أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

تشمل أسباب الضعف سوء التغذية والتدخين والمواد الكيميائية

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

صعوبة الحمل
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت خبيرة التغذية البريطانية، إيزابيل أوبريت، عن أفضل المواد الغذائية لتعزيز خصوبة الرجال، موضحة أن إتباع نظام غذائي جيد يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية صحية.

وأوضحت أوبريت أن نحو خمس الرجال يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ما يعني وجود أقل من 15 مليون حيوان منوي،  في كل ملليلتر من السائل المنوي.

ويواجه واحد  كل ستة أزواج صعوبات في الحمل، مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف نوعيتها، وهو السبب الرئيسي في صعوبة الحمل في حوالي 20% من الحالات.

وأكدت أوبريت أنَّ الأبحاث كشفت عن أن نوعية الحيوانات المنوية للرجال هو أكثر أهمية من كميتها، مضيفة أنها عرضة للضرر بفعل خلايا الجذور الحرة المعروفة باسم توتر الأكسدة، لافتة إلى أن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات غير مستقرة ترتبط مع تدمير الخلايا وتعرض وظائف الحيوانات المنوية وقدرتها على البقاء لمستويات عالية من الخطر.

وتشمل أسباب ضعف الحيوانات المنوية سوء التغذية والملوثات مثل التدخين، والمواد الكيميائية البيئية وعمليات إزالة السموم الضعيفة من الجسم.

وأضافت: "يحتوي السائل المنوي على العديد من مضادات الأكسدة لحماية الحيوانات المنوية من الجذور الحرة، وإذا تراجعت هذه المنظومة الدفاعية، سيكون التأثير مدمر للغاية على الحيوانات المنوية، ولذلك فمن الضروري ، التخلص من الأسباب المحتملة للتعرض لخطر الجذور الحرة، وتناول غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل العدس والشيكولاتة الداكنة".

وتطرح الخبيرة البريطانية في التغذية قائمة من أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة والفحولة لدى الرجال:

1) الطماطم:                                                                                     

تعتبر الطماطم من أفضل المصادر الغذائية لإنتاج اللايكوبين المضاد للأكسدة، وكشف الدراسات التي أجريت على تأثير الليكوبين على خصوبة الرجال، عن وجود تحسن كبير في حركة و قدرة الحيوانات المنوية على السباحة، فضلًا عن تأثيرها على نشاط وهيكل الحيوانات المنوية.

ويتوفر الليكوبين بشكل أكبر في الطماطم المطبوخة أو المصنعة، ولتحقيق أفضل النتائج يفضل طهي معجون الطماطم مع إضافة زيت الزيتون للمساعدة على امتصاص مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

2) الجوز:

كشفت دراسة أجرتها جمعية لدراسة التكاثر أن الجوز غني بأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية، وأضافت أن تناول 75 غرامًا من الجوز  يوميًا يساعد على زيادة حيوية الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة والتشكل، كما أنها رائعة في إضافة نكهة شهية إلى السلطة أو يمكن تناولها باعتبارها وجبة خفيفة مغذية بعد الظهر للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

3) بذور اليقطين:

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الزنك الذي يلعب دورا هاما في زيادة الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون تستوستيرون، كما أنها غنية في العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى، ومن المفضل تناولها نيئة، كما أن بذور اليقطين العضوية تحتوي على قيمة غذائية مثالية ويمكن رشها في الحبوب والسلطات والعصائر.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

4)العدس:

يعتبر من أغنى المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك الطبيعي، الذي يعتبر مفيد لخصوبة الذكور كما هو الحال بالنسبة لخصوبة المرأة، وكشفت الدراسات عن أن الرجال الذين لديهم كمية أقل من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لديهم معدلات أعلى من شذوذ الكروموسومات في السائل المنوي، كما يعتبر العدس أيضا مصدر نباتي كبير للبروتين والألياف، ومن الممكن تناوله متبلا على الطريقة الأسيوية مع سمك القد المشوي.

5) التوت أو العنب البري:

يعتبر العنب البري مصدر رائع لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل كيرسيتين وريسفيراترول، وتشير الدراسات إلى أن الكيرسيتين يساعد على الحفاظ على المعايير الصحية للحيوانات المنوية بما في ذلك قوتها والقدرة على الحركة أما مادة الوريسفيراترول تساعد على تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

6) الماء:

يعتبر شرب كمية كافية من الماء من أبسط الطرق لتحسين عدد الحيوانات المنوية، ويعتمد السائل المنوي في الأساس على الماء، ويؤدي زيادة استهلاك السوائل إلى زيادة السائل المنوي وتحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

ومن الضروري الابتعاد عن الكافيين لأنه مدر للبول، والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى خفض عدد الحيوانات المنوية، وأهمية التأكد أن معظم استهلاك السوائل من الماء.

7) الرمان:

يعتبر الرمان من الأغذية السوبر والمليئة بالقيمة الغذائية، نظرا لمحتواه المرتفع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن الدورة الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض التهاب.

وتشير البحوث إلى أن الرمان يتسبب في تحقيق طفرات حادة في هرمون التستوستيرون، ويحسن نوعية الحيوانات المنوية ويزيد من الدافع الجنسي والمزاجي لدى الجنسين.

8) الشوكولاته الداكنة:

تعتبر الشوكولاته الداكنة مصدر غني بالحامض الأميني "إل أرجينين" الذي يمكن أن يزيد من حجم السائل المنوي ويحسن عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وكلما كانت الشوكولاته كلما كانت النتائج أفضل، ويفضل تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 85% من الكاكاو.

كما أوصت خبيرة التغذية بالتخلي عن كل من الكافيين والمشروبات الغازية قليلة السعرات.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

1)مادة الكافيين :

على الرغم من وجود الدراسات التي تثبت أن الكافيين لا يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية، وقدرتها وشكلها، إلا أن دراسة أميركية وجدت أن ارتفاع استهلاك الكافيين يحد من فرص حدوث الحمل السريري خلال عملية التلقيح الاصطناعي.

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي

2) المشروبات الغازية قليلة السعرات

كشفت الدراسات أن مادة التحلية المستخدمة في المشروبات الدايت، الإسبارتام، ترتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ويمكن أن تتسبب في أضرار للمادة الوراثية الموجودة في السائل المنوي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة عند الرجال بشكل طبيعي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab