الملك سلمان يأمر بمساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار
آخر تحديث GMT19:42:55
 العرب اليوم -

الملك سلمان يأمر بمساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الملك سلمان يأمر بمساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار

لقاء العاهل السعودي ونظيره العراقي
بغداد ـ نجلاء الطائي

اعلن السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان الأربعاء عن صدور أمر للعاهل السعودي الملك سلمان بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في مدينة الأنبار العراقية الغربية، مؤكدًا أن مملكة الخير لا تقدم إلا الخير.
 وأكد السبهان عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، واطّلعت عليه "العرب اليوم"، أنه يتم التنسيق حاليًا لإيصالها عن طريق مركز الملك سلمان، وقال "إن مملكة الخير لا تقدم الا الخير وبإذن الله سيشعر الإخوة العراقيون بذلك ومساعدتهم واجب علينا هذه توجيهات سيدي الملك وبدأ العمل لتنفيذ أمره". و"مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية" مختص بمساعدة المحتاج والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته وامتداداً للدور الإنساني للسعودية ورسالتها العالمية في هذا المجال.

 وأضاف السبهان أن هذه رسالة محبة واكبار وتقدير للشعب العراقي العربي الكريم ولجميع مكوناته نعلم بأهمية العراق، وهو يستحق من الجميع التضحية ليعود في أفضل حالاته، وخاطب العراقيين قائلاً "انتم منا ونحن منكم وما يجمعنا بكم الدم والجوار والتاريخ المشرف وقوتكم بوحدة صفكم وكلمتكم، والعشائر جميعها لها دور كبير والسياسيون أيضا".
 وبالتزامن مع اعلان الملك سلمان تقديم المساعدة لأهالي الانبار ،فقد دعا رئيس مجلس الأنبار صباح كرحوت في تصريح صحفي دعا فيه أهالي المناطق المحررة في الرمادي عاصمة محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) الى التهيؤ للعودة اليها.

 وقال في تصريح صحافي إن مناطق جويبة وحصيبة والصديقية والصوفية شرق الرمادي ومناطق 5 كليو و7 كيلو أصبحت محررة وتم تنظيفها من الألغام والعبوات الناسفة والإنقاذ والنفايات، مشيراً الى إعادة بعض الخدمات الرئيسية والضرورية اليها، مطالبًا أهالي تلك المناطق الى التهيؤ للعودة اليها بعد اكمال جميع الإجراءات الأمنية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال قائد عمليات الانبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي لـ"العرب اليوم" ان " القوات الأمنية التابعة الى قيادة عمليات الانبار تمكنت من الوصول الى مشارف منطقة البو عبيد ، فيما تواصل القوات التابعة لها تطهير الجيوب الداعشية الموجودة في منطقة الحامضية"، مشيرًا إلى أن " القطعات الأمنية التابعة الى قيادة الفرقة العاشرة ، ستباشر في الأيام المقبلة تطهير منطقة البوعبيد فيما ستباشر قطعات الفرقة الثامنة تطهير عامرية الفلوجة".
ووصفت مسؤولة في بعثة الأمم المتحدة في العراق تكلفة إعادة اعمار مدينة الرمادي بعد تحريرها من تنظيم داعش بالهائلة،  وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز جراند "يجب إعادة بناء آلاف المنازل ويجب إعادة بناء آلاف المباني والكلفة الإجمالية لإعادة الإعمار في الرمادي هائلة"،  وأضافت أن جهود المنظمة الدولية لتحقيق الاستقرار في الرمادي استعدادًا للعودة المتوقعة لمئات الآلاف من المدنيين النازحين يتوقع أن تتكلف 50 مليون دولار تقريباً .

حذرت الأمم المتحدة نصف مليون نازح من مدينة الرمادي العراقية من العودة اليها حالياً، وقالت إن العبوات الناسفة والشراك الخادعة خطر يعيق هذه العودة، مشددًا على ان إزالة هذه العقبات عمل خطير ومعقد يتطلب أعلى مستويات التدريب المهني،  وأضاف البرنامج الاممي الذي يدير عمليات تمويل فوري لتحقيق الاستقرار في الرمادي والتابع للأمم المتحدة، انه يشعر بالقلق العميق إزاء سلامة الأسر النازحة التي تريد العودة الى الرمادي.
وقال في تقرير صحفي "نشعر بالحزن بسبب التقارير التي تفيد بأن ثمانية أشخاص قتلوا في الأسبوعين الماضيين خلال مسح منازلهم أو محاولتهم تعطيل العبوات الناسفة في الرمادي ونحن نقدم تعازينا الحارة لأسر الضحايا"،  وشددت ليز غراندي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق والمقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية، بالقول "ان ضمان سلامة وكرامة الأشخاص الذين يرغبون في العودة إلى مناطقهم يمثل أولوية قصوى لنا".

 وأضافت ان "الناس الذين نزحوا يريدون العودة إلى مناطقهم في أسرع وقت ممكن لكن التأكد من أنها يمكن أن تفعل ذلك بأمان هو مسؤولية الجميع، فالشراك الخادعة والعبوات الناسفة يجب أن يتم مسحها أولا وهذا عمل خطير ومعقد يتطلب أعلى مستويات التدريب المهني"، في إشارة الى صعوبة السماح بعودة النازحين في الوقت الراهن.
 واكد البرنامج انه يعمل حاليًا في تكريت والمناطق المحررة الأخرى في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين لإعادة النازحين وإعادة تعمير البنى التحتية، فيما يقوم بشراء ومعدات التخزين المسبق للتحرك على الفور بمجرد إعلان الرمادي مدينة آمنة،  وكان رئيس ديوان الوقف السني رئيس لجنة اعمار الرمادي عبداللطيف الهميم قال الجمعة الماضي إن أهالي الرمادي سيكون بإمكانهم العودة الى مدينتهم خلال مدة أقصاها 120 يومًا بعد الانتهاء من تفكيك العبوات الناسفة .  

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك سلمان يأمر بمساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار الملك سلمان يأمر بمساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab