غريفيث يُؤكِّد أنَّ التصعيد في الحديدة يتعارَض مع الحلّ الشامل
آخر تحديث GMT07:35:56
 العرب اليوم -

ناشد بوقف القتال واحترام الالتزامات الخاصّة باتّفاق استوكهولم

غريفيث يُؤكِّد أنَّ التصعيد في الحديدة يتعارَض مع "الحلّ الشامل"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غريفيث يُؤكِّد أنَّ التصعيد في الحديدة يتعارَض مع "الحلّ الشامل"

المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث
صنعاء - العرب اليوم

وصف المبعوث الأممي الخاص في اليمن مارتن غريفيث التصعيد العسكري الأخير في الحديدة بأنه يتعارض مع روح المفاوضات القائمة بين الأطراف اليمنية لوقف إطلاق النار الشامل في البلاد، وأن هذا التصعيد ينتهك اتفاق وقف إطلاق النَّار في الحديدة، طبقا إلى بيان صدر أمس.

ورحّبت الحكومة ببيان المبعوث الأممي، مبينة أن الميليشيات الحوثية هي المسؤولة عن هذا التصعيد وكان يتوجب على غريفيث قول ذلك بشكل واضح وصريح، وحذّرت من أن تصعيد الحوثيين في الساحل الغربي سيؤثر على الجهود الأممية في ما يتعلق بالإعلان المشترك والحل الشامل، مشيرة إلى أن كل الخيارات مفتوحة أمامها في حال استمر التصعيد الحوثي في الحديدة.

وقال غريفيث في البيان إنه «يتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري الذي حدث مؤخراً في محافظة الحديدة والتقارير الواردة حول وقوع عدد من الضحايا المدنيين بمن فيهم نساء وأطفال»، وأضاف أنَّ «التصعيد العسكري لا يمثِّل انتهاكاً لاتفاقية وقف إطلاق النَّار في الحديدة فحسب بل يتعارض مع روح المفاوضات القائمة التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصّل إلى وقف لإطلاق النَّار في كافة أنحاء اليمن وتدابير إنسانية واقتصادية واستئناف العملية السياسية»، متابعا «أعمل مع جميع الأطراف، وأناشدهم لوقف القتال فوراً، واحترام التزاماتهم في اتفاق استوكهولم والتفاعل مع آليات التنفيذ المشتركة لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة».

ورحّب راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية بالبيان الذي أصدره المبعوث الخاص لليمن في ما يتعلق بالتصعيد العسكري الأخير في الساحل الغربي الذي قامت به الميليشيات الحوثية وهي التي قامت بهذا الانتهاك والتصعيد والاعتداءات على القوات رغم اتفاق استوكهولم ووجود المراقبين هناك، حسب وصفه، وأضاف بادي في تصريح بالقول: «كنا نتمنى من المبعوث الأممي أن يحدد من هي الجهة التي قامت بهذا التصعيد، والجهة التي قامت باختراق اتفاق استكهولم لكي يكون لهذا البيان مصداقية وجدية».

وتمنى المتحدث باسم الحكومة اليمنية على المبعوث الأممي «التحرك السريع لإيقاف هذا التصعيد واحترام الاتفاق الذي للأسف الشديد طيلة الفترة الماضية حوله الحوثيون إلى حبر على ورق في ظل صمت غريب وعجيب من المبعوث الأممي ورئيس بعثة المراقبين في الحديدة الجنرال (أبهاجيت) غوها الذي اتسم أداء بعثته للأسف بالضعف الشديد»، وأشار بادي إلى أن «هذا التصعيد العسكري الخطير سيؤثر على جهود المبعوث فيما يتعلق بالإعلان المشترك، ويؤكد أن الحركة الحوثية غير جادة مطلقاً سواء في وقف النار أو التعاطي الإيجابي مع الإعلان المشترك، وكل الخيارات مفتوحة أمامنا للتعاطي مع هذا التصعيد الخطير».

وفي أول رد حوثي على بيان غريفيث الداعي إلى التهدئة في الحديدة زعم المتحدث باسم الجماعة وزير خارجيتها الفعلي المقيم في عمان محمد عبد السلام فليتة أن جماعته ترحب بالبيان بخصوص «التأكيد على الالتزام باتفاق استوكهولم والتعامل الإيجابي والفعال مع آليات التنفيذ المشتركة لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة».

ويرجح سياسيون يمنيون أن الترحيب الحوثي جاء لمجرد ما وصفوه بـ«ذر الرماد في العيون» إذ إن الجماعة فعليا تواصل التصعيد في مختلف جبهات الحديدة وتحشد التعزيزات في مسعى لشن حرب شاملة ضد القوات المشتركة الموالية للحكومة الشرعية، وفي الشق الميداني أفادت المصادر العسكرية اليمنية بأن الجماعة واصلت الخميس شن هجماتها لليوم السابع على التوالي في مناطق متفرقة من جبهات الحديدة وريفها الجنوبي باستخدام مختلف أنواع الأسلحة.

وذكر الإعلام العسكري أن القوات المشتركة صدت الهجمات الحوثية التي تجددت منذ الصباح حتى وقت الظهيرة في شارع صنعاء وقطاع شرق مدينة الصالح والمنظر بمدينة الحديدة بالتزامن مع تجدد الاشتباكات في قطاع الدريهمي جنوب المدينة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأوضحت المصادر أن الميليشيات التابعة لإيران «حاولت اختراق خطوط التماس في جولة سيتي ماكس بشارع صنعاء وكذلك شرق مدينة الصالح وجنوب غربي مدينة الدريهمي وباءت بالفشل الذريع ولقي العشرات من مسلحيها مصرعهم وجرح العشرات».

وأفاد المركز الإعلامي لقوات ألوية العمالقة بأن القوات المشتركة التي تضم أيضا ألوية «حراس الجمهورية» و«الألوية التهامية» أحبطت الهجمات الحوثية بعد أن حاولت مجاميع مسلحة التسلل صوب مواقع القوات المشتركة، وفي الأيام السبعة الماضية طالت الهجمات الحوثية مديرية حيس وبلدة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا ومركز مدينة التحيتا وعددا من القرى السكنية في مديرية الدريهمي ومنطقة كيلو 16 ومدينة الصالح شرق مدينة الحديدة ومنطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه. وفق مصادر الإعلام العسكري للقوات المشتركة.

وتنوعت الخروق الحوثية للهدنة الأممية -حسب الإعلام العسكري- بين عمليات استهداف وقصف مكثفة على القرى والأحياء السكنية ومزارع المواطنين والطرقات العامة والفرعية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وبالقذائف المدفعية الثقيلة، وبين محاولات لاختراق الخطوط الأمامية وتنفيذ هجمات على مواقع القوات المشتركة.

وتتهم القوات الحكومية الجماعة الحوثية بأنها تسعى لنسف الهدنة الأممية الهشة المبرمة بموجب اتفاق استوكهولم أواخر 2018 من خلال آلاف الخروق التي ارتكبتها طيلة عامين، بخاصة بعد أن فشلت خطة الميليشيات في الزحف نحو مدينة مأرب في الأسابيع الماضية.

وتهدف الجماعة في أكثر محاولاتها إلى فك الحصار عن المئات من عناصرها المحاصرين في مركز مديرية الدريهمي والتي تسيطر القوات المشتركة على أغلب مناطق المديرية الواقعة جنوب مدينة الحديدة.

قد يهمك أيضا:

قلق أممي من إغلاق الحوثيين مطار "صنعاء" أمام المساعدات
الحكومة اليمنية تتمسك بآلية لمنع نهب الميليشيات الحوثية عائدات الوقود

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غريفيث يُؤكِّد أنَّ التصعيد في الحديدة يتعارَض مع الحلّ الشامل غريفيث يُؤكِّد أنَّ التصعيد في الحديدة يتعارَض مع الحلّ الشامل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab