من هذا التصرف وغادروا مبنى البرلمان"، وأكد مجلس القضاء الأعلى، الثلاثاء، أن أبواب القضاء والادعاء العام مفتوحة لتلقي الشكاوى بما فيها المتعلقة بالفساد، فيما أشار إلى أنه سيتعامل مع هذه الشكاوى مهما كان منصب المتهم فيها وعنوانه.

وقال المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار البيرقدار في بيان وصل" العرب اليوم" إن "أبواب القضاء والادعاء العام مفتوحة لتلقي الشكاوى بما فيها المتعلقة بالفساد".

وأضاف البيرقدار "أننا سنتعامل مع هذه الشكاوى مهما كان منصب المتهم فيها وعنوانه، وفق القانون والأدلة والقرائن المتوفرة".

وشددت القوات الأمنية الطوق الأمني على مخارج ومداخل المنطقة الخضراء تزامنًا مع انعقاد جلسة مجلس النواب.

وقال المصدر لـ" العرب اليوم" ان "القوات الامنية اغلقت مداخل ومخارج المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد".

وعزا المصدر ذلك، إلى "ورود معلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود عدة سيارات مفخخة تهدف لاستهداف بوابة المنطقة الخضراء وعموم مناطق العاصمة بغداد ".

يذكر أن المتظاهرين رفعوا شعارات تهدد أعضاء مجلس النواب العراقي في حال رفضهم ورقة الإصلاح البرلمانية.

يشار إلى أن العديد من الكتل السياسية أكدت أنها ستصوت على ورقة الإصلاحات هذه، مع بيان بعض الكتل أن هذه الورقة تحوي بعض الفقرات المخالفة للدستور إلا أنها أكدت أنها ستصوت عليها.

ويذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر يوم الأثنين، حزمة من القرارات الإصلاحية منها، إلغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء فورًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العراقي يوافق بالإجماع على ورقتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية البرلمان العراقي يوافق بالإجماع على ورقتي الإصلاح الحكومية والبرلمانية



GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab